• logo ads 2

خبراء دواجن: تخفيض تكاليف الإنتاج كان أمرًا مهمًا قبل تنفيذ المبادرة

استمع للمقال

أطلقت الدولة خلال الشهر الماضي، مبادرة لتخفيض الأسعار، واتفقت الحكومة المصرية، مع ممثلي التجار والصناع، على مبادرة لخفض أسعار عدد من السلع الغذائية الأساسية، بنسبة تتراوح بين 15 و25%، في ظل موجة تضخمية حادة تعاني منها البلاد مع تراجع قيمة الجنيه، ولكن لم يتم تنفيذ تلك المبادرة من قبل التجار فيما يتعلق ببعض السلع.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ويعتبر تخفيض تكاليف الإنتاج أمرًا هامًا قبل تقديم أي دعم، إذا كانت تكاليف الإنتاج مرتفعة للغاية، فإن أي دعم مقدم قد يكون غير فعال أو مستدام على المدى الطويل، بالتالي، يجب أن يتم التركيز على خفض التكاليف الإنتاجية الداخلة فى الصناعة، عندما تنخفض تكاليف الإنتاج، يمكن أن يكون للدعم الحكومي أو التدخل الاقتصادي أثر فعال وإيجابي في تخفيف الأعباء المالية على المزارعين والشركات وتحقيق استقرار في الأسعار للمستهلكين، وذلك وفقا لاراء المتخصصين فى مجال الدواجن خلال تصريحات خاصة لموقع «عالم المال».

 

وفى هذا السياق قال الدكتور مجدي عطية الجريتلى، رئيس مجلس إدارة شركة منا الأمير للدواجن، إن تثبيت سعر كيلو الدواجن عند 65 جنيهاً للكيلوجرام، وذلك ضمن مبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع الغذائية، يعتبر مناسبًا للمربين ويغطي تكلفة الإنتاج، مما يحقق هامش ربح لهم.

 

وأضاف عطية، في تصريحات خاصة لموقع “عالم المال”، أن سبب ارتفاع أسعار الدواجن في السوق يعود إلى نقص المعروض المحلي، نتيجة الخسائر التي تكبدها المنتجون خلال أزمة نقص الخامات، مشيرًا إلى أن المبادرة جيدة، ولكن يجب أن يتم السيطرة على العوامل المؤثرة وأسعار المدخلات، لأنه في حالة ارتفاع الأسعار، لا يمكن تحقيق هذه المبادرة.

 

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة منا الأمير للدواجن، أن أسعار الأعلاف مرتبطة بسعر الدولار، حيث يتم استيراد 90% من مدخلات الإنتاج من الخارج، وخاصة في ظل ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية خلال الفترة الحالية بسبب التخزين، ومن المتوقع أن يرتفع السعر أكثر في بداية العام القادم، مؤكدًا أن سوق الدواجن ستظل غير مستقرة نظرًا لهذه العوامل.

 

يجب أن يتم تخفيض أسعار العلف وتكاليف الإنتاج قبل تقديم الدعم

 

وفى نفس السياق قال الدكتور محمد عصام، مدير مصنع بي إس فارما لتصنيع إضافات الأعلاف، أنه يجب أن يتم تخفيض أسعار العلف وتكاليف الإنتاج قبل تقديم الدعم، كما يجب تحديد سعر العلف والدواء بطريقة تتناسب مع التكلفة لتمكين المربين من استمرار الإنتاج، لأن المربين هم الجهة التي تحمل الصناعة بأكملها، وإذا توقف إنتاجهم، فسيتوقف القطاع بأكمله.

وأضاف الدكتور محمد عصام، فى تصريح خاص لموقع «عالم المال» أن السبب وراء ارتفاع أسعار خامات الأعلاف، يرجع إلى نقص عمليات استيراد خامات الأعلاف من قبل المستوردين بسبب عدم قدرتهم على إعادة استيراد المواد مرة أخرى، وهذا الارتفاع نتيجة ارتفاع أسعار جميع المنتجات بسبب الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، مثل نقص العملة الأجنبية وارتفاع تكاليف الإنتاج.

 

وكان أكد رئيس الوزراء أن جميع السلع التي تتضمنها المبادرة سيتم إعفاؤها من أية جمارك أو رسوم لمدة 6 أشهر، مُضيفًا أن أي قرار نحتاجه لخفض أسعار السلع سنتخذه على الفور، موجها في الوقت نفسه الشكر للقطاع الخاص الوطني، الذي تجاوب مع الحكومة من أجل تفعيل هذه المبادرة المهمة، التي ستسهم في التخفيف عن المواطنين.

 

وقال الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إنه بدءاً من 15 أكتوبر الماضي بدأت المزارع في خفض أسعار بيع الفراخ البيضاء لتسجل 65 جنيها كما تم خفض سعر كرتونة البيض لتسجل 115 جنيها تسليم المزرعة، وأعلن الاتحاد العام لمنتجى الدواجن تفاصيل مشاركته فى مبادرة الحكومة التى تم الإعلان عنها لخفض أسعار السلع الغذائية من خلال توفير الدواجن والبيض بأسعار مخفضة وفى متناول المستهلك، وذلك فى إطار جهود الحكومة لضبط الأسعار فى الأسواق وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار