• logo ads 2

الزراعة: التغيرات المناخية أثرت على إنتاجية البصل والمساحة لم تتراجع

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة، زراعة البصل تتم علي مراحل متعددة، والفترة الحالية تكون أقل فترة معروض البصل بها ضعيف، ولذلك هناك ارتفاع في أسعار البصل.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف مستشار وزير الزراعة، خلال تصريحات تلفزيونية، أن المساحات المنزرعة بالبصل لم تقل، ولكن التغيرات المناخية كان لها تأثير بعض الشئ على قيمة الانتاج.

ولفت إلي أن الحكومة اتخذت قرارًا بوقف تصدير البصل، وهذا تم في شهر أكتوبر، وأن هذا القرار تسبب في حدوث توازن بعض الشئ، ولكن خلال أسبوعين من الآن سيكون هناك ضح لـ عروة جديدة من البصل بالأسواق ستحل المشكلة بعض الشئ.

وأشار إلى أن هناك تنسيق بين 4 وزارات، حتى يكون هناك وفرة لـ البصل في الأسواق، وقرار وقف التصدير كان بالتنسيق بين 4 وزارات، موضحًا أن البصل يخرج من الأرض بـ 13 وبـ 14، وذلك بسبب تكلفة الانتاج الغالية، وإيجار الأرض المرتفع.

 

البصل يتحل المركز الثالث فى قائمة الصادرات الزراعية

 

ووفقا لتصريحات وزير الزراعة، السيد القصير، فإن صادرات مصر الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2023 وحتى 17 مايو 2023، بلغت نحو 3.427 مليون من المنتجات الزراعية، واحتل البصل المركز الثالث فى قائمة الصادرات الزراعية خلال ذات الفترة بعد أن بلغ إجمالى حجم 238 ألفا و916 طن بصل، كما تم فتح أسواق تصديرية مثل باكستان والفلبين لأول مرة أمام البصل المصرى.

 

وأوضح أن الدولة لم تشهد أي أزمات في توافر المنتجات الزراعية على مدار العام، مشيرًا إلى أن وزارته حريصة على سد الفجوات في مواسم الزراعة والتغلب على يعرف بفجوة العروات الزراعية من خلال التوجه إلى التوسع في زراعات الصوب الزراعية، مؤكدًا أن الارتفاع الحالي سببه العروة الموسمية، ونبحث عن بدائل وآليات لتفادي تلك الفترة وتقليصها، ومن المتوقع انتهاء موجة الارتفاع تلك خلال 15 يومًا على الأكثر، مشيرًا إلى أن الأسعار تحكمها عناصر التكلفة مثل الأسمدة وإيجار الأرض والعمالة وتؤدي كلها إلى ارتفاع السعر

 

قال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن استكمال قرار مد حظر تصدير البصل للخارج لنهاية شهر مارس 2024، مساهمة لضبط الأسعار والحفاظ على سعر البصل بالسوق المحلية والحفاظ على سعر البصل في السوق المحلي.

متوسط إنتاج مصر من البصل 2.9

وفى نفس السياق أوضح الدكتور عبدالمجيد مبروك رئيس قسم بحوث البصل بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، أن متوسط إنتاج مصر من البصل بين 2.9 إلى 3.2 مليون طن، وتعتبر مصر من ضمن أفضل 10 دول بالعالم في انتاج البصل و جملة الصادرات الطازجة أو الأخضر أو المجفف، وتكتفى ذاتيًا من البصل، وينافس مصر الهند والصين والولايات المتحدة وهولندا.

 

قال الدكتور علي عبد المحسن رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة، إن قرار رئيس الوزراء بمد حظر تصدير البصل سوف يؤدي إلي انخفاض الأسعار بالأسواق خلال الفترة المقبلة، حيث أن التجار المحتكرين للمحصول بالأسواق سيضطرون إلى طرحه خوفا من تلفه وبالتالى يزيد المعروض وتنخفض الأسعار.

وأضاف أن هناك قلة من التجار قامت بشراء البصل من المزارعين وقاموا بتخزينه نظرًا لأنه سلعة قابلة للتخزين، وذلك من أجل احتكاره ومن ثم بيعه بأسعار مرتفعة جدا للمواطنين وهو ما تسبب فى ارتفاع أسعاره، متوقعًا انخفاض أسعار البصل في الفترة المقبلة بعد زيادة المعروض منه فى الأسواق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار