• logo ads 2

الأوراق المطلوبة والمستندات.. كيف تحصل على قرض مشروع البتلو؟

استمع للمقال

مشروع البتلو من المشروعات القومية التى تسعى الدولة للنهوض بها لتنمية الثروة الحيوانية فى مصر وتحديد في المناطق الريفية، حيث يركز المشروع القومى للبتلو على توفير الدعم للشباب والمرآة المعيلة ولاسيما صغار المربيين، وذلك من خلال توفير التمويل والدعم الفني والمتابعة لتحسين إنتاجية الثروة الحيوانية، وتحقيق جزء من الاكتفاء الذاتى من اللحوم الحمراء مع تققليل الواردات، وتحقيق الرفاهية الاجتماعية والاقتصادية للمستفيدين وتوفير المزيد من منتجات الألبان في مصر.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

مشروع البتلو يهدف إلى تحسين دحل المربين وتوفير العديد من فرص العمل للمناطق الريفية وبعض فئات المجتمع، يسهم مشروع البتلو في حماية الثروة الحيوانية من التدهور وسد الفجوة الغذائية، فضلًا عن تنويع الاقتصاد الريفي وتعزيز استدامة الزراعة وتحسين الأمن الغذائين، وأتاحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتعاون مع البنكين المركزي والزراعي، للمزارعين والمربين، الحصول على قرض تمويل مشروع البتلو، بتمويل يصل إلى 400 ألف جنيه للفرد، و 2 مليون جنيه للجمعيات والشركات.

 

يتوفر مشروع البتلو بفائدة سنوية متناقصة 5%، كما أنه يتوفر قرض البتلو بنسبة تمويل تصل إلى 75% من قيمة الرأس الواحدة، أو 10 آلاف جنيه كحد أقصى ويبلغ الحد الأقصى لتمويل التغذية في القرض، المزراع أو المربي في قرض البتلو 5 آلاف جنيه، التغذية للرأس الواحدة.

مدة سداد قرض البتلو

 

قرض البتلو مدة السداد تصل فترة السماح قبل سداد القرض إلى عام لمشروع البتلو المحلي، و 6 أشهر للمستورد، بعدها يتم سداد القرض دفعة واحدة، إعفاء من الرسوم والمصروفات الإدارية مع إصدار وثيقة تأمين على الماشية طوال فترة قرض تمويل مشروع البتلو.

 

مشروع البتلو في مصر يتم تنفيذه بموجب المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف تطوير الريف المصري وتحسين مستوى صغار المزارعين والمربيين.

 

مشروع البتلو
مشروع البتلو

 

خطوات الحصول على قرض مشروع البتلو:

 

مشروع البتلو التقدم بطلب إلى قطاع الإنتاج الحيواني بالمركز أو مديرية الزراعة بالمحافظة.

تقديم طلب للحصول على القرض، وإرفاق المستندات المطلوبة.

يقوم البنك بالاستعلام عن المتقدم والتأكد من توافر مكان للماشية، ثم إخطار المتقدم بحالة الطلب.

 

ويقدم البنك الزراعي المصري خطوات الحصول على تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر طبقًا لمبادرة البنك المركزي، ومنها قرض المشروع القومي للبتلو الذي يتيح الحصول على رؤوس مواشي بدلا من الأموال السائلة، بفائدة 5% متناقصة، وفق بعض الضوابط، التي نشير إليها فيما يلي:

المستندات المطلوبة للحصول على قرض البتلو من البنك الزراعي:

 

قرض المواشي من البنك الزراعي 2024

 

مشروع البتلو يجب أن يتوفر صورة بطاقة الرقم القومي سارية للعميل وللضامن.

إيصال مرافق حديث.

سند ملكية/ إيجار لمقر المشروع.

سجل تجاري وبطاقة ضريبية للشركات.

صورة المؤهل الدراسي، لكن يستوجب الأصل للاطلاع عليها، للأميين ينبغي الحصول على شهادة محو الأمية.

فيش وتشبيه موجه للمديرية.

مع العلم أن البنك الزراعي يقوم بالاستعلام عن مقدم الطلب، وأخد الضمانات اللازمة قبل الحصول على القرض.

 

شروط الحصول على قرض البتلو من البنك الرزاعي:

 

قرض اليتلو لابد من توفير مكان ملائم لتربية المواشي إذا كانت أقل من 20 رأسا، ومزرعة مرخصة إذا كانت أكثر من 20.

ترقيم الماشية وتسجيلها والتأمين عليها بصندوق التأمين على الماشية، ضد خطر النفوق والذبح الاضطراري والسرقة والحريق والتأمين ضد خيانة الأمانة بالنسبة للجمعيات والشركات لصالح البنك الزراعي على نفقة العميل.

 

قرض المواشي على 5 سنوات بنك الأهلي:

 

البنك الأهلى يقدم تمويل لشراء وتغذية الماشية بغرض التسمين بقيمة تمويل تصل إلى 3 ملايين جنيه بأسعار فائدة مدعمة.

 

 

تقديم الرعاية البيطرية والصحية اللازمة لمشروع البتلو:

مشروع البتلو تم تكليف قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية بتنسيق المتابعات الميدانية على المستفيدين من المشروع وتقديم الرعاية البيطرية والصحية اللازمة، تتم أيضًا معاينة حظائر المستفيدين قبل تسليم الرؤوس للتأكد من وجود مكان مناسب ومساحة كافية للتربية والإيواء.

 

للحصول على فرصة الاستفادة من مشروع البتلو، يمكن للمهتمين التواصل مع إدارات الزراعة والفروع البنكية الزراعية في محافظاتهم أو التواصل عبر الواتس أب مع قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة على الأرقام التالية: 01551183225 و 01551183224.

 

تم إعتماد مبلغ 139 مليوناً و 348 ألف جنيه لـ 95 مستفيدا من صغار المربيين وشباب الخريجين، بإجمالى عدد رؤوس ماشية 900 رأس، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” التي أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتطوير الريف المصري ورفع مستوى صغار المزارعين والمربيين.

 

إجمالي ما تم تمويله للمشروع حتى الآن أكثر من 8 مليارات و 711 مليون جنيه لحوالى 43 ألف و600 مستفيد، لتربية وتسمين ما يزيد عن 506 ألف رأس ماشية سواء كانت عجول لإنتاج اللحوم أو عجلات عالية الإنتاجيه لإدرار الألبان، لتوفير المزيد من اللحوم والألبان.

 

 

تنفيذ مشروع للثروة الحيوانية يمكنك اتباع الخطوات التالية:

 

1- إعداد دراسة جدوى: قم بإعداد دراسة جدوى مفصلة تشمل وصفًا للمشروع، وتحليل سوق الثروة الحيوانية في المنطقة، والتكاليف المتوقعة، والعائد المالي المتوقع، والتحديات المحتملة، والاستراتيجية التسويقية.

 

2- البحث عن تمويل خارجي: قم بالبحث عن مصادر تمويل خارجية مثل البنوك والمؤسسات المالية والمستثمرين الخاصين الذين يهتمون بالاستثمار في مشاريع الثروة الحيوانية. يمكنك التواصل مع هذه المؤسسات وتقديم دراسة الجدوى وشرح فرص الاستثمار المتاحة في مشروع البتلو.

 

3- البحث عن دعم حكومي: قد تتوفر بعض البرامج الحكومية أو الدعم لتمويل مشاريع الثروة الحيوانية. قم بالتحقق من وجود برامج أو صناديق حكومية تهتم بتمويل ودعم مشاريع الثروة الحيوانية وتقدم طلبًا للحصول على التمويل منها.

 

4- الشراكات والاستثمار المشترك: قم بالتواصل مع أصحاب المصلحة والمستثمرين المحتملين الذين يشاركون اهتمامًا بمشروع البتلو للثروة الحيوانية يمكن أن تكون الشراكات والاستثمار المشترك فرصة لتوفير التمويل والخبرات والموارد اللازمة لتنفيذ المشروع.

 

5- الدعم من المنظمات الدولية: قد تقدم بعض المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية دعمًا ماليًا وفنيًا لمشاريع التنمية الزراعية والثروة الحيوانية. قد يكون هناك برامج ومنح تمويلية متاحة لمشروع البتلو. قم بالتحقق من وجود هذه الفرص وتقديم طلب للحصول على الدعم.

 

يأتى هذا فى إطار بروتوكول التعاون المشترك بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والبنك الزراعى المصرى وأحدى شركات القطاع الخاص(هيلثي ميلك) والذى يهدف إلى نشر السلالات عالية الإنتاجية من ماشية اللبن على صغار المربيين بتمويل ميسر مع توفير كافة أوجه الدعم الفنى واللوجيستى والمالى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار