• logo ads 2

بينها البطيخ.. نباتات قد تختفي من شمال أفريقيا بنهاية القرن 21

alx adv

كشفت دراسة حديثة أن إنتاج نباتات القرعية والتي تشمل الخيار والبطيخ والكوسا واليقطين، مهدد بالتراجع في منطقة شمال أفريقيا، نتيجة لارتفاع درجات الحرارة واستمرار ظاهرة التغيرات المناخية.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها دورية Agriculture and Food Research، أنه في حالة تحقق المخاوف بارتفاع درجات الحرارة العالمية بين 1.4 و5.8 درجة مئوية بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين، فإن محاصيل النباتات القرعية في بلدان شمال أفريقيا مهدد بالانهيار.

وأشارت الدراسة إلى أن توافر الغذاء يعتمد بشكل كبير على الظروف الجوية، ومن ثم يجب متابعة إنتاج الغذاء بشكل جيد في ظل آثار تغير المناخ، تجنبا لنقص الغذاء والجوع.

خيار

تطوير أصناف جديدة للتكيف مع التغيرات المناخية

وأكدت أن الإجهاد الحراري الناتج عن تغير المناخ يؤثر على محاصيل النباتات القرعية في بلدان شمال أفريقيا، وهذا يشكل مصدر قلق كبير للأمن الغذائي، إذ تشكل القرعيات جزءا لا يتجزأ من النظام الغذائي في تلك المنطقة بالشرق الأوسط.

وأوضحت الدراسة أن ثمار القرعيات تحتاج لدراسة جيدة لتطوير أصناف جديدة تستطيع التكيف مع الإجهاد الحراري، نظرًا لطبيعة القرعيات القابلة للتلف، إذ أن الصلاحية أمر بالغ الأهمية لتوافر الغذاء والقيمة السوقية.

وأضافت أنه سيكون من المفيد تطوير أصناف من القرعيات يمكنها تحمل درجات الحرارة المرتفعة، وبالتالي تساعد هذه الخطوة في منع فقدان تلك نباتات والذي بدوره يؤثر على الأمن الغذائي الذي قد ينشأ عن فقدان المحاصيل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار