• logo ads 2

الكيلو بـ 150 جنيهًا.. شعبة الحلويات تكشف أسباب ارتفاع أسعار كعك العيد

alx adv
استمع للمقال

أيام قليلة ويهل علينا عيد الفطر المبارك، ويبحث الكثير فى هذه الأيام مع نهاية شهر رمضان الكريم ودخول الـ 10 الأواخر من الشهر الفضيل عن أسعار منتجات العيد ” كعك العيد،، بسكويت، والبيتي فور” إذ يتوجه البعض إلى المخابز والمحلات وذلك في فروع شركات المجمعات الاستهلاكية ومنافذ الشركة العامة لمخابز القاهرة الكبرى، وتميزت بعض فروع شركات المجمعات الاستهلاكية بطرح “أسعار كعك العيد” بـ أسعار مخفضة تقل عن منافساتها في الأسواق الأخرى، ما جعلها محط أنظار العديد من المواطنين.

اعلان البريد 19نوفمبر

وشهدت أسعار منتجات عيد الفطر هذا العام ارتفاعًا ملحوظا فى الأسعار نتيجة لزيادة مكونات الإنتاج والتصنيع بالنسبة لـ كعك، بسكويت، البيتى فور” من “زيدة، زيت، سكر، مكسرات” بنسبة تصل إلى 70% فى بعض الأصناف، دفعت إلى ارتفاع أسعار المنتج النهائى، وفقا لـ”رئيس شعبة الحلويات بغرفة الدقهلية التجارية“.

ويقول الدكتور مدحت الفيومى رئيس شعبة الحلويات بغرفة الدقهلية التجارية، فى تصريحات لـ”عالم المال “، إن أهم مدخلات الإنتاج التى ارتفعت هذا العام من “المسلي، والزبدة،الزيوت، والسكر” والذي تعتمد عليه صناعة الكعك بشكل أساسي ليسجل سعر الكيلو نحو 130 جنيها، مقارنة بنحو 85 جنيهًا،خلال العام الماضى”، لافتا إلى أن هناك أصناف من الكعك لعلامات تجارية كبيرة تتخطى 900جنيه للكليو الواحد، وتوجه لفئة معينة من المستهلكين، بينما متوسط الأسعار حاليًا بين 160 و230 جنيهًا للكيلو، حسب نوع الكعك ومحتوياته”.

أسعار البسكويت والبيتي فور

وعن أسباب ارتفاع أسعار الكعك والبسكويت والغُريبة والبيتي فور، أكد “الفيومي” أنها جاءت نتيجة لارتفاع سعر الخامات خاصة “السمن” التي ارتفعت أسعارها كثيرا مقارنة بالموسم السابق، إضافة إلى ارتفاع أسعار السكر والزيت والمكسرات والدقيق.

وصعدت أسعار الدقيق لتسجل نحو 28 جنيها للكيلو، مقارنة بنحو 16 جنيها خلال العام الماضي، وارتفعت باقى المكونات من خميرة وملح بنسب تصل إلى 20%.

وتابع رئيس شعبة الحلويات، أن المحال التجارية المعنية ببيع منتجات عيد الفطر”كعك، بسكويت” يتضررون من ارتفاع أسعار الخامات التي معها يرتفع سعر المنتج، وكلما ارتفع سعر المنتج قلت طلبات الشراء والقوى الشرائية للمستهلك، الذي يعني تأثر المحال التجارية بقلة المبيعات، لذلك فإن أي زيادة في سعر المنتج ليست في صالح التاجر قبل المستهلك.

أسعار كعك العيد

وعن أسعار الكعك أشار إلى أن كيلو الكعك تبدأ أسعاره من 120 جنيهًا وتصل إلى 250 جنيهًا، حسب نوع الكعك وذلك حسب الجودة والخامات المستخدمة بالإضافة إلى “الحشو” “مكسرات، ملبن، لوز، فسدق” ، لافتا إلى أن القوى الشرائية للمستهلك خلال العام انخفضت مع ارتفاع تكاليف المعيشة ومعدلات التضخم الصعبة التي تشهدها البلاد. ،خاصة أن “كعك العيد يعد من السلع الترفيهية وليست الأساسية مثل السكر، الأرز، اللحوم، والدواجن”

وسجل سعر كيلو كعك الفسدق 330 جنيها مقابل 240 جنيها، ووصل سعر كيلو الغريبة باللوز إلى 330 جنيها مقابل 230 جنيها، كما سجل كيلو بسكويت مشكل نحو 210 جنيهات ووصل سعر علبة البيتى فور إلى 250 جنيها مقابل 180 جنيها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار