• logo ads 2

بـ 25 جنيهًا.. شعبة الخضروات تكشف أسباب ارتفاع أسعار البطاطس

alx adv

تشهد أسعار الكثير من الخضروات والفاكهة ارتفاعًا ملحوظا فى السوق المحلى خلال هذه الأيام وتحديدا البطاطس التى تعد من السلع الأساسية فى أى منزل ويعتمد عليها معظم المواطنين فى الغذاء، وقد شهدت البطاطس ارتفاعًا كبيرا فى السوق خلال الفترة الأخيرة وتراوحت الأسعار بين 25 ،22 جنيها للكيلو وحسب كل منطقة .

موسم حصاد البطاطس

وحسب شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية،  فأن هذه الفترة لا يوجد حصاد لمحصول البطاطس والموجود فى السوق هو محصول “ثلاجات، مخازن” ، و نظرا لقلة العرض للسلعة وكثرة الطلب عليها فالأمر ينعكس فى ارتفاعه  سعرها فى السوق وهذا الأمر يحدث فى السلع ذات العرض المحدود فى السوق وفى أوقات”فواصل العروات” .

أسعار البطاطس فى السوق المحلى

وكشف حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية فى تصريحات لـ”عالم المال” عن السبب الرئيس وراء ارتفاع سعر البطاطس بشكل ملحوظ فى السوق المحلى خلال الأيام الأخيرة، حيث كشف  أن المنتج مُخزن في الثلاجات من قِبل كبار المنتجين ، فضلا عن عدم امتلاك المزارعين أي كميات من المحصول، كما  أن هذه الفترة الحالية لا تشهد حصادا لمحصول البطاطس.

انتهاء حصاد المواسم فى يونيو

وأضاف “النجيب” أن حصاد المواسم تنتهي في شهر مايو، ومن ثم تدخل البطاطس داخل “النوالات” التي تشبه مفارش البصل، موضحا أن هناك تخزينا للبطاطس يتم كذلك في الثلاجات، وهو ما يمثل المخزون الاستراتيجي الذي تعتمد عليه الدولة لحين حصاد المنتج الجديد في شهر نوفمبر المقبل.

وعن موعد تراجع أسعارالبطاطس فى السوق ، أكد نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن الموسم الجديد سيكون فى شهر نوفمير “11”بداية الموسم الشتوى، ولكن نؤكد من اليوم حتى شهر نوفمبر لا يوجد إلا المخزون الاستراتيجى من البطاطس ولا يوجد محصول خارج من الأرض هذه الفترة.

مطالبات بمتابعة أماكن تخزين البطاطس

ولفت إلى أن الشعبة دعت من قبل لأنْ تكون هناك متابعة لأماكن تخزين البطاطس، نظرا لأهمية هذا المنتج وكونه استراتيجيا مثل الطماطم والبصل، مشددا على أن الشعبة أكدت منذ فترة طويلة أيضا ضرورة تنظيم عملية التصدير في المنتجات الزراعية الاستراتيجية، التي يتوجب المحافظة عليها في السوق المحلية، بجانب ضرورة متابعة كم المنتجات الذي يدخل الأسواق.

قلة المعروض من السلع يرفع أسعارها فى السوق

وأردف نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة أن قلة المعروض من المنتجات والسلع يؤدي إلى زيادة الطلب، ومن ثم صعود مؤشرات الأسعار بشكل مرتفع على حد قوله.

 

 

حاتم النجيب
حاتم النجيب
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار