• logo ads 2

انحسار مياه الشواطئ.. ما علاقته بحدوث «تسونامي» في مصر؟

alx adv

إنحسار مياه الشواطئ.. انتشر خلال الساعات الماضية، على منصات السوشيال ميديا وصفحات التواصل الاجتماعي، أنباء بشأن انحسار مياه البحر عن بعض شواطئ جمهورية مصر العربية بشكل كبير، الأمر الذي ينبئ بحدوث أعاصير مدمرة، وزلازل قادمة.

إنحسار مياه الشواطىء.. وكانت محركات بحث جوجل، ومنصات التواصل الاجتماعي، قد تداولت أنباء وصورا لانحسار كبير لمياه البحر المتوسط في عدة مدن ساحلية من بينها بورسعيد وبورفؤاد ومرسى مطروح وغيرها، ما أثار الذعر بين جموع المصريين.

إنحسار مياه الشواطئ.. وجاءت هذه الأنباء، تزامناً مع موسم الصيف، والذي يتوافد فيه المواطنين إلى السواحل الشمالية للبلاد، في شهور الإجازة الصيفية، وهو ما زاد من إزعاج المصريين، في ظل هذه الأخبار غير السارة.

إنحسار مياة الشواطىء

انحسار مياه الشواطئ.. إيه الحكاية؟

إنحسار مياة الشواطىء.. قرر المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، تشكيل لجنة خاصة لدراسة ظاهرة انحسار مياه البحر في عدد من سواحل مصر المطلة على البحر المتوسط.

وأشار التقرير الأولي لجنة المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، إلى رصد انحسار بين 3 و5 أمتار في مياه البحر الأبيض المتوسط، وأنه تم رصد ارتفاع في مستوى الأمواج، وهو أمر شبيه بما حدث خلال شهر فبراير الماضي.

ويعد هذا الانحسار أمرًا طبيعيًا نتيجة الزلزال الذي وقع على الجانب الآخر من البحر المتوسط، في بعض المناطق المختلفة بمنطقة الشرق الأوسط.

إنحسار مياة الشواطىء

انحسار مياه الشواطئ.. المحليات تغلق الشواطئ

انحسار مياه الشواطئ.. من جهتها، قررت وزارة التنمية المحلية، وعدد من المحافظات، إغلاق عدد من الشواطئ شمال مصر، وذلك كإجراء احترازي، حتى لا تحدث بلبلة لحين الانتهاء من دراسة الوضع لما يحدث على الأرض بشكل كامل.

جاء هذا الإجراء، بعدما رصدت محطات رصد حركة المياه في البحار العليا، حدوث انخفاض في منسوب المياه بتلك الشواطئ الشمالية، بسبب ارتفاع الأمواج ونشاط الرياح.

وقررت سلطات المحليات، إغلاق عددا من الشواطيء خلال اليومين الماضيين حرصا على سلامة المواطنين، وذلك في أماكن ومدن مختلفة على طول السواحل الشمالية المصرية، من بينها شواطئ بمحافظة مطروح، وبورسعيد، ودمياط، وكفر الشيخ.

إنحسار مياة الشواطىء

انحسار مياه الشواطئ وحدوث «تسونامي»

انحسار مياه الشواطئ.. نفى المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، صحة ما يتردد على مواقع التواصل الاجتماعي، عن وجود علاقة بين انحسار المياه في بعض شواطئ البحر الأبيض المتوسط وحدوث تسونامي.

وأكد المعهد المصري، أنه لا داع للذعر بين المواطنين؛ فانحسار مياه البحر حدث موسمي طبيعي يحدث في بعض شهور السنة، ولا علاقة له بحدوث تسونامي.

وأوضح معهد البحوث الفلكية، أنه لا يوجد أية مؤشرات لحدوث تسونامي في البحر المتوسط، خاصة ان حدوث أي تسونامي يستلزم شروط معينه لوقوعه أن يكون الزلزال درجته لا تقل عن 7 ريختر وتلك الحالة غير موجودة بالمرة، وأن يحدث الزلزال داخل البحر في منطقة ناشطة زلزاليا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار