• logo ads 2

«هبوط وصعود».. ماذا يحدث في سوق المشغولات الذهبية؟

alx adv
استمع للمقال

حالة من عدم الاستقرار بين “صعود ثم هبوط ” فى سوق الذهب المحلى خلال الفترة الأخيرة مابين ارتفاع غير مسبوق وانخفاض ملحوظ فى كافة الأعيرة بالسوق المحلي، وتراجعت أسعار الذهب خلال الساعات الماضية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وبدأت  أسعار الذهب فى التراجع بالسوق المحلى والصاغة اليوم الخميس 28/12/2023 نهاية الأسبوع في التعاملات الصباحية ، ليسجل جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 3180 جنيها وسط هدوء نسبي في حركة الذهب بالأسواق بعد اضطرابات كبيرة الأيام القليلة الماضي،وسجل سعر أوقية الذهب 2085 دولار ،ثم بعد ذلك تراجع لـ 3150 جنيها وفقا لـ”شعبة الذهب والمجوهرات بغرفة القاهرة التجارية”.

بدوره يقول الدكتور ناجى فرج مستشار وزير التموين لصناعة الذهب ورئيس اللجنة الاقتصادية بشعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، فى تصريحات لـ”عالم المال” إن أسعار الذهب شهدت ارتفاعات غير مسبوقة خلال الأيام الماضية قبل أن تتراجع اليوم ،لافتا إلى أن الذهب محكوم بآلية العرض والطلب والسعر العالمى وهى من العوامل الأساسية التى تتأثربها أسعار الذهب وسوق المشغولات محليا ، موضحًا أن مبادرة إعفاء واردات الذهب”صفر جمارك” من الخارج ساهمت فى عرض كميات كبيرة من الذهب، خلال الفترة الماضية”.

وتشهد أسعار الذهب في مصر حالة من عدم الاستقرار في ظل ارتفاع جنوني للأسعار وتسجيل مستويات تاريخية بشكل يومي حتى في وقت عطلة الأسواق العالمية، الأمر الذي دفع البعض ليشير إلى أن تحركات الأسعار غير مبررة وتتأثر بمضاربات كبيرة على السعر.

وذكر “فرج” أن أسعار الذهب تتأثر بالتوترات والحروب أهمها الحرب الروسية الأوكرانية التى لم تنتهى حتى الآن والتوترات فى السودان واليمن و الاضطرابات فى الشرق الأوسط وكلها مؤشرات تقول إلى أنه وقت الأزمات السياسية يتحرك الناس ناحية الملاذ الآمن هو الذهب وبالتالى ممكن نشاهد مع توقعنا انخفاض أسعار الفائدة الأمريكية عن الدولار بالتالى تدعم فرص الذهب فى الزيادة.

وتوقع “فرج” انخفاض الأسعار مع بداية موسم إجازات منتصف العام واستفادة الوافدين من الخارج من المصريين و غيرهم من قرار رئيس الوزراء باعفاء واردات الذهب من الرسوم الجمركية و هو ما نتوقعه ونأمل أن يحقق توازنا بين الطلب المتزايد الذي خلق ضغطا علي الأسعار خلال اليومين الماضيين و بين المعروض المحدود بالأسواق .

وتابع أن مبادرة مجلس الوزراء بالسماح بدخول الذهب بدون جمارك ساهم في وقت سابق من خلق توازن في الأسواق وزيادة معروض الذهب واتزان السوق بعد القفزات الكبيرة في شهر ابريل ومايو 2023 لتعود بعدها الأسعار لنصابها الطبيعي

توقعات سعر الذهب اليوم في مصر

وأضاف رئيس اللجنة الاقتصادية بشعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، أن سوق المشغولات الذهبية في أوقات الحروب والصراعات يصاب بحالة من التذبذب بين الارتفاعات والانخفاضات.

وعن أسعار الذهب خلال تعاملات منتصف اليوم الخميس جاءت كالتالى:

عيار 21  سجل 3150 جنيها.

عيار 24 سجل 3600 جنيه.

عيار 18 سجل 2700 جنيها.

عيار 14 سجل 2106 جنيهات.

سعر أوقية الذهب 2078 دولار.

الجنيه الذهب سجل 25200 جنيهًا

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار