• logo ads 2

عودة تخفيف أحمال الكهرباء بعد انتهاء الصيف.. القصة كاملة

عودة تخفيف أحمال الكهرباء، أصبح هاجسا يراود المواطنين في جميع المحافظات، بعد انتهاء المدة التي حددتها الحكومة لوقف تنفيذ خطة التخفيف بنهاية فصل الصيف.
وخلال شهر يوليو الماضي قررت الحكومة وقف تنفيذ خطتها لتخفيف أحمال الكهرباء، التي تم فرضها جراء صعوبات في توفير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، مع الارتفاع الكبير في الاستهلاك، نتيجة موجات الحر غير المسبوقة التي ضربت البلاد، خلال أشهر الصيف.

عودة تخفيف أحمال الكهرباء

ومع قرب بداية بداية فصل الخريف، الذي يحل موعده في الحادي والعشرين من شهر سبتمبر، وما يصاحبه من انخفاض محلوظ في درجات الحرارة، واعتدال الجو، يترقب المواطنون عودة تخفيف أحمال الكهرباء، خاصة وأن الحكومة أكدت في تصريحات سابقة لمسؤوليها، أن تخفيف أحمال الكهرباء لن ينتهي بشكل كلي قبل بداية العام الجديد 2025.

تخفيف أحمال الكهرباء

وواجهت مصر منذ منتصف عام 2023 أزمة كبيرة في إمدادات الطاقة، ما اضطر الحكومة لتطبيق خطة تخفيف أحمال الكهرباء، وتضمنت قطع التيار الكهربائي بشكل منتظم، وفي مواعيد يومية ثابتة لمدد محدة سلفا، بحسب حالة كل محافظة.
وتراوحت مدة تخفيف أحمال الكهرباء في المحافظات بين ساعة كحد أدنى، وثلاث ساعات بحد أقصى، وغطت الخطة جميع أنحاء الجمهورية، باستثناء المناطق السياحية، والحيوية، والمستشفيات، وكانت هذه الإجراءات ضرورية لضمان استقرار شبكة الكهرباء، ومنع انهيارها تحت ضغط الاستهلاك المرتفع.

أسباب تخفيف أحمال الكهرباء

تعود أسباب لجوء الحكومة إلى تخفيف أحمال الكهرباء، إلى ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف الأخير بشكل لم يسبق له مثيل، مما زاد من الطلب على التكييفات والأجهزة الكهربائية.
وتزامن هذا مع وجود نقص في إمدادات الغاز الطبيعي اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء، وعدم توافر العملة الأجنبية الكافية لاستيراد الكميات المطلوبة من الوقود التقليدي لتشغيل المحطات، وهو المازوت.
وفع هذا الشركة القابضة لكهرباء مصر، إلى وضخ خطة لتخفيف الأحمال بالتنسيق مع الأجهزة المحلية بالمحافظات، مما مكن المواطنين من معرفة توقيتات انقطاع التيار الكهربائي مسبقا.

أسباب وقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء مؤقتًا

في يوليو 2024، قررت الحكومة وقف تطبيق خطة تخفيف أحمال الكهرباء، بعد أن شهدت البلاد استقرارا في إمدادات الطاقة، على أثر زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال بشكل كبير، حيث تم التعاقد على 32 شحنة من الغاز، بدلا من 21 شحنة في وقت سابق، وهو أسهم في ضمان استمرارية تشغيل محطات توليد الكهرباء دون انقطاع.

عودة تخفيف أحمال الكهرباء.. الموعد المتوقع

وحتى الآن، لم تصدر وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أي قرار رسمي بشأن عودة تخفيف أحمال الكهرباء، إلا أنه وعلى الرغم من التحسن إمدادات الطاقة، مازال من الممكن العودة لتطبيق خطة تخفيف أحمال الكهرباء، في حال حدوث أزمات مستقبلية. ووفقًا لمصادر مسؤولة، إذ يعتمد قرار عودة تخفيف أحمال الكهرباء على عدة عوامل فنية، مثل: استقرار إمدادات الغاز الطبيعي والمازوت اللازمين لتشغيل محطات الكهرباء، بالإضافة إلى توقعات بارتفاع الطلب خلال فصل الشتاء المقبل.

ومع ذلك، طمأنت الحكومة المواطنين بأن مصر لا تعاني حاليًا من عجز في الطاقة، وأن الجهود مستمرة لضمان استقرار شبكة الكهرباء على المدى الطويل.
وفي هذا السياق تواصل الحكومة تعزيز استثماراتها في مشروعات الطاقة المتجددة وتطوير قدراتها على تصدير واستيراد الغاز الطبيعي، وهو ما سيؤثر بشكل إيجابي على استقرار إمدادات الكهرباء في المستقبل القريب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار