• logo ads 2

أحمد كمال لـ«عالم المال»: صرف التموين «دليفري» قريبًا (حوار)

alx adv
استمع للمقال

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الفطر المبارك، وتجري العديد من الوزارات الاستعدادات المكثفة لاستقبال العيد من بينها وزارة التموين والتجارة الداخلية وهي إحدي الوزارات الخدمية التي توفر جميع المنتجات والسلع الغذائية طوال أيام العام ولكن مع المواسم والأعياد تضع الوزارة خطة لتغطية احتياجات المواطنين حتى لا يعاني السوق من أي نقص سلعي.
وفي ضوء ذلك أكد الدكتور أحمد كمال المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية ومعاون وزير التموين لشؤون الإعلام أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات في ضوء الاستعدادات لاستقبال عيد الفطر المبارك لتوفير جميع الخدمات اللازمة للمواطنين والحرص على راحتهم خلال أيام العيد.

اعلان البريد 19نوفمبر

وإلى نص الحوار..
ماهي أبرز ملامح خطة الوزارة لاستقبال العيد؟
تتفاعل وزارة التموين والتجارة الداخلية بشكل سريع مع كل ما يجري في السوق المحلية حيث إن الوزارة حريصة على مصلحة المواطن خاصة محدود الدخل، وخلال المواسم والأعياد تقوم الوزارة بوضع خطة تشمل عدة قرارات مهمة من أجل تلبية كافة احتياجات المواطنين من حيث توفير السلع الغذائية والمنتجات المهمة طوال أيام العيد دون أن يشعر المواطن بأي عجز أو اختفاء سلعي.
ماهي استعدادات وزارة التموين لعيد الفطر؟
تضخ وزارة التموين ممثلة في الشركات التابعة لها السلع الغذائية طوال أيام العديد بكميات من الأطنان سواء اللحوم أو الزيوت أو السكر والدقيق والأرز والسمنة والأسماك كما تطرح أيضا كعك وبسكويت العيد وجميعها بأسعار مخفضة عن الخارج بنسبة تصل لـ 30% و25% على حسب المنتجات، كما تحرص الوزارة على توفير جميع السلع بجودة عالية حرصا على صحة المواطنين.
ماذا عن مواعيد عمل المطاحن التموينية خلال أيام العيد؟
الوزارة أعلنت بشكل رسمي من خلال منشور لها تم توزيعه على كافة مديريات التموين عن المواعيد الخاصة بعمل المطاحن خلال أيام العيد حيث قرر الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن تحصل المطاحن على إجازة عيد الفطر والمقرر لها أن تبدأ من 9 إبريل حتى 11 إبريل 2024، ولكن في حال رغبة أصحاب المطاحن الاستمرار في العمل خلال فترة العيد يجب عليهم الحصول على موافقة مديريات التموين التابعة لها.
كيف يتم توفير الخبز خلال هذه الفترة؟
يتم إتاحة الخبز من خلال المخابز التي ستعمل خلال فترة العيد وفقًا لطلبات مقدمة لمديريات التموين التابع لها كل مخبز، وللمرة الأولى تعلن وزارة التموين عن نظام جديد لصرف الخبز عبر شركة سمارت التي تقوم بتوفير تطبيقات الكروت الذكية التي تضمن أن يتم صرف الخبز للمواطنين بكل سهولة.
وحرص وزير التموين على تأجيل الأقساط على أصحاب المخابز البلدية خلال فترة أيام العيد من أجل التخفيف عليهم واستمرار نشاطهم خلال هذه الأيام.

ماهي آلية التعاون التي تمت بين الوزارة وشركة سمارت لتوفير الخبز؟.. وماهي الخطوات التي تتم؟
أجرت الوزارة التعاون مع الشركة من خلال خطة تم وضعها لآلية صرف الدقيق بالكميات المحدةة خلال ما قبل العيد أي الفترة التي تبدأ يوم 6 إبريل وتمتد حتى 8 إبريل، ومن خلال كمية المبيعات التي يحددها كل مخبز بمفرده يتم صرف كميات الدقيق المتاحة للمخبز والتي من المقرر أن يستهلكها خلال أيام العيد والتي تبدأ من 9 حتى 11 إبريل وذلك بالتازمن مع إعلان الوزارة عن تعديل المواعيد الخاصة بصرف حصص الدقيق على أن تبدأ من الساعة 12 صباحًا وتنتهي الساعة 2 صباحًا.
ويتميز هذا النظام الذكي بأنه محكم للغاية ويحافظ على هدر كميات الدقيق خلال تلك الفترة وكذلك حماية المواطنين من استغلال السوق السوداء وتوفير الخبز بجودة وكفاءة عالية خلال فترة الإجازة ، وبعد انتهاء عيد الفطر تعود المخابز للعمل مرة أخرى بنفس النظام الحالي.
هل تمتد معارض أهلا رمضان بعد عيد الفطر؟
معارض ومنافذ أهلا رمضان التابعة لوزارة التموين ستستمر لبعد عيد الفطر ، ستقوم بضخ أطنان من الرنجة والأسماك تزامنًا مع عيد الفطر المبارك بأسعار مخفضة تصل لـ 25% حيث يتم طرح كيلو الرنجة داخل المنافذ بسعر يتراوح ما بين 100 و130 جنيهًا فقط .
في حين وفرت المنافذ أيضا أسماك السردين والمكرونة والتونة بأسعار تبدأ من 90 جنيهًا حتى 140 جنيهًا حسب الوزن والحجم بينما يصل البلطي لسعر 70 جنيهًا، مع استمرار طرحها حتى بعد العيد.
ماذا عن الرقابة وضبط الأسواق خلال فترة العيد؟
تتعاون خلال أيام العيد وزارة التموين والمديريات التابعة لها في المحافظات بالإضافة إلى الأجهزة التنفيذية في كل محافظة من أجل إحكام السيطرة على حركة السلع في الأسواق والقدرة على ضبط المخالفات من خلال تكثيف عدد الحملات التي تقوم بها على الأسواق والتجار.
بعد تحريك سعر طن السكر من أرض المصنع لـ 35 الف جنيه.. هل يتم تحرير سعر السكر على البطاقات التموينية؟
مستبعد تمامًا تحرير سعر السكر على البطاقات، وجميع أسعار السلع التموينية لن تتغير خلال شهر إبريل، والوزارة حريصة على ضخ كميات من السكر الحر كما هي يتم صرفها على البطاقات التموينية بسعر 27 جنيهًا.
هل تم معالجة أزمة شبكة التوزيع داخل المحافظات؟
بالفعل الوزارة حرصت على تطوير شبكة توزيع السلع داخل المحافظات ونبحث في الوقت الحالي أن يتم تفعيل خاصية الديلفري لتوصيل السلع التموينية للمواطنين وذلك من خلال ساتخدام تطبيقات الإنترنت والمعروفة بالشراء “أون لاين” ، ومن المنتظر أن تطلق عليه وزارة التموين والتجارة الداخلية اسم “بقال أون لاين”.
هل تحتاج السوق المحلية لاستيراد كميات من اللحوم المجمدة والدواجن خلال الفترة المقبلة؟
تقوم وزارة التموين بضخ كميات كبيرة من اللحوم يوميًا في منافذ المجمعات الاستهلاكية ومنافذ أهلا رمضان بسعر 250 جنيهًا للحوم السودانية التي تتميز بأنها طازجة أما اللحوم المجمدة سعرها يصل لـ 120 جنيهًا فقط، وقمنا بإجراء عدة تعاقدات على اللحوم المجمدة ولدينا مخزون يصل لـ 10 أشهر، كما لدينا وفرة في الدواجن المجمدة ويسجل سعر الكيلو الواحد 100 جنيه.
كيف تأثرت أسعار السلع الغذائية في الأسواق بمبادرة الحكومة الأخيرة؟
مبادرة الحكومة الخاصة بخفض أسعار السلع إيجابية وجاءت في توقيت مناسب للقضاء على أحلام محتكري السلع الغذائية وشهدنا انخفاضات خلال الايام السابقة في عدة سلع من بينها الزيت والأرز وتراجع في أسعار اللحوم والخضراوات والمكرونة، وهناك تعليمات صارمة صدرت عن وزير التموين بشأن مراقبة الأسعار في الأسواق خاصة بعد الإفراجات الفورية عن السلع في المواني وتوفير الدولار للتجار وهناك تعليمات مشددة بخصوص فواتير السلع من حيث مراقبتها جيدًا منذ طباعتها بالمصنع حتى يتم تسليم السلع للمستهلكين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار