• logo ads 2

شاشة الموت الزرقاء.. ماذا حدث لـ crowdstrike ؟

alx adv

شاشة الموت الزرقاء.. بدأت القصة، عندما نقل بعض مذيعي الأخبار بثًا حيًا عبر الإنترنت من مكاتب مظلمة وأمام أجهزة كمبيوتر تعرض “شاشات الموت الزرقاء”، وذلك عقب العطل التقني الذي أصاب العالم، ولم يتمكن المتسوقون من الدفع في محلات السوبر ماركت والمتاجر والسلسلات الكبرى، بسبب تعطل نظم الدفع.

شاشة الموت الزرقاء.. وشملت الانقطاعات، بنوك وشركات دولية وشركات الطيران، كما لم تتمكن وسائل إعلام إخبارية عالمية، من البث على قنواتها التلفزيونية والإذاعية، وأبلغت عن إغلاق مفاجئ لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز.

شاشة الموت الزرقاء

ما هي شاشة الموت الزرقاء؟

شاشة الموت الزرقاء.. فوجئ العالم يوم الجمعة 19 يوليو بالشاشة الزرقاء الشهيرة الخاصة بنظام التشغيل “ويندوز”، المعروفة بـ”شاشة الموت الزرقاء”، وهو ما أدى لوجود خلل في برنامج حماية الحواسيب والحواسيب المحمولة والهواتف المحمولة وغيرها.

وتعد هذه الشاشة الزرقاء آخر ما يتمناه أي متخصص في مجال أمن المعلومات، لأنها تعني ببساطة أن نظام التشغيل يعاني من أخطاء نظامية كبيرة تمنعه من بدء العمل.

ولهذه الشاشة أو الحالة أسباب تقنية عديدة، منها مشاكل في مكونات الحاسوب مثل “الذاكرة العشوائية” (RAM) المعطوبة، أو مشاكل في التعريفات التي قد تكون قديمة أو متضاربة.

شاشة الموت الزرقاء

شاشة الموت الزرقاء.. ماذا حدث؟

شاشة الموت الزرقاء.. أثار العطل التقني العالمي، أو ما يعرف بشاشات الموت الزرقاء، حالة من الذعر والفوضى في أغلب دول العالم، بعد أن تعطل العمل في عشرات المطارات والبنوك وشركات الطيران والاتصالات ووسائل إعلام، وطال الأمر أعمالاً وخدمات في بورصات بعدة مدن، أبرزها لندن وسنغافورة، وصولاً إلى أسواق تجارية ومحال بقالة.

واعتقد البعض في بداية الأزمة، أن السبب يعود إلى انقطاع بالإنترنت واسع المجال، ثم تطورت التصورات إلى الحديث عن هجوم سيبراني، فيما أطلق مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي للتسابق سهامهم عن دور روسيا والصين فيما يحدث.

ولكن، بعدما أتضحت الأمور، فإن أزمة الخلل التكنولوجي والعطل التقني العالمي، جاءت بسبب عيب في “تحديث أمني” يرتبط بأجهزة الكمبيوتر التي تستخدم نظام التشغيل ويندوز، وهو ما سبب ظهور “شاشة الموت الزرقاء” (BSOD)، ما أثر على عشرات المؤسسات في كثير من دول العالم.

شاشة الموت الزرقاء

شاشة الموت الزرقاء.. ما هي crowdstrike؟

شاشة الموت الزرقاء.. تبين أن سبب الأزمة، يرجع إلى “تحديث خاطئ” من قبل مزود الأمن السيبراني CrowdStrike، أدى إلى إيقاف تشغيل أجهزة الكمبيوتر والخوادم التي تعمل بهذا النظام وقامت بتفعيل التحديث الأخير، وأدى كذلك إلى إجبار هذه الأجهزة على الدخول في حلقة التمهيد الخاصة بوضع استرداد نظام الويندوز، المعروفة باسم “شاشة الموت الزرقاء”، ومن ثم تعجز الأجهزة عن بدء التشغيل بشكل صحيح.

وتستخدم العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم CrowdStrike على نطاق واسع لإدارة أمن أجهزة الكمبيوتر والخوادم التي تعمل بنظام التشغيل Windows.

ودقت البنوك وشركات الطيران ومحطات البث التليفزيوني الأسترالية أولاً، بسبب فرق التوقيت، جرس الخطر عندما بدأ انقطاع اتصال آلاف الأجهزة بالإنترنت.

شاشة الموت الزرقاء

شاشة الموت الزرقاء.. ماذا فعلت كراود سترايك؟

في السياق، خرجت شركة “كراود سترايك”، بمنشور على منصة “X”: “هذه ليست حادثة أمنية تقنية أو هجمة إلكترونية”، وحثّت العملاء على استخدام بوابة الدعم الخاصة بالشركة للحصول على آخر التحديثات والأخبار الدقيقة عن الحادث.

وتعد شركة “كراود سترايك” من الشركات الرائدة في مجال أمن المعلومات، حيث تستخدم كثير من الشركات حول العالم تطبيقاتها للحفاظ على أمان الشبكات والأجهزة ضد أي محاولات اختراق.

شاشة الموت الزرقاء

شاشة الموت الزرقاء.. CrowdStrike تبث رسالة دعم

شاشة الموت الزرقاء.. وقالت شركة CrowdStrike في رسالة الدعم التي بعثت بها في تمام الساعة 1:20 بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، الجمعة: “لدينا تقارير موسعة بشأن انتشار مشكلة “شاشة الموت الزرقاء” (BSOD) في أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows، والتي تحدث في العديد من إصدارات أجهزة الاستشعار”.

وأضافت CrowdStrike أنها حددت المشكلة وأعادت التحديث الخاطئ إلى وضعه الأصلي، لكن لا يبدو أن هذا يساعد الأجهزة التي تأثرت بالفعل.

وتتضمن خطوات الحل البديل تشغيل أجهزة Windows المتأثرة في وضع “الأمان” SAFE MODE والانتقال إلى دليل CrowdStrike وحذف ملف النظام.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار