• logo ads 2

ماهو تأثير التذبذبات الحرارية على توقيت الإزهار؟.. الزراعة تجيب

استمع للمقال

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الفترة الحالية تشهد حالة كبيرة من التذبذبات الحرارية في فترة حرجة للغاية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

أضاف أن تلك الفترة جاءت بعد شتاء بارد طويل متذبذب أدى إلى تأخير في معدلات توقيتات التزهير لمعظم أشجار الفاكهة وبعض محاصيل الخضر، مطالبا كل المزارعين والمهندسين بالتركيز خلال هذه الفترة لتخطي تلك المرحلة والوصول إلى منتصف شهر مايو وتقليل الخسائر قدر الإمكان.

 

الحد من معدلات التنفيل فى الخضر

أكد ضرورة العمل على علاج مشكلة فشل الإخصاب أو تساقط العقد الحديث في الفاكهة، والحد من معدلات التنفيل في الخضر مع الحفاظ على المحاصيل الصيفية حديثة الزراعة من الآفات.

فحص جميع الزراعات

وأشار إلى أهمية فحص جميع الزراعات ضد أى ظهور لبعض الأمراض الموسمية مثل البياض الدقيقي على المانجو والخضر والبياض الزغبي على القرعيات والتبقعات البكتيرية على الطماطم التي تؤدي لموت البادرات للمحاصيل حديثة الزراعة.

 

رفع حالة الطوارئ بين القطاعات والإدارات الزراعية لمتابعة موسم حصاد القمح في المحافظات

 

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، رفع حالة الطوارئ بين القطاعات والإدارات الزراعية لمتابعة موسم حصاد القمح في المحافظات، وتسهيل عملية تسليم القمح للصوامع والشون الحكومية، مؤكدة على ضرورة البدء في حصاد القمح خلال المرحلة الحالية لمن انطبقت عليه مواصفات نضج المحصول.

 

تسهيل مهمه تسليم القمح للشون والصوامع

وقال الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمُتابعة بوزارة الزراعة، إنه تم توجيه الإدارات الزراعية والمسئولين بتسهيل مهمه تسليم القمح للشون والصوامع بالتنسيق مع وزارة التموين، مشيرًا إلى أن الوقت الحالي هو أنسب موعد لحصاد القمح»، مطالبا جميع المزارعين بالبدء في الحصاد دون تأخير، للزراعات المبكرة التي تنطبق عليها مواصفات نضج المحصول، حيث أن اي تأخير يؤدي إلى النضج الزائد عن الحد ومن ثم انفراط الحبوب في الأرض وزيادة الفاقد والهدر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار