• logo ads 2

التموين: توقعات بارتفاع سعر الذهب بعد العيد (حوار)

قال الدكتور ناجي فرج ،مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، إن توقف العمل بمبادرة زيرو جمارك قد يؤدي في الفترة القادمة لزيادة سعر الذهب كما أن وزارة التموين أن تتقدم بمذكرة من أجل أن يتم تطبيق المبادرة مرة أخري على الذهب القادم من الخارج.

كما أكد «فرج» أن سعر الذهب في السوق المحلية سوف يتأثر نتيجة لعدة أسباب من بينها إلغاء المبادرة وهناك أيضا الأحداث الجيوسياسية والتوترات التي تشهدها الحدود بين الدول المختلفة إلى جانب استمرار الأزمة في قطاع غزة وتدهور الأحوال السياسية على مستوى العالم أجمع.

وإلى نص الحوار..

ما مصير أسعار الذهب بعد عيد الأضحى؟
أتوقع أن تشهد أسعار الذهب بعد عيد الأضحى ارتفاعات طفيفة وذلك بعد تلويح الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، ويعد شراء الذهب في الوقت الحالي فرصة جيدة نظرا لاستقرار سعره في السوق المحلية.

هل تأثرت أسعار الذهب في السوق المحلية بوقف مد مبادرة «زيرو جمارك»؟
حركة أسعار الذهب في السوق المحلية تخضع لعدة عوامل منها عوامل محلية ومنها عالمية فعلى سبيل المثال العوامل المحلية تخضع لنظرية العرض والطلب والكميات المتوافرة وكذلك الإقبال على الشراء ففي فترة ما كان هناك إقبال شديد من قبل المواطنين على شراء السبائك الذهبية كنوع من أنواع الادخار، أما العوامل العالمية هناك الحروب المستمرة في المنطقة والتوترات الجيوسياسية والتي اشتعلت في الآونة الأخيرة بين كل من روسيا وأوكرانيا والأوضاع في غزة وإسرائيل ، وعلى الرغم من تأجج الأوضاع وتدهور الأحداث الجيوسياسية السياسية إلا أن أسعار الذهب في السوق المحلية استقرت وذلك تزامناً مع مبادرة زيرو جمارك.

ماذا عن ارتفاع سعر الذهب العالمي لمستويات قياسية خلال الأيام الأخيرة؟
يتأثر سعر الذهب العالمي بالتوترات الجيوسياسية والأحداث السياسية العالمية بشكل مباشر كما يرتبط بخروج بعض التصريحات الخاصة بسعر الفائدة الصادرة عن البنك الفيدرالي الأمريكي، وهناك بعض البنوك المركزية العالمية تلجأ للتحوط بكميات وفيرة من معدن الذهب.

مكاسب عادت على السوق المحلية للذهب وراء مبادرة زيرو جمارك.. ماهي؟
تم تطبيق المبادرة لمدة عام كامل ، وخلال هذا العام استقبلت السوق المصرية 4.3 طن من السبائك الذهبية والجنيهات الذهبية ، وهذه الكميات نجحت في تعويض تراجع عوائد المصريين في الخارج بعد تراجعها العام الماضي بنسبة 27% وهو ما تسبب في عجز العملة الصعبة بالبنوك المحلية.

لماذا تم وقف مد مبادرة الذهب خلال هذه الفترة؟
قرار وقف المبادرة جاء بعدما تبين ان سعر الذهب في السوق المحلية أصبح معتدلا وعادت الجمارك بعدها مباشرة إلى وضعها السابق.

هل وردت لكم اي شكاوى بشأن دخول الذهب من خلال مبادرة زيرو جمارك؟
الدولة التزمت خلال مدة المبادرة الكاملة بدخول مقتنيات الذهب والمصريين بالخارج بمنتهى السلاسة والسهولة ولم يتم تحصيل سوى رسوم القيمة المضافة التي تبلغ قيمتها 14% فقط من قيمة الذهب دون وضع اي رسوم أخرى على قيمة الذهب .
هل تأثرت أسعار الذهب برفع سعر الصرف؟
أسعار الذهب في السوق المحلية اعتدلت بشكل كبير بعد توحيد سعر الصرف وأفاد الاقتصاد بشكل عام وأسعار الذهب منذ قرارات سعر الصرف استقرت وانتظمت ولا توجد أي زيادات غير مبررة في سعر الذهب في السوق المحلية، حيث إن استقرار سعر الصرف واختفاء السوق السوداء أدى إلى استقرار سعر الذهب .

كم تبلغ قيمة المخزون الاستراتيجي من الذهب لدى البنك المركزي المصري؟
حتى هذه اللحظة سجل مخزون الذهب الاستراتيجي لدى البنك المركزي 126 طن ، وتستهدف الدولة المصرية أن يسجل المخزون 300 طن خلال العام الحالي ، وهناك قاعدة متعارف عليها بأنه كلما ارتفعت قيمة المخزون الاستراتيجي من الذهب لدى البنك المركزي كلمت ارتفعت قيمة العملة المحلية أمام العملة الأجنبية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار