• logo ads 2

«إعمار غزة».. دراسة صادمة تكشف كم تبلغ فاتورة الحرب؟

alx adv

إعمار غزة.. باتت دولة فلسطين، وتحديداً قطاع غزة، في لحظات فارقة تؤجج حدوث كارثة إنسانية، تواجه مليوني نازح فلسطيني في مناطق مختلفة بالقطاع، تزامناً مع اقتراب حلول فصل الشتاء.

إعمار غزة.. ووفقاً لبيانات رسمية من المكتب الحكومي بغزة، إن 74% من خيام النازحين أصبحت غير صالحة للاستخدام وإن 100 ألف خيمة من أصل 135 ألفاً بحاجة إلى تغير فوري وعاجل نتيجة اهترائها، في الوقت الذي تستمر فيه إسرائيل، إغلاق المعابر، لمنع إدخال قرابة ربع مليون خيمة وكرفان.

إعمار غزة.. وأدى العدوان الإسرائيلي الغاشم، والمتواصل على غزة منذ شهر أكتوبر الماضي، إلى دمار هائل في كافة مناحي الحياة، أدى لفقد أكثر من مليون شخص منازلهم، وفقا لبيانات البنك الدولي، وتعرض ما يقرب من 95% من المرافق الصحية إلى دمار كلي أو جزئي، كما دمرت المدارس والبنية التحتية لقطاع غزة، الذي تحول إلى أكبر منطقة ركام في العالم.

السيسي وملك الأردن يشددان على ضرورة وقف الحرب بشكل فوري وإنقاذ غزة

إعمار غزة.. 90 مليار دولار تكلفة إعمار غزة

إعمار غزة.. وكشفت دراسة لمؤسسات بحثية أمريكية، أن إعادة إعمار قطاع غزة سيكلف أكثر من 90 مليار دولار، وذلك بخلاف 800 مليون دولار، تكلفة إزالة الركام والأنقاض وحدهما، بل وتستغرق عدة سنوات لتنفيذه.

إعمار غزة.. وأكدت الدراسة البحثة، ان الحرب على غزة، خلفت نحو 45 مليون طن من الأنقاض، وهو ما يكفي لملء ما يزيد على 1.5 مليون شاحنة، ويزيد عن ذلك، ان عملية إزالة الأنقاض معقدة، بسبب وجود القنابل والألغام والصواريخ غير المنفجرة، بجانب وجود المواد الملوثة الخطيرة والجثث التي لا تزال تحت الأنقاض، فضلا عن مصاعب أخرى، تتلخص في كيفية العثور على مواقع، للتخلص من كل تلك الأنقاض الملوثة.

وتعرضت أكثر من 80% من مساكن غزة، إلى ضرر بالغ الأثر، ما بين تدمير كلي وجزئي، إلى جانب تدمير المستشفيات والمرافق الأخرى والمصانع والورش والشركات.. نضيف إلى ذلك، ان الحرب أسفرت عن 18 ألف طفل يتيم، فيما فقد عشرات آلاف الأسر، عائلها، حيث ان 35 % ممن استشهدوا في غزة، كانوا ممن يعيلون آسرهم، ومن الرجال في سن العمل، وفقاً لبيانات وتقديرات منظمة العمل الدولية.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة، أسفرت حتى اليوم عن تدمير هائل للبنية التحتية، مخلفا “كارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقا لتقارير فلسطينية ودولية، الذي أكدت أن هذا التدمير طال كافة مكونات الطرق، من شبكات كهرباء وإنارة وإشارات مرورية وأعمدة وخطوط مياه وأرصفة وجزر الشوارع والميادين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار