• logo ads 2

مبادرة خفض الأسعار.. هل تتراجع أسعار «الدواجن والبيض»؟

الشعبة ترد

alx adv
استمع للمقال

 

 

«شعبة الدواجن»: الايام المقبلة سيكون هناك انخفاض ملحوظ في الأسعار

 

 «السيد»: لدينا معروض كبيرمن الدواجن ولكن بعض التجار يتلاعبون في الأسعار

رحبت شعبة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، بمبادرة مجلس الوزراء لخفض أسعار السلع الاستراتيجية والأساسية، والتى أعلن عنها خلال الأيام الماضية وتدخل حيذ التنفيذ السبت المقبل حسب تصريحات مصطفى مدبولى مجلس الوزارء.

اعلان البريد 19نوفمبر

أسعار الدواجن فى الأسواق

وتراجعت أسعار الدواجن خلال الساعات الماضية  فى السوق المحلى بقيمة تراوحت بين 8،9 جنيهات في الكيلو مقارنة بأسعار الأسبوع الماضي، إذ سجّل سعر كليو الدواجن البيضاء اليوم 67 جنيهًا، مقابل 76 جنيهًا، الأسبوع الماضي، وفقًا لبيانات البورصة العامة للدواجن.

وعن سبب التراجع الملحوظ فى اسعار الدواجن أكد هذا التراجع كان متوقعًا بسبب جهود الحكومة في الإفراج عن كميات كبيرة من الأعلاف، والتي تمثل نحو 70% من تكلفة إنتاج الدواجن، مؤكدًا أنّ الأيام المقبلة ستشهد مزيدًا من التراجع نظرًا لتوفر الأعلاف.

 

وأضاف رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، فى تصريحات لـ”عالم المال” أن مبادرة الحكومة لخفض أسعار مجموعة من السلع الأساسية بالتعاون مع التجار بدأت تظهرآثارها الإيجابية، بداية من تراجع أسعار الدواجن مرورًا بالبيض والأرز، مشيرًا إلى أن القطاع الخاص المصري داعم كبير للدولة والمواطن المصري.

وتابع “السيد” أن ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج، مثل الأعلاف، يجعل خفض الأسعار بنسبة 15-25% غير كاف، وطالب بضبط منظومة سعر الكتكوت والأعلاف من البداية لضمان خفض السعر النهائي للمستهلك، لافتا إلى أن الحكومة لديها آليات للرقابة على الأسعار، لكن لا بد من مراقبة السوق بشكل مستمر وضبط المنظومة قبل الحديث عن خفض الأسعار.

شعبة الدواجن :اتفقنا على تخفيض الأسعار بنسبة 15%

ومن ناحيته قال سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية ،إنه  كانت هناك ورشة عمل بين رئيس مجلس الوزراء مع اتحادالدواجن، وتم الاتفاق على تخفيض أسعار الدواجن بنسبة 15%” ،لافتا إلى أن “يوم السبت المقبل سيكون هناك انخفاض ملحوظ في أسعار الدواجن داخل الأسواق المصرية”.

وأضاف “السيد” فى تصريحات لـ”عالم المال” أن مصر لديها معروض كبير من الدواجن في الأسواق المصرية ولكن بعض التجار كانوا يتلاعبون في الأسعار، موضحًا أنه “تم التوصل إلى الاتفاق على تخفيض الأسعار بما ينعكس بالإيجاب على المواطن المصري”.

 

وشملت مبادرة الحكومة التى أعلنت عنها لخفض الأسعار شملت تسعة سلع منها سكر،أرز، الألبان ، العدس المكرونة”.

وأشار رئيس شعبة الدواجن إلى أنه تم إضافة الدواجن والبيض لمبادرة خفض الأسعار بعد تحديد قائمة السلع الاستراتيجية التي يشملها المخطط وهي السكر والزيت والسكر وغيرها ،لافتا إلى ان تم الاتفاق على تحديد سعرطبق البيض من المزرعة بـ115جنيهات بالمبادرة والدواجن بـ65 جنيها للكيلو، مضيفا أن انعكاس ذلك علي أرض الواقع يتطلب أدوات حكومية للتنفيذ والمراقبة علي الأسواق بشكل مستمر.

متحدث الوزراء: خفض الأسعار ثم تثبيتها

من ناحيته أكد المستشار سامح الخشن، المتحدث باسم مجلس الوزراء، في تصريحات تليفزيونية خلال الساعات الماضية أن الهدف الحالي هو تخفيض الأسعار للسلع في الأسواق ثم تثبيتها.

وأضاف أن الحكومة تعمل على احتواء التضخم، وذلك بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لما له من دور كبير حل الكثير من المشاكل، ونظرًا للتأثيرات الإيجابية العديدة له، منوها بأن الهدف طويل الأجل للدولة المصرية هو تطوين الصناعات محليًا والحد من الاستيراد من الخارج بقدر الإمكان.

 

ولفت إلى أن الجهات الرقابية هي المنوطة بمتابعة القرارات كافة، التي اُتخذت اليوم من قبل مجلس الوزراء بشأن تفعيل مبادرة خفض الأسعار، موضحا أنه تم الاتفاق مع السلاسل التجارية الكبرى بتوفير السلع الأساسية دون هامش ربحي، إلى جانب وضع الحد الأقصى لأسعار المنتجات عليها.

وحسب المتحدث باسم مجلس الوزراء إلى أن المستهدف من المبادرة هو خفض أسعار الغذائية الأساسية من 15% إلى 25%، ثم تثبيت الأسعار لاحقا.

وأوضح أن مبادرة خفض أسعارالسلع الغذائية الأساسية جاءت بعد مناقشات مع الأطراف المعنية كافة، مثل اتحاد الصناعات بناء على خفض تكلفة الإنتاج وبالتالي زيادة المعروض من السلع، مؤكدًا تطبيق إجراءات صارمة ضد أي تاجر يتلاعب بالأسعار.

 

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مؤتمرا صحفيا، مؤخرا، بالعاصمة الإدارية؛ للإعلان عن تفاصيل مبادرة خفض الأسعار، وذلك بحضور حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، والدكتورعلي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، وأحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار