• logo ads 2

بعد تراجع الدولار.. هل انخفضت أسعار البلح وياميش رمضان؟

alx adv
استمع للمقال

 ساعات قليلة ويحل علينا شهر رمضان المبارك، ويعد ياميش رمضان من الطقوس والعادات التى يتميز بها الشهر الكريم وأشهرها “التمر، التين، قمر الدين، الكاجو، عين الجمل، وبدأت المحلات التجارية بالإعلان عن أسعار ياميش رمضان 2024، والتي تعتبر من أهم وأبرز المنتجات الأكثر مبيعا فى هذا الشهر المبارك لما ارتبط بثقافة وعادات المصريين.

اعلان البريد 19نوفمبر

ويبحث الكثير من المواطنين عن أسعار بلح رمضان حيث تعد من أهم العادات في مصر وهو تحضير وشراء العديد من السلع مع اقتراب حلول شهر رمضان والتي من أهمها ياميش رمضان بأكملها ومنه البلح، كما أن ياميش رمضان يوجد بأشكال وأنواع مختلفة وذلك ليتناسب مع جميع المواطنين بمستوياتهم المختلفة.

وهذا العام يأتى شهر رمضان الكريم وسط موجة غلاء فى كافة السلع الغذائية لم تحدث من قبل وانعكست هذه الموجة على أسعار الياميش هذا العام ، وارتفعت أسعار ياميش رمضان  في ظل موجة الغلاء التى ضربت أسعار السلع والمواد الغذائية منذ بداية 2024، بسبب زيادة سعر الدولار خاصة أن معظم منتجات ياميش رمضات يتم استيرادها من الخارج، وفقا لـ”شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية”.

واختلفت أسعار الياميش الرمضاني هذا العام نتيجة للأزمة الاقتصادية وموجة الأسعار المرتفعة  التى شهدتها البلاد كما تختلف في عدد من المناطق التي يباع بها بالمقارنة مع السنوات السابقة وذلك يرجع الي الثبات في اسعار بعض المنتجات الغذائية منها السكر والزيت ودقيق حيث تعد تلك المنتجات أكثر استخداما في شهر رمضان الكريم، كونها من أساسيات الشهر في صنع الأطعمة والمشروبات والحلويات المتنوعة.

موسم ياميش رمضان

وحسب بعض تجار العطارة فى السوق المحلى، أن أسعار ياميش رمضان هذا العام  تراجعت بنسبة طفيفة في بعض الأصناف مقارنة بالأيام السابقة  خاصة فى بداية الموسم “رجب، شعبان”.

وأرجع بعض التجار فى تصريحات لـ”عالم المال” أن  تراجع أسعار الياميش جاء نتيجة إلى تراجع القدرة الشرائية، للمواطن المصرى  وارتفاع التضخم، لافتا إلى أن ياميش رمضان  أصبح يقتصر على المكسرات المستخدمة في الحلويات”الكنافة،القطايف” فيما تلجأ أسر لتقليل مشترياتها من أجل التفاعل مع شهر رمضان دون زيادة أعباء.

وتابع أن استيراد معظم الأصناف من الخارج، مع ارتفاع سعر الدولار أدى إلى زيادة الأسعار ، إضافة إلى أن الكميات التى تم استيرادها هذا العام أقل من العام الماضي، لافتا إلى أن  الأسواق تشهد حالة من ضعف الإقبال مقارنة بالعام الماضي بسبب الارتفاعات الكبيرة فى الأسعار فضلا عن اهتمامات المواطن فى الوقت الحالى لتوفير السلع الأساسية للأسرة من “سكر، زيت، أرز، دواجن” على حد قوله.

ويقول مجدى توفيق عضو شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الياميش مرتفعة بشكل كبير تكاد تصل إلى 100 %، في بعض الأصناف خلال الموسم الجاري، مشيرًا إلى أن تراجع فاتورة الاستيراد بشكل كبير بنسبة تصل إلي 60 لـ70 %، وذلك بسبب توترات البحر الأحمر وارتفاع تكلفة الشحن، بجانب ارتفاع سعر الدولار وعدم توفيره.

أسعار الياميش

وتوقع عضو شعبة العطارة تراجع أسعار الياميش في أول أسبوع في رمضان المبارك والذى يبدأ خلال ساعات قليلة ، مشيرا إلى أن الأسعار قد تراجعت قليلاً مقارنة بالأسابيع القليلة السابقة، بعد انخفاض سعر الدولار وقرارات البنك المركزى والتى أعلنتها لجنة السياسة النقدية نهاية الأسبوع الماضى.

وتابع “توفيق” أن الكميات التي تم استيرادها كانت قبل توترات البحر الأحمر، أما حاليا لا توجد أي كميات مستوردة، حيث أن معظم المطروح بالأسواق من العام الماضي، بالإضافة إلى أن هناك كميات من البضائع مازالت فى الموانىء ولم تخرج.

أسعار البلح والياميش

تراوح سعر لفة قمر الدين المصرى من بين 40 و60 جنيهًا ،سعر البلح الجاف يتراوح بين 40 ،50 ،65 جنيها للكيلو حسب النوع، والتمر “الطرى” يتراوح الكيلو بين 70،80،90 جنيها للكيلو حسب النوع أيضا، كما يتراوح سعر لفة قمر الدين السوري من بين 60 و100 جنيه، وأيضا يتراوح سعر الزبيب المصري الفاخر بين 150 و200 جنيهًا،  ويتراوح سعر الزبيب مابين 120 إلى 200 جنيهًا للكيلو، والقراصيا 380 جنيها للكيلو وأيضا المشمشية، وسعر اللوز بالأسواق من 210 لـ 470 جنيهاً، بينما بلغ سعر الكاجو 750 جنيها، وسجل سعر البندق جملة ما يقرب من 500 جنيها،بعد أن كان  750 جنيها خلال الايام الأخيرة  وسعر التمر الهندي 300 جرام نحو 38 جنيها، سعر التين المجفف 250 جرام نحو 126 جنيها، سعر كيلو الزبيب التركي نحو 220 جنيها، سعر كيلو الزبيب الإيراني نحو 240 جنيها، وبلغ سعر علبة تمر 700 جرام نحو 70 جنيها، سعر كيلو التمر، يتراوح ما بين 40 لـ 150 جنيها، حسب النوع  سعر كيلو التين المجفف، يتراوح ما بين 60 لـ 150 جنيها.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار