• logo ads 2

مشروع محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بالإسكندرية.. تفاصيل وموعد التشغيل

alx adv

يعد مشروع محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بالإسكندرية، من المشروعات اللوجستية الرامية إلى تعزيز القدرة التنافسية للمواني المصرية، وزيادة طاقتها الاستيعابية، عبر تحويل ميناء الإسكندرية إلى مركز إقليمي ودولي للشحن والخدمات البحرية.

مشروع محطة تحيا مصر

مكونات مشروع محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بالإسكندرية

يشمل مشروع محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بالإسكندرية، رصيفا بطول 2.5 كيلومتر، يكون مصمما لاستقبال السفن ذات الحمولات الضخمة، كما يتضمن ساحة تخزين بمساحة 500 ألف متر مربع، مخصصة للبضائع العامة والحاويات، إضافة إلى محطة لوجستية متكاملة، تضم جميع الخدمات الأساسية، مثل: مراكز الصيانة، ومحطات الوقود.

مشروع محطة تحيا مصر

موعد تشغيل مشروع محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بالإسكندرية

بدأ تنفيذ مشروع محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بالإسكندرية، في نهاية عام 2020، ومن المتوقع أن ينتهي ويبدأ تشغيله بالكامل في نهاية العام الحالي، 2024، حيث يجري تنفيذ المشروع بالتعاون بين وزارة النقل وهيئة ميناء الإسكندرية، وتمويله من خلال قروض محلية وأجنبية.

مشروع محطة تحيا مصر

كلفة مشروع محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بالإسكندرية

تبلغ الكلفة الإجمالية لمشروع محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بالإسكندرية
نحو 7.5 مليار جنيه مصري عند اكتماله، فيما يمكن ميناء الإسكندرية من استقبال 4 ملايين طن سنويًا، من البضائع العامة، و1.5 مليون حاوية،وهو ما يرفع القدرة التنافسية للميناء ويزيد إيراداته بشكل كبير.
إضافة إلى ذلك فمن المتوقع أن يوفر المشروع 1500 فرصة عمل مباشرة، و5000 فرصة عمل غير مباشرة.

مشروع محطة تحيا مصر

الأهمية الاقتصادية لمشروع محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بالإسكندرية

تكمن أهمية مشروع محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بالإسكندرية، في أنه يعزز دور ميناء الإسكندرية كمحور رئيسي للتجارة في منطقة البحر المتوسط، كما يقلل من فترات انتظار السفن، بما ينعكس إيجابيًا على كلفة الخدمات اللوجستية.
إلى جانب ذلك، يعمل المشروع على تعزيز العلاقات التجارية بين مصر والدول الأخرى، من خلال تسهيل حركة التبادل التجاري، وزيادة حجم الصادرات والواردات.
كما يمثل مشروع محطة تحيا مصر متعددة الأغراض خطوة استراتيجية نحو تطوير البنية التحتية للموانئ المصرية، مما يعزز مكانة مصر كمركز لوجستي إقليمي ودولي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار