• logo ads 2

جذب شريحة جديدة وتقييم العملاء إلكترونيًا.. المركزي يتجه لطرح مشروع الإقراض الرقمي

alx adv
استمع للمقال

كتبت –أسماء عبد البارى

اعلان البريد 19نوفمبر

كشف البنك المركزي عن إعداده بالتعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات التابع لوزارة الاتصالات والشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-score، عن وضع الإعدادات التقنية لمشروع الإقراض الرقمي القائم على التقييم السلوكي للعملاء.

وأوضح المركزي أن المشروع سيتيح للبنوك تقديم خدمات ائتمانية لحظية لعملاء محافظ الهاتف المحمول الإلكترونية بناءً على آليات التقييم السلوكي.

يذكر أنه تم نشر 6300 ماكينة صراف آلي داخل محافظات الجمهورية حتى نهاية يونيو 2023، في إطار إطلاق البنك المركزي مبادرة لنشر 6500 ماكينة صراف آلي في المحافظات بمشاركة 26 بنكًا.

وأوضح المركزى أن عدد حسابات محافظ الهاتف المحمول وصل إلى 34.4 مليون حساب بنهاية يونيو 2023، كما سجل إجمالي عدد العمليات التي تمت خلال شهر يونيو 2023 نحو 79 مليون عملية بقيمة تقدر بنحو 100.4 مليار جنيه، وتم نشر 760 ألف رمزًا كاستجابة سريعة.

بداية أكدت ليلى الشربيني، مدير قطاع الالتزام في أحد البنوك، أن تدشين البنك المركزي القواعد الخاصة بالإقراض الرقمي، سوف يسهم في نمو محافظ التجزئة المصرفية بالقطاع المصرفي، وجذب شريحة جديدة من العملاء للحصول على مزيد من التمويلات البنكية، مما يسهم في دمج القطاع غير الرسمي.

وقالت إن حزمة القواعد الجديدة تعد نقلة نوعية في العمل المصرفي، حيث تسمح للبنوك بالاعتماد على التقييم السلوكي للعملاء في منح القروض مثل معدل استخدامات العميل للهاتف المحمول ومدى انتظامه في دفع فواتير الكهرباء والمياه والغاز، بديلًا عن الطرق التقليدية لتقييم الجدارة الائتمانية للعملاء في الموافقة على قرار منح الائتمان اللحظي، وخاصة في حالة العملاء الذين ليس لديهم أي تاريخ ائتماني أو تعاملات مسبقة مع القطاع المصرفي، مما سيكون له بالغ الأثر في زيادة عدد المستفيدين من الحصول على الخدمات الائتمانية المصرفية بسهولة ويسر.

وأضافت أن خدمة الدفع باستخدام الهاتف المحمول تعتبر من أكثر الخدمات المالية قدرة على تحقيق الشمول المالي، وذلك في ضوء الانتشار الواسع لاستخدام الهواتف المحمولة، حيث يمكن لجميع أفراد المجتمع وخاصة محدودي الدخل والشباب الحصول على الخدمات البنكية بسرعة وبأقل تكلفة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار