• logo ads 2

بعد تلويح الفيدرالي بخفض الفائدة.. كيف سيتأثر الاقتصاد المصري؟

alx adv

ألمح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، منذ أيام، إلى قرب خفض أسعار الفائدة في المستقبل، إلا أنه رفض تقديم مؤشرات دقيقة بشأن التوقيت أو المدى.

 

وقال خلال خطابه بولاية وايومنغ: “حان الوقت لتعديل السياسة، اتجاه الرحلة واضح، وسيعتمد توقيت ووتيرة خفض أسعار الفائدة على البيانات الواردة، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر.

 

سهر الدماطي:خفض الفائدة الأمريكية يجذب صناديق الاستثمار لأدوات الدين المصرية

 

وتعليقًا على ذلك،  قالت سهر الدماطي نائب رئيس بنك مصر سابقًا والخبيرة المصرفية، إن خفض الفائدة الأمريكية يشجع الصناديق المستثمرة في الأذون للاستثمار فى مصر خاصة في ظل ارتفاع عائد أدوات الدين المصرية.

 

واستبعدت الدماطي حدوث أى تخفيض لسعر الفائدة فى مصر خلال العام الجاري، مؤكدة أن تخفيض الفائدة لن يحدث قبل بداية العام الجديد 2025.

أحمد مجدي منصور: خفض الفائدة الأمريكية يحتاجه الاقتصاد العالمي

 

توقع الدكتور أحمد مجدي منصور، الخبير المصرفي، أن يتم خفض الفائدة الأمريكية بنسبة 0.5%.

وأكد أن هذا التعديل ضروري للاقتصاد العالمي بشكل عام لمواجهة خطر الركود، كما أن اقتصادات الدول الناشئة، بما في ذلك الاقتصاد المصري، تأمل في أن يساهم هذا الخفض في توفير فرصة للتنمية.

وأوضح أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى تحفيز تدفقات النقد الأجنبية والبحث عن استثمارات ذات عوائد مرتفعة بدلاً من العوائد الأمريكية التي يُتوقع أن تبدأ في التراجع.

وحذر من أن التدفقات الأجنبية إذا كانت في شكل أموال ساخنة قد تشكل خطرًا، لذا من الضروري توجيه هذه التدفقات نحو الاستثمارات الأجنبية المباشرة. وأشار إلى أن على الحكومة العمل على الترويج لأبرز القطاعات الاستثمارية الواعدة مثل الطاقة المتجددة، الهيدروجين الأخضر، الغاز والتعدين، القطاع السياحي والعقاري، صناعة السيارات الكهربائية، واللوجيستيات، لجذب الشركاء الأجانب.

وتابع منصور قائلاً: “إذا تمكنا من توطين هذه الصناعات، فسوف نحقق فوائد اقتصادية مستدامة تساعدنا على تجاوز الأزمات وتحقيق أهدافنا الاقتصادية المنشودة.”

 

وليد عادل: خفض الأمريكية يوجه البنوك المركزية للتخفيض

 

وقال وليد عادل الخبير المصرفي، إن مستوي التضخم الحالي مرتفع وغير مناسب لخفض سعر الفائدة فى الوقت الراهن ، إلا أن الأمر قد يكون محل بحث  فى حالة قيام الفيدرالي الأمريكي بتخفيض سعر الفائدة

خاصة وأنه فى حال رفع الفيدرالي لسعر الفائدة، كانت تتجه جميع البنوك المركزية سوا فى أوروبا أو أسيا أو الخليج ومن ضمنهم مصر لرفع الفائدة بنسب متفاوتة.

وأشار إلى أنه حال تخفيض الفائدة الأمريكية ستتجه جميع البنوك المركزية لتخفيض الفائدة لدفع عجلة الإنتاج والاستثمار لتشجيع المستثمرين والمنتجين للبدء فى الحصول على قروض تساعد فى العملية الإنتاجية مرة أخرى.

واستطرد عادل بانه حال إبقاء الفيدرالي على سعر الفائدة دون تغيير، لن نري تخفيض لسعر الفائدة بمصر فى ظل تحسن معدلات التضخم قبل انخفاضها لمستوى أقل من 21%.

 

عز الدين حسانين: خفض الفائدة الأمريكية يزيد الإقبال على الذهب

 

قال الدكتور عز الدين حسانين إنه في حال خفض الفيدرالي الأمريكي الفائدة، فإن قيمة الدولار ستنخفض على مستوى العالم، مما سيزيد من الإقبال على الذهب وينقل رؤوس الأموال إلى المناطق التي تقدم فوائد مرتفعة وسعر صرف مناسب.

وتوقع أن تشهد مصر تحولاً في الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة، بفضل الفائدة المرتفعة على أدوات الدين الحكومية ذات العائد الثابت والاستثمار في الأوراق المالية. وهذا من شأنه أن ينعش البورصة المصرية، ويسهم في تحقيق استقرار نسبي في سعر الصرف وهدوء في مستويات الأسعار.

 

تراجع التضخم باستمرار

 

جاءت تلميحات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في وقت تشهد فيه معدلات التضخم تراجعاً مستمراً نحو هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪، رغم أنه لم يصل إلى هذا الهدف بعد. مؤخرًا، أظهر مقياس يفضله بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم معدلًا قدره 2.5%، وهو انخفاض عن 3.2% قبل عام، وبتراجع كبير عن ذروته التي تجاوزت 7% في يونيو 2022.

 

في الوقت نفسه، ارتفع معدل البطالة ببطء ولكن بثبات، مؤخرًا عند 4.3%.

ومع ذلك، أرجع “باول” ارتفاع البطالة إلى دخول المزيد من الأفراد إلى القوى العاملة وتباطؤ وتيرة التوظيف، وليس ارتفاع حالات التسريح أو التدهور العام في سوق العمل.

 

وقال: “كان هدفنا استعادة استقرار الأسعار مع الحفاظ على سوق عمل قوية، وتجنب الزيادات الحادة في البطالة التي ميزت حلقات الانكماش السابقة عندما كانت توقعات التضخم أقل استقرارًا”. “في حين أن المهمة لم تكتمل بعد، فقد أحرزنا قدرًا كبيرًا من التقدم نحو هذه النتيجة”.

 

وتتوقع الأسواق أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، رغم أن باول لم يذكر متى يعتقد أن تخفيف السياسة سيبدأ. وأشارت محاضر اجتماع لجنة السوق المفتوحة في يوليو، التي صدرت يوم الأربعاء، إلى أن “الغالبية العظمى” من المسؤولين يعتقدون أن خفض أسعار الفائدة في سبتمبر سيكون مناسبا طالما لم تكن هناك مفاجآت في البيانات.

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار