• logo ads 2

هل يتأثر سوق الخضراوات والفاكهة بعد رفع أسعار المحروقات؟

alx adv
استمع للمقال

كثُر الحديث خلال الساعات الماضية عبر منصات التواصل الاجتماعي وفى الشارع المصري من قبل المواطنين حول زيادة أسعار الخضروات والفاكهة والسلع الغذائية بعد قرار تحريك أسعار المحروقات “المواد البترولية” والذي قررته الحكومة الخميس الماضي، ومدى تأثير هذا القرار على أسعار الخضروات في السوق المحلى خلال الأيام المقبلة وهو ما نعرفه في السطور التالية من خلال مداخلة مع رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية.

اعلان البريد 19نوفمبر

يقول يحيى السني رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن  قرار تحريك أسعار المحروقات وخاصة السولار سيكون له تأثير خلال الفترة المقبلة قائلًا:” إن قطاع الخضروات والفاكهة من القطاعات التي تعتمد بشكل أساسي على وسائل النقل، وسيارات تعمل بـ السولار”بكافة المحافظات حيث تمر المنظومة بسلسلة طويلة من النقل سواء إلى أسواق الجملة أو إلى أسواق التجزئة وأيضًا من الحقول والمزارع.

وأضاف “السني” فى تصريحات لـ”عالم المال” ، أنه من الصعب تحديد نسبة التأثير في الوقت الحالي، غير أنه توقع أن يكون التأثير واضحا ، معللا ذلك : معظم وسائل النقل تستخدم السولار الذي قفز بشكل كبير بعد استقراره عدة أشهر، لافتا إلى أن مصر في نعمة كبيرة من الله في الإنتاج من قطاع الخضروات والفاكهة، إذ أ لديها إنتاج كافي من الخضروات والفاكهة والسلع موجودة فى السوق بكميات كبيرة ولا يوجد نقص لأي سلعة.

شعبة الخضروات والفاكهة

وأكد أن الشعبة تتعاون مع الجهات المعنية لضبط الأسواق ومراقبة الأسعار بشكل واسع، لافتا إلى أنه حتى الآن لا زيادة في أسعار الخضروات والفاكهة، لافتا إلى أن لا أحد سيشعر بالأسعار في حالة زيادتها خلال الفترة المقبلة، وذلك لأن لدينا إنتاجية عالية في المواسم الزراعية”، موضحا أنه سوف لا يكون هناك احتكار من قبل التجار بسبب الزيادة الإنتاجية للخضروات والفاكهة.

وتابع رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن هناك محددات تتحكم في سعر الخضراوات والفاكهة في السوق المحلي، منها تكلفة إنتاج المحاصيل الزراعية، والإنتاجية من هذه المحاصيل، والكميات المعروضة من الخضراوات والفاكهة وما يقابلها من طلبات شراء، فمع وفرة المعروض من الخضراوات والفاكهة مع قلة الطلب تتراجع الأسعار والعكس صحيح في بعض الاوقات، وعليه ارتفاع سعر مصاريف النقل ليست العامل الوحيد المؤثر في أسعار الخضراوات الفاكهة.

قرار لجنة تسعير المواد البترولية

يذكر أن لجنة تسعير المنتجات البترولية قامت تحريك أسعار المازوت لصناعات قمائن الطوب والأسمنت وباقي القطاعات والجهات والاستخدامات الأخرى بواقع 1500 جنيه للطن بداية من الجمعة  الماضية، بعد تأجيل الزيادة لأكثر من مرة.

كما قررت اللجنة زيادة أسعار البنزين بواقع جنيهًا لكل نوع من بنزين 80 و 92 و 95 ، ورفع سعر السولار بواقع 175 قرِشًا للتر.

وجاء قرار لجنة تسعير المنتجات البترولية الجديدة وفقًا لـ المتغيرات العالمية والإقليمية من الأحداث السياسية والمؤشرات الاقتصادية التي كان لها تأثير مباشر وغير مباشر على زيادة الأسعار العالمية للمنتجات البترولية وأسعار خام برنت.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار