• logo ads 2

اليوم العالمي للشباب.. البطالة أخطر الأزمات وجهود حكومية مكثفة لمواجهتها

alx adv

يعتبر اليوم العالمي للشباب، الذي يحل موعده في الـ12 من أغسطس كل عام، من أكثر المناسبات التي يجتمع على الاحتفال بها مختلف المجتمعات.
أقرت الأمم المتحدة مناسبة اليوم العالمي للشباب، في يوم 12 أغسطس، وهو موعد الدورة الأولى للمؤتمر العالمي للوزراء المسؤولين عن الشباب، الذي استضافته البرتغال، بالتعاون مع الأمم المتحدة في عام 1998.
وفي مصر يعد اليوم العالمي للشباب فرصة لتسليط الضوء على أهمية دور هذه الفئة العمرية في المجتمع، ودورهم الحيوي في التنمية المستدامة، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على التحديات والفرص التي يواجهها الشباب.

اليوم العالمي للشباب

أهمية اليوم العالمي للشباب في مصر

وتستمد مناسبة اليوم العالمي للشباب في مصر أهميتها من كونها فعالية تعمل على تعزيز الوعي بالقضايا التي تواجه الشباب المصري، مثل: التعليم، والبطالة، والصحة، لا سيما أن أكثر من 60% من سكان مصر، تحت الثلاثين، ويمثلون قوة دافعة لتحقيق التنمية المستدامة.
كما تحرص الدولة، خلال اليوم العالمي للشباب، على تعزيز الحوار بين الشباب وصناع القرار، بما يضمن أن تكون لهم أصوات مسموعة، وذات تأثير.

اليوم العالمي للشباب والتحديات الداخلية

ومع حلول اليوم العالمي للشباب هذا العام، يواجه الشباب المصري، العديد من التحديات الموروثة منذ سنوات طويلة جدا، ولعل أبرزها البطالة التي يرجعها الخبراء إلى صعوبة الحصول على فرص عمل تناسب مؤهلاتهم، نظرا إلى عدم مواكبة برامج التعليم التقليدي لتطورات السوق وما طرأ عليه من تغيرات.
ومؤخرا بدأت الحكومة المصرية في استيعاب أن المنظومة التعليمية بحاجة إلى تطوير شامل، يواكب متطلبات سوق العمل الحديثة، وبالبتالي إيجاد آليات تعليمية تسمح بتخريج شباب قادر على إيجاد مكان لنفسه بين القوة العاملة.
بالإضافة إلى ذلك، يواجه الشباب المصري تحديات تتعلق بالصحة النفسية، والجسدية، لا سيما في ظل الضغوط الاجتماعية والاقتصادية، وهو ما تسعى الدولة إلى إطلاق مبادرات متنوعة لتوعيتهم بأهمية

الصحة النفسية، ولتوفير الدعم اللازم لهم.

اليوم العالمي للشباب

مبادرات حكومية ناجحة في اليوم العالمي للشباب 2024

ونحن على مشارف اليوم العالمي للشباب 2024، يرى خبراء الاجتماع أن الحكومة المصرية بدأت تدرك أهمية دعم الشباب ضمن أهداف التنمية المستدامة، لذلك أطلقت العديد من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز دورهم المجتمعي، مثل: برامج ريادة الأعمال، والتدريب المهني، والتعليم الفني، وجميعها مبادرات تسهم في تمكين الشباب من اكتساب المهارات اللازمة للدخول إلى سوق العمل، والإسهام في الاقتصاد الوطني، وكذلك تجاوز أزمة البطالة.
كما فتحت الحكومة الباب أمام مبادرات المجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية، في تدعيم الشباب، عبر تنظيم فعاليات وورش العمل لتنمية مهاراتهم وتعزيز وعيهم بالقضايا المجتمعية المختلفة.

اليوم العالمي للشباب

مطالب الشباب في يومهم العالمي

ويمكن إيجاز مطالب الشباب المصري، مع قرب الاحتفال بيومهم العالمي، في ما يلي:
توفير الفرص المناسبة لتمكينهم.
استمرار جهود دعم هذه الفئة العمرية لتحقيق مستقبل أفضل للجميع.

مواصلة تسليط الضوء على قضايا وتحديات الشباب سعيا لإيجاد حلول مبتكرة لها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار