• logo ads 2

بعد زيادة الإنتاج وتراجع الأسعار.. الحكومة تدرس وقف حظر تصدير البصل

alx adv
استمع للمقال

تدرس الحكومة من جديد عودة تصدير البصل خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد تراجع الأسعار وزيادة الإنتاج وتوفر المعروض خلال الموسم الجاري، بحسب 4 مسئولين حكوميين مطلعين على الملف تحدثوا مع “بلومبورج”.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقررت مصر حظر تصدير البصل بداية من أكتوبر من العام الماضي وحتى نهاية ديسمبر من نفس العام، ثم جددت الحظر مدة أخرى في يناير الماضي إلى نهاية مارس الجاري، إثر أزمة كبرى في السوق بسبب نقص المعروض محلياً واتجاه بعض التجار للتصدير، ما أدى إلى ارتفاع أسعاره لأكثر من 40 جنيهاً للكيلو، بعدما كان سعره أقل من 5 جنيهات في عام 2022.

قال مسئول حكومي، إن وزارتي الزراعة والتجارة والصناعة المصريتين تدرسان حالياً اتخاذ القرار، مرجحاً أن يتم وقف قرار حظر تصدير البصل خلال الأيام المقبلة.

وفرة في إنتاج البصل

وقال مساعد أول وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عباس الشناوي لـ”بلومبورج”: “أعتقد أنه لا حاجة تتطلب تمديد حظر تصدير البصل”، موضحاً أنه خلال 20 يوماً سيتم حصاد “العروة الجديدة” من محصول البصل، وسيكون هناك وفرة متوقعة في الإنتاج تكفي السوق المحلي والتصدير معاً.

انخفض سعر البصل في الأسواق المحلية بنحو 62% خلال الربع الأول من العام الجاري وحتى الآن إلى 15 ألف جنيه للطن، مقابل الربع الأخير من العام الماضي، والذي قفزت فيه الأسعار 150% إلى 40 ألفاً للطن.

توقعات فتح التصدير مجدداً تأتي في وقت رفعت فيه البلاد المساحات المزروعة من البصل بنحو 38% إلى 333 ألف فدان في موسم العام الجاري، مقابل 249 ألف فدان في موسم 2023، بحسب مدير معهد المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة المصرية، علاء خليل لـ”الشرق”.

تبدأ زراعة البصل في صعيد مصر خلال الفترة من منتصف أغسطس حتى نهاية سبتمبر سنوياً، فيما يتم الحصاد في شهر فبراير، أما في الوجه البحري فتتم زراعة المحصول في شهري أكتوبر ونوفمبر سنوياً، ويبدأ الحصاد من أبريل حتى مايو سنوياً، ويبلغ متوسط إنتاجية الفدان من البصل حوالي 15 طناً.

1.5 مليون طن للتصدير

ترتب على زيادة المساحات المزروعة العام الجاري، ارتفاع إنتاج مصر من البصل نحو 18% ليصل إلى 4.5 مليون طن، بحسب خليل.

شهدت أسعار السلع الغذائية والزراعية في مصر ارتفاعات قياسية خلال 2023 لم تشهدها من قبل، وهي التي يعول عليها الكثير من المواطنين في حياتهم في ظل ارتفاعات متتالية طالت جميع السلع، بسبب شح السيولة الدولارية حينها.

أضاف مدير معهد المحاصيل الحقلية، أن السوق المحلي في مصر يحتاج إلى نحو 3 ملايين طن بصل، وهو ما يعني وجود فائض بنحو 1.5 مليون طن للتصدير، مشيراً إلى أن مصر لم تعد في حاجة لاستمرار حظر تصدير البصل لمدة أخرى.

600 ألف طن حجم الصادرات الزراعية العام الماضى

ضاعفت مصر حجم صادراتها من البصل خلال الموسم التصديري الماضي إلى 600 ألف طن، محتلاً المرتبة الثالثة بعد الموالح والبطاطس في قائمة الصادرات الزراعية المصرية، بحسب بيانات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

قال عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية لـ”الشرق”: “أرسلنا مذكرة لوزير التجارة والصناعة للمطالبة بعودة تصدير البصل مرة أخرى”.

بلغت قيمة صادرات العام الماضي من الحاصلات الزراعية نحو 3.7 مليار دولار، مقابل 3.5 مليار دولار في 2022.

ارتفع معدل التضخم السنوي في المدن المصرية خلال فبراير الماضي، إلى 35.7% مقابل 29.8% في يناير، بحسب بيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة في مارس الجاري.

اتفقت الحكومة المصرية خلال الأسبوع الجاري، مع المصنعين والتجار على بدء خفض أسعار السلع بنسبة تتراوح بين 15 و20% على أن تصل نسبة الخفض إلى 30% بعد عيد الفطر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار