• logo ads 2

ثورة 23 يوليو .. «عندما ثار الجيش وأيده الشعب وانهار المحتل»

ثورة 23 يوليو.. تحتفل مصر كل عام بذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة، وهي تحمل لجيشها كل الحب والعرفان، وتواصل مسيرتها التنموية من أجل رفعة الوطن الغالي.

ثورة 23 يوليو.. وستظل ثورة 23 يوليو 1952 من أهم الثورات التي قامت ضد الفقر والجهل، وإلغاء الملكية وإعلان الجمهورية وطرد الاحتلال البريطاني، ثورة قام بها الضباط الأحرار في الجيش المصري، وساندتهم جموع المصريين، كما حظيت بتأييد شعبى واسع.

ثورة 23 يوليو

ثورة 23 يوليو.. سبب قيام ثورة 23 يوليو 1952

ثورة 23 يوليو.. كانت حرب 1948 التي أدت الي احتلال فلسطين، دافعا لظهور تنظيم الضباط الأحرار في الجيش المصري بقيادة جمال عبد الناصر، بعدما لمسوه من فساد أدى للهزيمة في تلك الحرب.

وفي 23 يوليو 1952 نجح الضباط الأحرار في السيطرة على زمام الأمور، وأذاع الرئيس الراحل محمد أنور السادات البيان الأول للثورة، وأجبرت الثورة الملك فاروق علي التنازل عن العرش لولي عهده الأمير أحمد فؤاد ومغادرة البلاد في 26 يوليو 1952.

وأدار مجلس قيادة الثورة المشكل من 13 ضابطا برئاسة اللواء محمد نجيب ، شئون البلاد، وفي 18 يونيو 1953 ألغيت الملكية وأعلنت الجمهورية في مصر، حيث دعمت الثورة المصريين وخاصةً الطبقة التي عانت من الظلم والحرمان والعدالة الاجتماعية.

ثورة 23 يوليو

ثورة 23 يوليو.. أول مشروعات الثورة

ثورة 23 يوليو.. حققـت ثــورة يوليــو الكثيــر من المشـروعات الكبـرى والإنجـازات القوميــة مثل زيادة الرقعة الزراعية عن طريق استصلاحها فكانت مشروعات استصلاح الأراضى الصحراوية فى مشروعين كبيرين هما مشروع مديرية التحرير ومشروع الوادى الجديد اللذان أضافا إلى مصر مساحات مزروعة إلى مساحتها التقليدية فى الوادى والدلتا.

وقادت ثورة يوليو مجالات التصنيع من منطلق أن الصناعة هى الطريق نحو تحقيق النهضة ، فكانت المشروعات الصناعية العملاقة فى مجال صناعة الحديد والصلب والكيماويات والدواء والإنتاج الحربى ، فتحققت لمصر قاعدة صناعية مكنتها من الوفاء باحتياجاتها المتزايدة من الإنتاج ، كما تم الاهتمام بصناعات التعدين والبتروكيماويات ،

نفذت ثورة يوليو مشروع السد العالى كأحد أهم المشروعات القومية العملاقة فى تاريخ مصر الحديث ، بهدف توفير المياه لزيادة الرقعة الزراعية، وتوفير الخدمات الاجتماعية والصحية لأهل الريف فأنشأت الوحدات المجمعة بالريف لرفع الوعى العام بين الفلاحين.

ثورة 23 يوليو

ثورة 23 يوليو.. التعليم والتأميم ودعم الأشقاء

ثورة 23 يوليو.. وعملت الثورة على الجمع بين التربية والتعليم لإعداد المواطن إعداداً سليماً والأخذ بمبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين فى التعليم بعد أن جعلته مجانياً، كما اهتمت بتحقيق التعاون الثقافى مع البلدان العربية الأخرى ومن مظاهر ذلك إنشاء جامعة القاهرة فرعا لها بالخرطوم بدأ العمل به فى أكتوبر 1955 .

كما تم تأميم قناة السويس، واسترداد الاستقلال من أيدي المستعمر المعتدي، وتم توقيع “اتفاقية الجلاء” بعد أكثر من سبعين عاما من الاحتلال، ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻤﺼﺮ ﺩﻭﺭ ﺑﺎﺭﺯ ﻭﻣﺴﺘﻤﺮ ﻓﻰ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄينية ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻞ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻭﺃﻳﺪﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻰ ﻭﺣﺚ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺪﻭﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺪﻭﺭﻩ ﻓﻰ ﺣﻞ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ.

وفى أعقاب ثورة 23 يوليو، امتد دورها بشكل كبير فى إفريقيا والمنطقة العربية، حيث لاقت جميع حركات التحرر الدعم المادى والمعنوى من مصر، و نجحت القاهرة فى دعم حركات التحرر فى اليمن والجزائر، ﻭﺃﻧﺸﺌﺖ ﺃﻭﻝ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻟﻠﺠﺰﺍﺋﺮ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻨﻔﻰ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻘﺮﻫﺎ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺳﻨﺔ 1958 .

 

ثورة 23 يوليو.. وزارات وهيئات أنشأتها الثورة

  • أنشأت حكومة الثورة وزارة للتعليم العالى عام 1961
  • تم إنشاء فرعاً لجامعة القاهرة بالعاصمة السودانية الخرطوم فى أكتوبر 1955
  • تم إنشاء الهيئة العامة لقصور الثقافة
  • انشئت لأول مرة فى مصر وزارة البحث العلمى، للتنسيق بين مختلف المعاهد والهيئات ومراكز البحوث العلمية
  • تأسس المركز القومى للبحوث
  • تأسس المجلس الأعلى للعلوم
  • تم إنشاء وزارة الثقافة والإرشاد القومى عام 1958
  • تم افتتاح التليفزيون المصرى يوم 21 يوليو 1960
  • أنشأت وكالة أنباء الشرق الأوسط فى 1956 كأول وكالة إقليمية فى منطقة الشرق الأوسط
  • فى 23 يوليو عام 1970، أعلن الرئيس جمال عبد الناصر خلال الاحتفال انتهاء العمل ببناء السد العالى

 

ثورة 23 يوليو

ثورة 23 يوليو ثورة 23 يوليوثورة 23 يوليو

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار