• logo ads 2

منتدى المجتمع الأخضر | شريف الجبلى: لجنة الالتزام البيئي منحت الموافقة لـ 480 مشروعا بفائدة 3.5%

قال النائب الدكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن تكلفة إنتاج الأمونيا الخضراء تصل إلى ثلاثة أضعاف تكلفة الأمونيا التقليدية، مما يجعل تنفيذ مشاريع الهيدروجين والأمونيا الخضراء أمراً معقداً.

وأضاف الجبلي خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية للدورة الثالثة من “منتدى المجتمع الأخضر”، والتي أدارها محمد النجار، رئيس تحرير جريدة “عالم المال”، أنه توجد قلة من المشاريع التي تعتمد على تحويل المخلفات العضوية إلى كهرباء، وذلك بسبب التعريفة المرتفعة التي حددتها الدولة، مما يقلل من جذب الاستثمارات في هذا المجال. وأشار إلى أن مصر بحاجة إلى مزيد من الاستعدادات لتكون جاهزة للتحول نحو استخدام الهيدروجين الأخضر.

وأكد الجبلي أن الدولة لم تصل بعد إلى الجاهزية الكاملة للتحول إلى الطاقة الخضراء، مشدداً على ضرورة تعزيز الدعم في هذا المجال نظراً لتأثيره الكبير على الصناعة والصادرات المصرية. كما أشار إلى أن هناك تحديات عدة لا تزال تواجه الاقتصاد الأخضر، وأننا لم نصل بعد إلى مستوى الدول الكبرى في هذا المجال.

وشدد الجبلي على أهمية ضمان توافر الغاز للصناعة، لأن نقص الغاز قد يؤثر سلباً على الإنتاج والصادرات، وبالتالي على القيمة المضافة.

وأوضح أن لجنة الالتزام البيئي باتحاد الصناعات المصرية وافقت على 480 مشروعاً للالتزام بالمعايير البيئية، كما تمنح اللجنة قروضاً بفائدة سنوية قدرها 3.5% لدعم تحسين البيئة في المصانع.

ويهدف هذا التمويل إلى دعم الشركات الصناعية في ترشيد الطاقة واستخدام الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى تطبيق تكنولوجيات إدارة المخلفات وتعزيز الاقتصاد الأخضر.

وكشف الجبلي عن تمويل العديد من مشاريع إعادة تدوير المخلفات بمبلغ 150 مليون جنيه، مع زيادة قيمة التمويل إلى حوالي 300 مليون جنيه موجهة للمصانع. وأكد أن البنك الأهلي هو الجهة الممولة لهذه المشاريع، وهو مسؤول عن استرداد المبالغ بعد تنفيذ عمليات التدوير.

وأشار إلى أن جميع القطاعات حالياً تعمل على التحول إلى نموذج مستدام.

ولفت الى  أن الدولة أطلقت العديد من المشاريع ضمن خطة التنمية المستدامة، بما في ذلك مشروع “حياة كريمة” والتحول الأخضر. ورغم جهود الدولة، فإن استخدام الطاقة الشمسية في مصر لا يزال محدوداً مقارنةً بالتحول نحو الطاقة الخضراء.

وانطلقت صباح اليوم فعاليات الدورة الثالثة لـ”منتدى المجتمع الأخضر” تحت عنوان “الاقتصاد الأخضر: الخطوات القادمة”، والتي تستعرض أحدث التطورات في مجال الاقتصاد الأخضر، مع التركيز على الطاقة المتجددة، وإنتاج الهيدروجين الأخضر، والطاقة الكهرومائية، وتحديث الصناعة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار