• logo ads 2

مشروع إنشاء مخازن للمنتجات الغذائية.. التفاصيل وحجم التكلفة

alx adv

مشروع إنشاء مخازن للمنتجات الغذائية، يعد أكبر مشروع قومي تخزيني، ويستهدف بناء 7 مخازن استراتيجية في محافظات الجمهورية المختلفة، تنفيذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية، الرئيس عبدالفتاح السيسي.

مشروع إنشاء مخازن للمنتجات الغذائية، يقام لأول مرة في مصر وفق أحدث النظم العالمية والتكنولوجية، وتهدف هذه المخازن، تأمين احتياجات البلاد لنحو أكثر من 30 سلعة أساسية وتموينية، ذلك ستساهم هذه المخازن في رفع تصنيف الدولة المصرية في مؤشر الأمن الغذائي العالمي.

مشروع إنشاء مخازن للمنتجات الغذائية، يأتي نظراً لأهمية المخازن الاستراتيجية، كونها تسهم في ضبط منظومة تخزين السلع الأساسية وتمنع التلاعب ومعرفة الأرصدة في جميع المحافظات وكميات السلع المتوافرة، وتمكن من الوقوف على أنواع وأحجام السلع التي تحتاج إلى إمدادات جديدة.

مشروع إنشاء مخازن للمنتجات الغذائية.. و تساهم هذه المستودعات الاستراتيجية في مضاعفة المخزون السلعي من سلع نهائية ومنتجات  تامة الصنع على مستوى المحافظات وكذلك تقليل الفاقد والهالك من السلع النهائية / تامة الصنع  وأيضا تقليل حلقات التداول.

مشروع إنشاء مخازن للمنتجات الغذائية

المشروع القومي لانشاء مخازن استراتيجية للمنتجات الغذائية

مشروع إنشاء مخازن للمنتجات الغذائية، يتم تنفيذه على مرحلتين، ويستهدف بناء 7 مخازن استراتيجية في عدة محافظات ومدن مصرية مختلفة، وهي كالتالي:

  1. المرحلة الأولى، باستثمارات 4 مليارات جنيه، وتشمل محافظات: السويس، الفيوم، الأقصر، الشرقية
  2. المرحلة الثانية: القاهرة الكبرى، كفر الشيخ، الإسماعيلية.

مشروع إنشاء مخازن للمنتجات الغذائية

مشروع إنشاء مخازن للمنتجات الغذائية

مشروع إنشاء مخازن للمنتجات الغذائية، هو نقلة نوعية في منظومة التجارة وجزء من البنية التحتية، حيث أنها تتعرف على المخزون والسلع إلكترونيًا والمخزن الواحد يتضمن درجات حرارة مختلفة للحفاظ على السلع المختلفة.

مشروع إنشاء مخازن للمنتجات الغذائية.. ويمد كل مخزن استراتيجي ما يقارب 4 محافظات ما تحتاجه من سلع، وستمكن هذه المخازن، وزارة التموين وأجهزتها المختلفة، من معرفة كميات السلع المخزنة، وكذا الوقوف علي نوع وحجم المنتجات المنصرفة.

مشروع إنشاء مخازن للمنتجات الغذائية، سيساهم في ضبط منظومة التخزين ومنع أي نوع من التلاعب، إضافة إلى سهولة الجرد ومعرفة الأرصدة في جميع المحافظات وكميات السلع المتوفرة، وأيضا الوقوف علي انواع واحجام السلع التي تحتاج الي استيعاض أو امدادات جديدة مما يضمن تأمين احتياجات البلاد لنحو أكثر من 25 سلعة أساسية وتموينية، مثل الزيت والأرز والسكر والسمن وغيرها من السلع الأخرى.

مشروع إنشاء مخازن للمنتجات الغذائية

المشروع القومي لانشاء مخازن استراتيجية للمنتجات الغذائية

المشروع القومي لانشاء مخازن استراتيجية للمنتجات الغذائية، جاء تنفيذا لتوجيهات فخامة السيد رئيس الجمهورية بتأمين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية على مدار العام، لأكثر من 30 سلعة أساسية وتموينية، على ان يتم انشاء المستودعات الاستراتيجية وفق أحدث التكنولوجيا لإدارة عمليات تخزين السلع ، وبما يضمن سلامة وجودة المنتجات.

  1. المستودع الاستراتيجي بالسويس: هو أول مخزن في هذا المشروع القومي، تم إنشاؤه وفق أحدث التكنولوجيا لإدارة عمليات تخزين السلع، وبما يضمن سلامة وجودة المنتجات على مساحة ٥٦ ألف متر مربع، ٧٥ ألف باليت (95% مخزون جاف, 4,5 % مخزون مبرد, 0,5% مخزون مجمد)، وسيخدم المستودع محافظات إقليم قناة السويس وبحجم استثمارات تقرب من 1.5 مليار جنيه.
  2. المستودع الاستراتيجي بالأقصر: هو ثاني مخزن استراتيجي ضمن المرحلة الأولى، ويخدم 4 محافظات في الصعيد، وتصل تكلفته إلى نحو مليار و300 مليون جنيه، وتبلغ مدة انشائه 18 شهرا، وتتولى الشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة لوزارة التموين، توفير السلع التموينية للبطاقات المدعمة وتوريدها إلى المستودع.
  3. المستودع الاستراتيجي بالفيوم: ثالث مخزن استراتيجي ضمن المرحلة الأولى، ويقام المستودع على مساحة 10 أفدنة بإجمالي تكلفة تتراوح بين 1.5 و 2 مليار جنيه، على أن تمتد فترة الإنشاء لما بين 18 حتى 24 شهرا.
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار