• logo ads 2

رئيس الغرفة التجارية الأمريكية: بعثة من كبرى الشركات الأمريكية تزور مصر مطلع العام المقبل

لبحث فرص الاستثمار في قطاعات "التعدين والغذائية والدوائية والتكنولوجيا" بمصر

alx adv

كشف طارق توفيق وكيل اتحاد الصناعات ورئيس الغرفة التجارية الأمريكية عن زيارة تجريها بعثة تجارية أمريكية كبيرة لمصر في مطلع العام المقبل، لبحث فرص الاستثمار بمصر.

وأوضح “توفيق” فى تصريحات خاصة لبوابة “عالم المال” أن البعثة ستضم كبرى الشركات الأمريكية فى قطاعات متعددة من ضمنها “التعدين والصناعات الدوائية والتكنولوجيا، والصناعات الغذائية”.

وبلغ حجم الاستثمارات الأمريكية فى مصر 1.27 مليار دولار خلال النصف الاول من 2024 وفقا للاحصائية الاستثمارات الاجنبية المباشرة البنك المركزى.

ويعمل فى السوق المصرية حوالى 1200 شركة أمريكية فى قطاعات متعددة، وذلك وفقا لتصريحات سابقة أفصحت عنها هيرو مصطفى غارغ السفيرة الأمريكية فى القاهرة ، مؤكدة حينها أن تلك الشركات تمثل نموذجا للنجاح ، معربة عن تطلعها لدعم المزيد من الاستثمار الأمريكى المباشر فى مصر.

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين مصر وأمريكا خلال 2023 نحو 7.3 مليار دولار في مقابل 9.2 مليار دولار خلال 2022، بتراجع 20.6 %.

وطالب “شكري” بضرورة بذل  كل المساعي لتنفيذ رؤية مصر المستقبلية لخلق مناخ  جيد لجذب الاستثمار  من خلال محاور أبرزها إعادة النظر فى السياسة النقدية ووضع رؤية لها واضحة ، وتسهيل الإجراءات الروتينية والقضاء على البيروقراطية ، وحل مشاكل المستثمرين المتواجدين مسبقا فى مصر حتى يتم بث رسالة طمأنة في نفوسهم وتشجيع المستثمر الذى لم يبدأ بعد.

وحول زيادة حجم الصادرات المصرية، شدد “شكرى” على أنه من الضرورى أن تتأهل الدولة فى البداية من خلال توحيد عمل كل المؤسسات من أجل هذا الهدف بحيث لا تعمل كل هيئة على منفردة، موضحا أن تضافر الجهود وتذليل كافة العقبات سيضع مصر فى الريادة بلا شك .

وأثنى “شكري” على قرارات كامل الوزير  وزير النقل والصناعة الذى أصدرها مؤخرا ،مؤكدا أنها ستحقق طفرة فى الصناعة كونها قاطرة التنمية.

ومن أبرز القرارات التى أطلقها الوزير مؤخرا: على أن يكون  قرار غلق المصانع يكون  من خلال لجنة مُشكلة بوزارة الصناعة برئاسة الهيئة العامة للتنمية الصناعية وعضوية كل (وزارة الصحة – وزارة البترول – وزارة البيئة – وزارة التنمية المحلية – وزارة الداخلية – وزارة الزراعة ــ وزارة العمل –  اتحاد الصناعات المصرية – هيئة سلامة الغذاء – هيئة الدواء المصرية) هي الجهة الوحيدة المنوط بها التفتيش على المصانع ولا يسمح بالتفتيش لاي جهة بصورة منفردة أو من خلال أشخاص أو من خلال مفتشين من الجهات المعنية، وكذلك عدم غلق أي منشأة صناعية إلا بقرار  من نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل بعد العرض على الدكتور رئيس مجلس الوزراء

 

وعلى جانب أخر قال اتحاد الصناعات فى بيان له أن  المنظمة الدولية لأصحاب الأعمال  أعلنت عن اختيار اتحاد الصناعات المصرية ممثلاً فى المهندس طارق توفيق -وكيل الاتحاد-  لعضوية مجلس إدارة المنظمة، والتى يقع مقرها بمدينة چينيڤ بسويسرا.

 

وتمثل المنظمة صوت أصحاب الأعمال على المستوى العالمى فى كافة القضايا ذات العلاقة بأنشطة منظمة العمل الدولية، وما تصدره من معايير عمل دولية، كما تسعى إلى تعزيز مكانتها فى مجال العمل، والإطلاع على خبرات ورؤي  ممثلى كبرى الكيانات الاقتصادية والصناعية فى مختلف دول العالم.

 

وقد أنشئت المنظمة الدولية لأصحاب الأعمال عام ١٩٢٠م ، وتضم فى جمعيتها العمومية ١٥٠ منظمة من ١٤٠ دولة تمثل مصالح ما يزيد عن ٥٠ مليون منشأة على مستوى العالم، ويبلغ عدد أعضاء مجلس الإدارة ٢٢ عضوًا بخلاف رئيس المنظمة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار