• logo ads 2

وزير الرى يبحث التعاون في مجال معالجة المياه مع نظيره الكويتى

استمع للمقال

التقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، الدكتور جاسم الاستاد، وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتي، لبحث مجالات التعاون بين البلدين في مجال معالجة مياه الصرف على غرار محطة الجبل الأصفر لمعالجة مياه الصرف الصحي في مصر، وتنفيذ مشروعات حصاد مياه الأمطار والحماية من أخطار السيول، والاستفادة من الخبرة المصرية المتميزة في هذا المجال، وإجراء الدراسات الهيدرولوجية لأودية ومخرات السيول بما يمكن من الاستفادة من مياه السيول والحماية من أخطارها.

اعلان البريد 19نوفمبر

بحث التعاون في مجال معالجة المياه

جاء ذلك على هامش فعاليات المؤتمر العربي الخامس للمياه والمنعقد في السعودية، وجرى مناقشة إمكانية صياغة مذكره تفاهم مشتركة بين مصر والكويت في مجال إدارة الموارد المائية، تتضمن كل الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

 

واستعرض الدكتور سويلم مسارات مبادرة AWARe، والتي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ الماضي COP27، إذ تغطي مساراتها الستة موضوعات مختلفة تتعلق بالمياه والمناخ.

 

وأشار إلى تميز المبادرة بطبيعة فريدة تعتمد في المقام الأول على تلبية احتياجات وتحديات الدول النامية، وضع نهج فعال للاستجابة لتلك الاحتياجات.

 

وتوجه «سويلم» بالدعوة لدولة الكويت للانضمام للمبادرة، والمشاركة في اجتماع اللجنة التوجيهية للمبادرة، والمزمع عقده يوم 10 ديسمبر بجناح المياه خلال مؤتمر COP28.

 

المشروعات مشتركة للتكيف مع التغيرات المناخية للحد من الآثار السلبية لها

 

وفى نفس السياق وجه الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري الدعوة للدول العربية للإنضمام لمبادرة AWARe لتحقيق الزخم والنجاح المطلوب ، بما يُمكن من العمل في مجموعة من المشروعات بصورة مشتركة للتكيف مع التغيرات المناخية للحد من الآثار السلبية لها ، وبما يُمكن الدول من الاستفاده من صندوق الخسائر والاضرار ، والمشاركة في إجتماع اللجنة التوجيهية المبادرة فى 10 ديسمبر المقبل بجناح المياه خلال مؤتمر COP28 والذى سيتم خلاله تحديد إحتياجات الدول سواء مشروعات تنفيذية أو بناء قدرات .

 

أوضح سويلم أن إطلاق مصر لمبادرة العمل بشأن التكيف مع المياه والقدرة على الصمود “AWARe” في الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف بالتعاون مع العديد من المنظمات الدولية كمبادرة محورية للتصدي لتحديات تغير المناخ من خلال حلول فعالة لإدارة المياه .

 

أضاف سويلم أن المبادرة تتكون من 6 مسارات عمل تغطي موضوعات مختلفة تتعلق بالمياه والمناخ ، وتتميز المبادرة بطبيعة فريدة تعتمد في المقام الأول على تلبية إحتياجات وتحديات الدول والبلدان النامية ، وتركز على نهج فعال للعمل على الاستجابة لتلك الاحتياجات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار