• logo ads 2

«المصري للتأمين» يعقد ورشة لمناقشة وشرح معيار 17

alx adv
استمع للمقال

عقد الاتحاد المصري للتأمين ورشة عمل أمس بالتعاون مع شركة ويلز تاورز واتسون WTW لمناقشة وشرح معيار ١٧.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

افتتح علاء الزهيري – رئيس الاتحاد المصري للتأمين، ورشة العمل وأكد علي أهمية ما يقوم به الاتحاد المصري للتامين من جهود متواصلة لتمكين أعضاؤه من شركات التأمين لمواكبة التطور الهائل في تطبيق المعايير المحاسبية الدولية وخاصة وأن الهيئة العامة للرقابة المالية بالعمل بالمعيار المصري رقم 50 والمقابل للمعيار الدولي رقم 17 وذلك اعتبارا من شهر يوليو للعام الحالي 2024.

 

وقد توجه علاء الزهيري بالشكر لـ حامد مبروك – العضو المنتدب لشركة ويليس لوساطة إعادة التأمين على الجهود التي قام بها لتوفير المتحدثين من شركة WTW العالمية.

 

ثم قام كلا من  Amine Cherquaoui و Bastian Kurth من شركة WTW بشرح مبسط للمعيار 17 حيث تناولت ورشة العمل النقاط التالية:

 

1 – المتطلبات الخاصة بالمعيار IFRS 17 واعاده هيكله دليل الحسابات مما يحقق اعاده عرض البيانات المالية وفقا لمتطلبات المعيار الجديد.

 

2 – زيادة قدرة القوائم المالية على الوفاء بمتطلبات مستخدميها من الأطراف المختلفة المرتبطة بالشركة وإمدادهم بالمعلومات الملائمة لاتخاذ قراراتهم الاستثمارية المناسبة.

 

3 – المشاكل المتعلقة بتقييم المخاطر والتي تتغير طوال مدة عقد التأمين والمتمثلة في مشاكل الاعتراف بإيراد التأمين نتيجة صعوبة الفصل بين الخدمة والاستثمار وكذلك الالتزامات الخاصة بعقود التأمين وما يترتب عليها من صعوبة اجراء مقارنات بين الشركات التي تقدم نفس الخدمة.

 

4- المشاكل المتعلقة بالأعباء الاقتصادية التي تتحملها الشركة نتيجة مخاطر التأمين وكيفية توزيعها على مدى فترة التغطية للعقود بهدف تخفيض حدة المخاطر.

 

5- توضيح قدرة المعلومات المقدمة عن مدى تناسب الأرباح مع الخدمات التأمينية المقدمة.

 

6 – استعراض أثر تطبيق معيار التقرير المالي الدولي IFRS 17 على تطوير الاعتراف والقياس والعرض والافصاح وتحسين جودة التقارير المالية لشركات التأمين.

 

7 – تحديد معايير النجاح في اي منظومه هي العامل الرئيسي لنجاح التطبيق الفعلي للمعيار من اختيار عماله ذات كفائه عالية وتحسين تطوير العمالة الحالية مع الاستعانة بشركات استشارات خارجيه تقدم الخدمة المطلوبة للشركة وايضا قابليه المنظومة نفسها للتطور.

 

8 – معيار التقرير المالي الدولي IFRS17 ودوره في تقييم مدى أهمية مخاطر التأمين على أساس القيمة الحالية باستخدام معدلات الخصم الأمر الذي لم يكن موجوداً كإلزام بمعيار التقرير المالي الدولي IFRS 4.

 

 

هذا وقد حضر ورشة العمل أكثر من خمسين من العاملين بشركات التامين المصرية والذين قاموا بمشاركة فعالة خلال ورشة العمل عن طريق تقديم العديد من الاسئلة للمحاضرين

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار