• logo ads 2

كيف قامت الدولة المصرية بدعم الشباب؟

بمناسبة اليوم العالمي للشباب..

alx adv
استمع للمقال

وضعت الدولة خططًا كثيرة لدعم وتمكين الشباب، ولم تكن مجرد خطط عادية وضعها مسؤول طبقًا لرؤيته، بل كانت بعد بحث ودراسةٍ دقيقة لأوضاع الشباب.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ما نفذته الدولة وتنفذه، يشير إلى أن التخطيط يسير وفق ما يحتاجه الشباب، ونرصد فى السطور التالية بعضًا مما قدمته الدولة فى عهد الرئيس السيسى للشباب، بحسب تقرير نشرته الهيئة العامة للاستعلامات.

 

إسكان الشباب

 

أحد أهم المشروعات الشبابية المهمة، للرئيس عبد الفتاح السيسى، ضمن خطة البناء والإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل للقضاء النسبى على مشكلة السكن، وأكبر مشكلة تواجه العديد من المواطنين وخاصة الشباب المقبلين على الزواج.

 

وأعلن الرئيس عدد وحدات تصل إلى 500 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب فى المدن الجديدة بجميع محافظات مصر لمحدودى الدخل، من المقرر الانتهاء من تنفيذ 145 ألف وحدة سكنية وتسليها للشباب بتكلفة 2 مليار جنيه.

 

البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب

 

انطلق البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب فى عام 2016، وكان هدفه الأساسى إنشاء قاعدة بيانات شبابية قوية وغنية من الكفاءات الشبابية كى تكون مؤهلة للعمل السياسى، والإدارى، والمجتمعى بالدولة.

 

وذلك من خلال، إطلاعها على أحدث نظريات الإدارة والتخطيط العلمى والعملى، وزيادة قدرتها على تطبيق الأساليب الحديثة لمواجهة المشكلات التى تحيط بالدولة المصرية.

 

ويعد البرنامج كيانًا مستقلًا تابعًا لرئاسة الجمهورية، ويدار من خلال إدارة متخصصة محترفة ويتعاون فى تنفيذه عدد من هيئات ومؤسسات الدولة والمجتمع المدنى.

 

ويحصل الخريجون من البرنامج على شهادة أكاديمية احترافية بعد اجتيازهم المراحل المختلفة للبرنامج، والتى تتضمن ثلاثة محاور رئيسية (علوم سياسية واستراتيجية / علوم إدارية وفن القيادة / علوم اجتماعية وإنسانية) ويتخلل ذلك أنشطة رياضية، وثقافية، وفنية.

 

ويطبق البرنامج نموذجاً تعليمياً مرتكزاً على مفهوم اكتساب الخبرات، حيث يتلقى الدارسون المادة العلمية فى صورة محاضرات نظرية، يليها تطبيق عملى مباشر على أرض الواقع من خلال تطبيق المحاكاة للنماذج المختلفة، كما يلتقى الدارسون خلال فترة البرنامج عدداً من رموز الفكر والثقافة، لإثراء القاعدة المعرفية لديهم.

 

 

وهذه القاعدة من الشباب تمثل النواة الطبيعية لمجتمع عامل منتج، ومتفهم للطبيعة المعقدة للتحديات التى تواجه الوطن، ولديه القدر الكافى من المعرفة السياسية والبناء الأخلاقى، لمواجهة موجات حروب الإرهاب، والإفساد، وتدمير المجتمع.

 

تأهيل 10 آلاف شاب مصرى وإفريقى

 

ومن بين المبادرات الشبابية التى حرص عليها الرئيس، “مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية”، التى أطلقها السيسى لتتولى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنفيذها بالتعاون مع جهات الدولة المعنية، بهدف تنمية قدرات وتأهيل 10 آلاف شاب مصرى وأفريقى على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام أحدث التقنيات، وتحفيز تأسيس 100 شركة ناشئة مصرية وأفريقية فى هذا المجال.

 

العفو الرئاسى

 

فى 27 أكتوبر من عام 2017، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى تشكيل اللجنة الخماسية، كأحد توصيات المؤتمر الأول للشباب الذى استضافته مدينة شرم الشيخ، للعفو عن الشباب، والتى توسعت فى العمل لإعداد قوائم تضم المحبوسين على ذمة قضايا ولم يصدر بشأنهم أحكام.

 

وتواصل لجنة العفو الرئاسى منذ تشكيلها فحص الطلبات المقدمة من أسر الشباب المحبوسين بالسجون، ويتم التواصل مع الجهات الأمنية والقضائية لفحص الحالات، وتوالت قرارات العفو الرئاسى التى يصدرها الرئيس فى مختلف المناسبات الدينية والوطنية، التى تتصدر قائمتها أسماء الشباب المحبوسين .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار