• logo ads 2

أسعار «الفسيخ والرنجة» نار.. وشعبة الأسماك تكشف الأسباب

alx adv
استمع للمقال

أيام قليلة تفصلنا عن عيد شم النسيم، الذي يحتفل به العديد من المواطنين في الحدائق والمتنزهات وغيرها من الأماكن العامة، وهو يوم إجازة رسمية من قبل الحكومة، وتعتبر وجبة الفسيخ والرنجة ضمن الوجبات الأساسية التي يحرص المواطنون على تناولها في ذلك اليوم عادات وتقاليد اعتاد عليها الكثيرمن المواطنين.

اعلان البريد 19نوفمبر

وحسب شعبة الأسماك بالغرفة التجارية بالقاهرة، ارتفعت أسعار الرنجة والفسيخ هذا العام عن العام الماضى، بقيمة 30 جنيهًا بالأسواق المحلية، فيما قفزت أسعار الفسيخ بقيمة 175 جنيها هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ويقول محمد عبد الحليم نائب رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الرنجة والفسيخ “الأسماك المملحة” شهدت ارتفاعًا ملحوظًا هذا العام مقارنة بالعام الماضي ، لافتا إلى أن أسعار الرنجة سجلت 120 جنيهًا للكيلو مقابل 90 جنيهًا للكيلو العام الماضي، بزيادة 30 جنيهًا، مضيفًا أن أسعار الفسيخ تتراوح بين 400 جنيه و450 جنيها مقابل 220 و275 جنيها العام الماضي، حسب المناطق، بزيادة 175 جنيها.

وكشف نائب رئيس شعبة الأسماك عن أسباب زيادة أسعار الرنجة والفسيخ هذا العام ومنها ارتفاع تكلفة الإنتاج من ملح وكركم ومستلزمات تعبئه وتغليف مقارنة بمستواها العام الماضي، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة النقل بعد زيادة أسعار القوقود “البنزين،السولار” موضحًا أن أشهر مناطق انتاج الفسيخ منطقة نبرو بمحافظة كفرالشيخ وميت غمر بالشرقية أما الملوحة في الصعيد أشهر ملوحة بمحافظة أسوان وتنتج سمكه اسمها رايه من النيل.

أما بالنسبة لأسعار الملوحة والسردين في الأسواق، فقد سجل سعر كيلو الملوحة اليوم في الأسواق نحو 350 جنيها للكيلو الواحد، وسعر كيلو الملوحة الأسوانية في الأسواق بين 220 و240 جنيها للكيلو الواحد، أما عن سعر كيلو السردين المملح فتراوح بين 180 و200 جنيه للكيلو الواحد، وسجل سعر الأنشوجة 200 جرام اليوم في الأسواق بين 100 و120 جنيهًا.

وشم النسيم له طقوس احتفالية عمرها يتجاوز 4700 عام، والتي يمارسها المصريون احتفاءً بقدوم شم النسيم؛ إذ بدأ الاحتفال به رسميا منذ نهاية الأسرة الثالثة في عام 2700 قبل الميلاد، ليصبح بذلك العيد الشعبي الأقدم في مصر، وربما في التاريخ الإنساني بأكمله.

وعيد شم النسيم اجتمع عليه المصريون على اختلاف معتقداتهم، فهو يصادف عيد القيامة لدى المسيحيين المصريين، وله علاقة قديمة بعيد الفصح اليهودي، ولا يزال يحتفل به الجميع في مصر حتى يومنا هذا، فما قصة هذا العيد؟.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار