• logo ads 2

خبير طاقة: سيناء تمتلك أنقى أنواع الرمال لتصنيع خلايا الطاقة الشمسية

alx adv
استمع للمقال

تمثل سيناء نقطة محورية ومهمة للدولة المصرية وتسعى لتنميتها وتطويرها، والاستفادة من المقومات الكبيرة التي تمتلكها، تبذل وزارة البترول والثروة المعنية جهودا حثيثة في تطويرها سواء توصيل الغاز الطبيعي لسكانها والمشروعات هناك أو تنفيذ عدد كبير من المشروعات، واستكشافات حقول الغاز، أو استخراج الثروات المعدنية التي تذخر بها.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

نشاط التكرير

أنشأ معمل في وادي فيران في منطقة تحمل نفس الاسم وذلك بطاقة 400 ألف طن، في مجال التكرير والبتروكيماويات أيضًا، شهدت سيناء طفرة غير مسبوقة، فقد تم استثمار مبلغ 64 مليون دولار في مصنع إنتاج الأسفلت بمصفاة تكرير السويس، بالإضافة إلى ذلك، تجاوزت تكلفة استثمار مجمع العالمية لصناعات الميثانول والأمونيا في العين السخنة 2.6 مليار دولار، وبلغت التكلفة الاستثمارية لمجمع التفحيم وإنتاج السولار بمصفاة تكرير السويس لتصنيع البترول 1.8 مليار دولار.

 

حقول الغاز

يمثل حقل الغاز ظهر من أهم المشروعات البارزة في سيناء، وشهد معدل إنتاج يومي قدره 2.4 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي، وكذلك مشروع تنمية حقول شمال سيناء الذي زادت طاقته الإنتاجية إلى 25 مليون قدم مكعب غاز يوميًا.

استكمال تنمية حقول غاز شمال سيناء (المرحلة الثالثة)، ويهدف المشروع إلى إنتاج كميات من الغاز الطبيعي تصل إلى حوالي 45 مليون قدم مكعب يومياً من خلال حفر 3 آبار مع تصنيع وتركيب ثلاث منصات بحرية وربطهم على الخط الرئيسي قطر 22″، باستثمارات حوالي 87 مليون دولار، وقد تم بدء الإنتاج من البئر الأول فى ديسمبر 2021.

 

سيناء ليست فقط مكمنًا للبترول، بل تعتبر من أهم المواقع المنتجة له في مصر، وتشمل ذلك مناطق مثل أبو رديس ورأس سدر، بالإضافة إلى المواقع البحرية في خليج السويس، إنها تلعب دورًا كبيرًا في تلبية احتياجات مصر من البترول.

 

حقل نفط بلاعيم

كما يعد حقل نفط بلاعيم هو المحطة الرئيسية للبترول في قلب سيناء، حيث تبلغ قدرته على إنتاج 160 ألف برميل من الزيت الخام و25 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا.

 

توصيل الغاز الطبيعي

تقوم شركة سيناء التابعة لقطاع البترول المصري، بتوصيل الغاز إلى منطقة سيناء، وبدأت توصيله للمواطنين بمحافظة شمال سيناء بدأ منذ عام 2010، وتم توصيله إلى 38.6 ألف مشترك حتى منتصف العام الماضي 2022 بمناطق داخل مدينة العريش، مثل: أحياء المساعيد والزهور، ومنطقة وسط البلد. وحي أبو تحيلة، والضاحية، وبركة حليمة، وحي عاطف السادات، وحي السلايمة، واستمر نشاط توصيل الغاز بالمحافظة خاصة بمدينة العريش على الرغم من العمليات العسكرية الشاملة في سيناء حيث لم يتوصف العمل من خلال التنسيق مع محافظة شماء سيناء والجهات الأمنية.
وتوصيل الغاز إلى منطقة خليج نبق بمدينة شرم الشيخ لتغذية 55 مُنشأة سياحية وفُندقية و55 قطعة أرض مُخطط إقامة منشأة سياحية عليها بإجمالي استثمارات حوالي 250 مليون جنيه تُنفذ على 3 مراحل.

كما تم استكمال تنمية حقول شمال سيناء المرحلة الثالثة وتصل تكلفة المشروع إلى 87 مليون دولار أما الطاقة الإنتاجية المستهدفة فتصل إلى 45 مليون قدم 3 غاز يوميا.

حقول الغاز بشمال سيناء

تقوم الدولة بتنمية حقول الغاز بشمال سيناء وتم تنفيذ المرحلة الثانية من تنمية حقول الغاز، ويستهدف المشروع زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 75مليون قدم مكعب في اليوم بتكلفة 100 مليون دولار من خلال حفر عدد 4 آبار على الإنتاج بمعدل إنتاج أولي 60 مليون قدم مكعب في اليوم، كما تم استكمال تنمية حقول شمال سيناء (المرحلة الثالثة) وتصل تكلفة المشروع إلى 87 مليون دولار أما الطاقة الإنتاجية المستهدفة فتصل إلى 45 مليون قدم غاز يوميا.

وإنشاء أكبر مستودع فى العالم بسقف عائم لتخزين الزيت الخام في جنوب سيناء بسعة تصل إلى 1.1 مليون برميل، يستهدف المشروع زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 75 مليون قدم مكعب في اليوم بتكلفة 100 مليون دولار من خلال حفر عدد 4 آبار، وتم وضع ثلاثة آبار على الإنتاج بمعدل إنتاج أولي 60 مليون قدم مكعب في اليوم.

 

مشروعات تنموية ضخمة
كما تم تنفيذ مشروعات تنمية كبيرة في المنطقة، تضمنت هذه المشروعات مشروعات للتخزين وتداول المنتجات البترولية، حيث تم تنفيذ 3 مشروعات رئيسية في مناطق العين السخنة وجنوب سيناء، بتكلفة استثمارية تجاوزت 800 مليون دولار.

الثروات المعدنية

تضم سيناء الكثير من الثروات المعدنية مثل النحاس والفوسفات والحديد والفحم والمنجنيز واليورانيوم، وفي جنوب سيناء تجد الكثير من الخامات المختلفة التي تجد استخدامًا في مختلف الصناعات، من الجبس إلى الفيروز الذي يعد واحدًا من أجود الأنواع في العالم.

قال الدكتور سمير قراعيش خبير الطاقة والبترول، أن الاتجاه لتنمية سيناء في كل المجالات ومن بينها مشروعات البترول والثروة المعدنية ضمن الخطة المهمة والاستراتيجية للدولة المصرية، إذ تمتلك سيناء مقومات طبيعية كثيرة والتي يمكن أن تحقق عوائد اقتصادية قوية.

قال «قراعيش»، في تصريح لـ ” عالم المال ” تمتلك سيناء أنقى المعادن والثروات الطبيعية من الرمال البيضاء والمنجنيز والكبريت وكلوريد الصوديوم وغير من العناصر الطبيعية التي يمكن أن تدخل في الكثير من الصناعات والمجالات المختلفة.

أكد خبير الطاقة  أن من بين الخصائص والمقومات الطبيعية التي تتمتع بها أرض الفيروز هي وجود أنقى أنواع الرمال والي تدخل في صناعة الخلايا الشمسية، والاستفادة من هذه الرمال في تصنيع خلايا الطاقة الشمسية سيكون له انعكاس إيجابي على توفير الكهرباء من الطاقة الشمسية فضلا على التغلب على ارتفاع أسعار ألواح الطاقة الشمسية، إذ أن التحدي الحقيقي في انتشار خلايا الطاقة الشمسية هي تكلفة انتاجها المرتفعة والتكنولوجيا التي تدخل في عملية تصنيعها، ولذلك الصين تفوقت على أوربا في هذه التكنولوجيا وسنعمل على نقلها إلى مصر من خلال التعاون معهم.
يضيف أنه على الرغم من توافر الثروات المعدنية الطبيعية في صحراء سيناء ولكن هناك تحدي كبير وهو تمويل المشروعات الجديدة، وهو يمثل بُعد استراتيجي لمصر لأنه يعتمد على موافقة الدولة على الشركاء والمستثمرين الذين سيقومون بالعمل في المشاريع، حيث أن هناك كثير من الممولين لمثل هذه المشروعات ولكن بشرط جدية التعاقد وأهمية الشريك، حيث أن سيناء تمثل أهمية كبيرة للدولة المصرية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار