• logo ads 2

تعرف على توقعات المرحلة المقبلة للبورصة المصرية

alx adv
استمع للمقال

اختتمت  البورصة المصرية تداولات جلسة اليوم الإثنين على تراجع جماعي للمؤشرات، جاء ذلك بسبب  الضغط  البيعي من قبل المتعاملين العرب والأجانب فيما مالت تعاملات المصريين للشراء.

اعلان البريد 19نوفمبر

وفي هذا السياق قال عبدالحميد كبير الإقتصاديين بشركة بايونيرز أن البورصة المصرية تشهد خلال الفترة الحالية أداء عرضي نتيجة بعض المؤثرات منها إرتفاع أسعار الفائدة وتخارج جزء جزء من السيولة، وبالتالي أخذت من حصة البورصة للإستثمار في أدوات الدخل الثابت مما أثر على أحجام التداول.

كما تأثرت سلبًا ايضا أحجام تداول جلسة اليوم بالعطل الذي حدث في مصر المقاصة، مما أدى الى تراجع كافة المؤشرات بالختام.

 

توقعات المرحلة القادمة

 

ولكن توقع ” إمام” أن تشهد الفترة القادمة تغيير إيجابي بشكل كبير في أداء المؤشرات خاصة مع توافر الدولار، وإستمرار الصفقات في قطاع السياحة مثل مشروع رأس الحكمة والتوقعات حول مشروع رأس جميلة.

وأضاف أنه توافر الدولار بتلك المشروعات من المتوقع أن يحدث إنخفاض لأسعار الدولار، مع إرتباط المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 بأسعار الدولار حيث كان إرتفاعه يؤدي لصعود المؤشر الرئيسي ، فبالتالي إنخفاض الدولار سيؤدي إلى تراجع المؤشر بسبب تقييم الأصول خاصة في حالة تراجع قيمة التراجع الى 40 جنيه.

ومع تنفيذ تلك الصفقات الكبيرة ووجود تدفقات دولارية سنشهد إرتفاع في حجم الناتج المحلي وبالتالي عودة للمستثمرين والمؤسسات الأجنبية ومنها عودة دورة صعود البورصة المصرية مرة أخرى.

 

ختام تداولات اليوم

 

حقق المؤشر الرئيسي “إيجي إكس 30 تراجعًا بنسبة 1.67% وأغلق تداولات جلسة اليوم عند مستوى 28144 نقطة، كما هبط مؤشر إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 2.01% وأغلق عند مستوى 34321 نقطة، وتراجع مؤشر إيجي إكس 30 للعائد الكلي بنسبة 1.26% وأغلق عند مستوى 12058 نقطة.

 

كما شهد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70 متساوي الأوزان إنخفاضًا بنسبة 1.08% وأغلق عند مستوى 6544 نقطة، وهبط مؤشر إيجي إكس 100 متساوي الأوزان”بنسبة 1.31% وأغلق عند مستوى 9284 نقطة.

وبلغت تداولات جلسة اليوم  3.024 مليار جنيه، وخسر معها رأس المال السوقي 30 مليار جنيه وأغلق عند مستوى 1.904 تريليون جنيه.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار