• logo ads 2

«الملابس الجاهزة» تكشف معوقات التصدير إلى الأسواق الخارجية

alx adv
استمع للمقال

كشفت شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، عن المعوقات التى تواجه التصدير لبعض الدول العربية والإفريقية التي قد يتعرض لها المُصدر في بعض الأحيان، من بينها مخاطر عدم دفع  المستحقات من المستورد.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتسعى الحكومة لتنفيذ استراتيجية لتوطين الصناعة عبر توفير عدد من الفرص الاستثمارية في قطاعات محددة تهدف الدولة فيها لتوطين التصنيع المحلي وخفض الواردات، وزيادة الصادرات وفقا لـ “استراتيجية الحكومة التى أعلن عنها مجلس الوزراء خلال الأيام الماضية”.

وقالت سماح هيكل عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك عددًا من معوقات ومشكلات تواجه التصدير لبعض الدول من بينها ما يتعلق بالمواصفات الأوروبية، وعدم توافر دراسات تسويقية حديثة مما يحد من دخول بعض المنتجات المصرية إلى السوق الأوروبي، بالإضافة إلى أن هناك معوقات خاصة بالدول العربية مثل ارتفاع أسعار الشحن.

ويعد قطاع الملابس الجاهزة من القطاعات التصديرية الواعدة التي من الممكن أن تحقق نمو كبير في صادراتها، حيث أن صادرات قطاع الملابس بلغت 2.2 مليار دولار خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر 2023، وفقا لأخر الإحصائيات الصادرة عن المجلس التصديري للملابس الجاهزة.

وطالبت عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، فى تصريحات لـ”عالم المال”  بتدخل الدولة حيث أن بعض الدول لا تُطبق اتفاقية التجارة الحرة العربية مثل المغرب وتونس والجزائر، مما يعيقنا كمُصنعين مصريين في عمليات التصدير والاستفادة من تلك الاتفاقية.

وأشارت هيكل إلي أن هناك معوقات خاصة بالدول الإفريقية تتعلق بالبيئة التي تربطنا بها وبالتالي نجد  صعوبة  في الشحن،واستيراد مستلزمات الإنتاج في الفترة الحالية لاتمام الصناعات المحلية وهي أكبر معوق للصادرات.

وقررت جنوب أفريقيا تطبيق الإعفاء الجمركي على جميع الواردات من الدول التالية: مصر، الجزائر، تونس، الكاميرون، غانا، كينيا، رواندا، اعتبارا من 31 يناير 2024، التزاما باتفاقية التجارة القارية”.

 

 

سماح هيكل
سماح هيكل

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار