• logo ads 2

بعد «خفض الأسعار».. هل التزم أصحاب المخابز السياحية بقرار “التموين”؟

alx adv
استمع للمقال

كشفت شعبة المخابز بمحافظة القاهرة عن إلتزام أصحاب الأفران على مستوى الجمهورية بقرار وزارة التموين والتجارة الداخلية بتطبيق أسعار الخبز السياحى الجديدة وبالأوزان والأسعار التى تم الإعلان عنها خلال الساعات الماضية، مؤكدة أن التطبيق بدأ منذ أمس الأحد.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال خالد صبرى المتحدث الرسمي باسم الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية، فى تصريحات لـ”عالم المال” إن المطاحن العاملة بالسوق المحلي بدأت بتخفيض سعر طن الدقيق السياحي ليتراوح في الوقت الجاري بين 15 و16 ألف جنيه، مشيرًا إلى أن تطبيق قرار تخفيض سعر الخبز السياحى جاء بعد اجتماعات ومجهود كبير للشعبة العامة للمخابز والتى كان لها السبق الأول بعد مجهودات الدولة فى توفير العملة الصعبة وسرعة الإفراج عن البضائع، ومناشدات لأصحاب الأفران وتوصيات رئاسية لتطبيق هذه المنظومة لتخفيف الأعباء والتيسير على المواطن .

وأضاف  “صبرى” أن هناك التزام من أصحاب المخابز “السياحية، الافرنجية” على مستوى الجمهورية ومتابعة يومية من مديريات التموين فى كل محافظة  والقيام بدورها بالمرور والمتابعة على المخابز ورفع تقارير للشعبة العامة بالقاهرة والتى تتابع يوميا من خلال غرفة عمليات رئيسية، مشيرًا إلى أنه تم إصادر لائحة جزاءات للمخالفين أيضا.

وتابع “صبرى” أنه تم التنفيذ والتطبيق الفعلى لأسعار الخبز السياحى الجديدة من أمس وفى بعض المحافظات تم تطبيقه من اليوم، لافتا إلى أن هناك متابعة من قبل مديرو مديريات التموين على مستوى المحافظات بشكل يومى لحركة البيع والشراء والإنتاج من خلال التواجد فى الشارع مع المواطنين، موضحا أن من الموضوعات الهامة إصدار قائمة أسعار بالاوزان والسعر الجديد تعلق على مدخل وواجهة المخبز، لافتا إلى ان هناك حالة من الارتياح والسرور بين المواطنين بعد القرار الجديد.

وعن قائمة أسعار الخبز السياحى الجديدة ، أكد المتحدث باسم الشعبة العامة للمخابز ، انها جاءت كالتالى: لرغيف وزن 80 جراما عند 150 قرشا، الرغيف وزن 40 جراما بسعر 75 قرشا، رغيف الخبز وزن 25 جراما بسعر 50 قرشا، وبالنسبة لسعر رغيف الفينو، رغيف الفينو وزن 50 جراما بسعر 150 قرشا، رغيف الفينو وزن 35 جراما بسعر 100 قرش، مشيرًا إلى أن أنه تم عقد اجتماعات مع كافة منتسبي الشعبة العامة في محافظات الجمهورية بهدف التأكيد على انخفاض أسعار طن الدقيق الفاخر والسياحي مما يستدعي خفض سعر بيع الخبز الحر في السوق المحلية.

وتابع أن هناك أيضا حالة من الارتياح بين أصحاب المخابز بعد هذا القرار ،خاصة بعد تراجع أسعار الدقيق والتى بدأت فى الانخفاض خلال الأيام الماضية وتحديدا بعد عيد الفطر المبارك، موضحًا أن بداية التطبيق فى العديد من المحافظات مبشرة وتظهرالتزام أصحاب المخابز بالأسعار الجديدة وقرار الانخفاض.

وأشار إلى أنه بعد تراجع أسعار الدقيق سينعكس ذلك على أسعار “سندوتش الفول والطعمية” المكرونة، الفينو وكل مخرجات الدقيق وكافة المنتجات التى يدخل فيها الدقيق الذى يعد سلعة أساسية لأى منتج “مثل الخبز، المكرونة” على حد قوله.

أعلنت وزارة والتموين والتجارة الداخلية أن المخابز السياحية والإفرنجية بدأت في إنتاج الخبز الحر والفينو بالأوزان والأسعار التي تم الإعلان عنها طبقًا للتوجيه الوزاري، الذي أصدره الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، برقم 15 لسنة 2024، بشأن تنظيم أسعار الخبز في السوق المحلية.

وحسب المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات صحفية، أنه لوحظ التزامها بالقرارات والتوجيهات التي تم الإعلان عنها بتحديد إنتاج الخبز السياحي والفينو.

وأكد أن القرار شدد على ضرورة الإعلان عن الأوزان والأسعار في مكان واضح على واجهة المخبز بخط واضح وظاهر لا يقبل الشك والتأويل عن أسعار وأوزان رغيف الخبز المنتج في ضوء المواصفات المقررة لإنتاج الخبز من المخابز السياحية الحرة والمخابز الإفرنجية التي تعمل في إنتاج الخبز السياحي الحر والخبز الفينو من الدقيق السياحي 72%.

وأضاف المتحدث الرسمي أن التوجيه يأتي تيسيرًا على المواطنين في الحصول على الخبز السياحي الحر والخبز الفينو بأسعار مناسبة وعادلة، مع قيام تلك المخابز بتوفير الدقيق الحر، استخراج 72% من مطاحن القطاع الخاص الحرة المنتجة للدقيق 72% بمعرفتها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار