• logo ads 2

«منجم أبو مروات».. كنز جديد تمتلكه مصر بالصحراء الشرقية

alx adv
استمع للمقال

كتبت شيرين نوار

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وخبراء: لدينا ثروات تعدينية هائلة.. ونواجه عدة تحديات

تكثف الحكومة جهودها لرفع الاحتياطي الاستراتيجي للدولة من الذهب والذي بدوره يسهم في دعم الاقتصاد المصري بشكل كبير، حيث تمتلك مصر فرصاً كبيرةً تؤهلها لأن تصبح ضمن أكبر الدول المنتجة والمصدرة للذهب.

وأكد خبراء الطاقة أن مصر تمتلك ثروة تعدينية ضخمة لم يتم اكتشافها حتى الآن وخاصة في مجال البحث والتنقيب عن الذهب الذي شهد ارتفاعات كبيرة فى أسعاره.

وكان آخر تلك الاكتشافات منجم ذهب جديد بمنطقة أبو مروات بالصحراء الشرقية الذي يعد من المناجم الواعدة ويحتوي على احتياطي يصل لـ 290 ألف طن.

بدوره، قال حسن بخيت رئيس المجلس الاستشارى العربى للتعدين إن صناعة التعدين فى الذهب تواجه تحديات كبيرة في الاستثمار والتشغيل نظراً لأن عمليات التنقيب تتطلب التزامات قانونية طويلة الأجل وتتطلب وقتاُ طويلاً لتطوير منجم ذهب حتى يكون تجارياً وهذا يجعل تحقيق الربحية تحدياً كبيراً بالنسبة لشركات التنقيب عن الذهب، ما يدفعها للبحث عن فرص للاستحواذ أو الدمج ويجعل الاستثمار يسير ببطء.

وأشار بخيت إلى أن التوترات السياسية بين الدول والحروب قد تؤثر على الشركات المتخصصة فى التنقيب عن الذهب، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار المعدن الأصفر وخاصة الحرب الروسية الأوكرانية، حيث إن روسيا تعد من أهم الدول المنتجة للذهب، والصين من أكثر الدول التى تستهلك الذهب.

وأوضح بخيت أنه بالرغم من الإمكانات الهائلة للثروة المعدنية والتي تلعب دوراً كبيراً فى التنمية إلا أن الناتج القومى الإجمالى المحقق من النشاط التعدينى يعتبر فى مجموعه ضئيلاً بكل المقاييس، مقارنة بالنشاطات الاقتصادية الأخرى أو مقارنة بالإمكانات الحقيقية لهذا القطاع العام، ويعود ذلك إلى تعرض النشاط التعديني لبعض المعوقات وهي قصور التشريعات الحالية ووجود خامات الثروات المعدنية فى مناطق صحراوية أدى إلى ارتفاع تكاليف تنميتها وإنتاجها والتأثير على جدواها الاقتصادية.

بينما قال الدكتور محمد صلاح السبكى، خبير الطاقة والتعدين إن مصر تمتلك ثروة تعدينية كبيرة لم تكتشف، وأن منجم أبومروات الجديد بالصحراء الشرقية يعتبر نواة لسلسة اكتشافات قادمة فى الطريق، مشيراً إلى أن صناعة التعدين تواجه بعض التحديات منها عدم وفرة البيانات الأساسية عن الثروات المعدنية بشكل يخدم المستثمر ونقص الخبرات المدربة تدريباً عالياً على أعمال المناجم واستخراج الخامات ومعالجتها والطرق المثلى لاستخلاصها و كثرة التشريعات.

ويتركز إنتاج الذهب في مصر في ثلاثة مواقع بالصحراء الشرقية هي جبل السكري ومنطقة حمش ووادى العلاقي، فيما تقول تقارير الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية إن إنتاج الذهب في البلاد يعود إلى عهد الفراعنة وأن عدد مناجم الذهب القديمة يبلغ 120 منجما هي أيضا في الصحراء الشرقية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار