• logo ads 2

«أبو اليزيد»: المشروعات الزراعية حققت طفرة في الصادرات لتصل لـ 8.8 مليار دولار

استمع للمقال

أولت الحكومة المصرية اهتمامًا كبيرًا لقطاع الزراعة، وتصديت بشكل فعّال للتحديات الناشئة من زيادة النمو السكاني المستمر وزيادة عدد اللاجئين على الأراضي المصرية، وذلك من خلال زيادة عدد المشروعات الزراعية عبر استصلاح الأراضي وتوسيع النطاق الزراعي في الظهير الصحراوي.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

كما أولت الدولة أيضًا اهتمام كبير بانتاج المحاصيل الاستراتيجية منها القمح، والذرة، والمحاصيل الاستراتيجية، فضلًا عن ملف انتاج التقاوى لتقليل الاستيراد من الخارج، حيث قام الرئيس السيسي خلال الأيام القليلة الماضية بافتتاح عدد من المشروعات التنموية بجنوب الوادي والتى كان اخرها مشروع توشكى الخير، حيث تم زراعة 2000 فدان بمحصول القمح وباقي 10 آلاف فدان بمحاصيل مختلفة.

 

وفى هذا السياق أكد الدكتور أحمد أبو اليزيد، رئيس شركة الدلتا للسكر، على الجهود المستمرة من قبل الدولة لتحقيق الأمن الغذائي والنهوض بقطاع الزراعة في مصر، لافتًا أنه تم وضع إطار تشريعي لوضع ملامح أساسية لمساعدة المنتج المصري على المنافسة في الأسواق الخارجية، من خلال التركيز على جودة المنتجات الزراعية، خلال إحكام الدورة الزراعية والإنتاجية بحيث يكون اللإنتاج الزراعى بشكل جيد.

 

وأشار أبو اليزيد إلى عدد من المشروعات القومية الكبرى في مجال الزراعة والتوسع الأفقي، بدءًا من مشروع الـ 100 ألف فدان زراعة محمية، والمشروع القومي لتنمية 1.5 مليون فدان، ومشروع الدلتا الجديد، ومشروع تنمية شمال ووسط سيناء، والاستصلاحات في الأراضي الصحراوية، بهدف إضافة 4.5 مليون فدان جديدة للأراضي الزراعية المصرية، إلى أن هذه الجهود تهدف إلى مواجهة تحدي النمو السكاني السريع في مصر بمعدل 2 مليون فرد سنويًا.

 

 

اهتمام الحكومة بالمشروع القومي لإنتاج التقاوي

 

ولفت إلى اهتمام الحكومة بالمشروع القومي لإنتاج التقاوي، وانضمام مصر إلى الاتفاقية الدولية لحماية حقوق الملكية الفكرية للأصناف النباتية، مما أتاح الاعتراف العالمي بالأصناف المصرية، حيث مصر كانت تنتج أصناف ولا يعترف بها بالخارج، هذه الإجراءات عزّزت الصادرات الزراعية المصرية، التي وصلت إلى 160 سوقا حول العالم، بزيادة 93 سوقا جديدا في 10 سنوات، مضيفًا أن الصادرات الزراعية شملت المنتجات الطازجة والمصنعة بقيمة إجمالية تقترب من 8.8 مليار دولار، منها 3.7 مليار دولار للمنتجات الطازجة و5.1 مليارات دولار للصناعات الغذائية.

 

وأكد أن مصر هي أكبر مصدر عالمي للموالح بكمية تبلغ حوالي 2 مليون طن سنويا، كما وصلت صادرات البطاطس إلى 650 ألف طن، ومن المتوقع الوصول إلى مليون طن خلال العام المقبل، مشيرًا إلى أن المشروعات العملاقة التي تقوم بها الدولة، مثل مشروع توشكي الخير، لمد شرايين جديدة وبناء مدن متكاملة للتوسع العمراني وزيادة المساحة الخضراء.

 

وأوضح أن برنامج إنتاج تقاوي الخضر في مصر له أهمية كبيرة، حيث الأصناف السابقة لم تعد تتناسب مع التغيرات المناخية الحالية، لذلك، تم إنتاج أصناف جديدة قادرة على مواجهة هذه التغيرات، حيث أن البرنامج القومي لإنتاج التقاوي يهدف إلى ضمان الهوية المصرية، وذلك من خلال، بناء قاعدة واسعة لإنتاج أصناف جديدة وبرامج تربية وتهجين بالتعاون مع الخبراء في مراكز البحوث الزراعية ومركز بحوث لصحراء، والجامعات المصرية، لإنتاج أصناف المنشأ هو مصر، لتقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج، حيث هذا الهدف له بُعد سياسي وقومي في الوقت ذاته، بحيث يمكّن مصر من السيطرة على دورة إنتاج التقاوي الخاصة بها، والسيطرة على دائرة الإنتاج الزراعي في البلاد، وبشكل عام، يهدف هذا البرنامج إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من التقاوي المحلية وتعزيز الهوية الزراعية المصرية في مواجهة التغيرات المناخية، ويعزز الاكتفاء الذاتي والقدرة التنافسية للزراعة المصرية.

 

وأوضح أنَّ الجهود المستمرة من الدولة لدعم القطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي، قد نتج عن ذلك تحقيق إنجاز كبير بتصدير 7.5 مليون طن من المنتجات الزراعية خلال عام 2023، مقارنة بـ 4 مليون طن فقط في عام 2014، أي بزيادة قرابة 3.5 مليون طن في الصادرات، مشيرًا إلى أن هذا الإنجاز يعكس جودة المنتجات الزراعية المصرية وسمعتها الجيدة، والتي مكنتها من المنافسة في الأسواق الأوروبية والروسية والعربية، كما يرجع هذا الإنجاز إلى الجهود المبذولة في إطار المشروعات العملاقة للدولة، والمنظومة التكويد التي قام بها الحجر الزراعي لتسهيل عمليات التصدير وزيادة ثقة المستوردين.

 

الرئيس السيسي يفتتح مشروع محطات رفع المياه العملاقة في توشكى

 

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس السبت، عبر تقنية الفيديو كونفرانس مشروع محطات رفع المياه الرئيسية العملاقة في توشكى، واستمع الرئيس السيسي، خلال الافتتاح، لشرح مفصل حول هذه المحطات من اللواء أركان حرب طارق الوشاحي المشرف على تنفيذ هذا المشروع، حيث قال إنه تم تنفيذ عدد 2 محطة رفع مياه رئيسية عملاقة للتغلب على فرق المنسوب البالغ 40 مترا بعدد 22 مجموعة رفع مياه بإجمالي طاقة 11 مليونا و300 ألف متر مكعب.

 

وأضاف أنه يتم تشغيل المحطات بنظام المراقبة والتحكم عن بعد، حيث تتكون المحطة الأولى من عدد 12 مجموعة رفع مياه بطاقة 6 ملايين و300 ألف متر مكعب يوميا، فيما تتكون المحطة الثانية من عدد 10 مجموعات رفع مياه بطاقة 5 ملايين متر مكعب يوميا.

 

وأوضح أن المحطات تقوم بتوفير المياه اللازمة لزراعة 100 ألف فدان في المرحلة الثانية وتكفي لزراعة من 40 إلى 60 ألف فدان في المرحلة المستقبلية.

 

ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ قليل، إلى مركز المنارة للمؤتمرات الدولية لافتتاح عدد من المشروعات التنموية بجنوب الوادي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية، وكان في استقباله لدى وصوله عدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

 

ومن المقرر أن يشهد الرئيس السيسي افتتاح مشروع استصلاح أكثر من 400 ألف فدان بتوشكى نجح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية من استصلاحها وزراعتها خلال الفترة الماضية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار