• logo ads 2

قيمة زكاة الفطر.. ما آخر موعد لإخراج زكاة العيد 2024؟

alx adv
استمع للمقال

زكاة الفطر 2024.. أداء زكاة الفطر واجب على كل مسلم، حيث فرضها الله تعالى عز وجل، حتى تكون بمثابة تطهير من الذنوب والآثام، كما أنها فرصة إنسانية لمساعدة ودعم المحتاجين وإطعام المساكين، خلال عيد الفطر المبارك، وفي كل عام تتحدد قيمة زكاة الفطر للفرد وفقا للشريعة الإسلامية والسنة النبوية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ما حكم زكاة الفطر 2024؟

زكاة الفطر 2024، واجب على كل مسلم صغير أو كبير، رجل أو أنثى، وذلك حسبما روى عبد الله بن عمر رضى الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال:

“فَرَضَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ صَدَقَةَ رَمَضَانَ علَى الحُرِّ وَالْعَبْدِ، وَالذَّكَرِ وَالأُنْثَى صَاعًا مِن تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ. قالَ: فَعَدَلَ النَّاسُ به نِصْفَ صَاعٍ مِن بُرٍّ”

وهو ما يعني أنها فريضة على المسلم تطهره من اللغو والآثام، وأنه واجبة بشرط أن يملك المسلم ما يزيد عن حاجته وحاجة من يقوم بإعالتهم، فالزوج مسئول عن إخراج الزكاة عن زوجته وأبنائه، ويتم منجها للفقراء والمساكين ومَنْ لا يملكون كفية يومهم.

 

قيمة زكاه الفطر.. ما قيمة زكاة الفطر في مصر 2024؟

قيمة زكاه الفطر.. أقر الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن قيمة زكاة الفطر تم تحديدها بالتعاون مع مجمع البحوث الإسلامية، وللعام الهجري 1445 المتزامن مع العام الميلادي 2024 ميلاديا.

قيمة زكاة الفطر 2024، بلغت قيمتها 35 جنيه كحد أدنى، وتعتبر زكاة الفطر واجبة دون شروط على كل مسلم، بينما حدد مفتي الجمهورية فدية الصيام لمن عجز عنه لسبب شرعي بـ 30 جنيها، كما صرح بجواز إخراج زكاة الفطر نقودًا بدلا من الحبوب لتيسير سد حاجات الفقراء بما يعينهم ويحسن من وضعهم.

 

ما قيمة زكاه الفطر في السنة النبوية؟

قيمة زكاه الفطر.. وفقا لما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن زكاة الفطر تساوي صاعا من غالب قوت الناس في البلاد، والصاع يساوي من 2.5 إلى 3 كيلوجرامات.

 

زكاة الفطر.. ما هي الفئات المستثناه من دفع زكاة العيد؟

زكاة الفطر، تُطهر النفس وتزكيها من الذنوب والآثام، وتساهم في كفاية حاجة الفقراء والمساكين الذين لا يملكون قوت يومهم، بهدف إدخل السرور على قلوبهم يوم العيد، ولكن هناك أشخاص لا يجب عليهم دفع زكاة الفطر 2024، وهم فئات مستثناه من دفع قيمة زكاة العيد، وذلك حسبما حددتهم دار لإفتاء المصرية..

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار