• logo ads 2

متحدث الزراعة: نستهدف زراعة ما لا يقل عن 3 ملايين فدان قمح

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة قامت برفع سعر أردب القمح حرصًا منها على خدمة الفلاح وتقديم سعر مرضٍ له.

 

وأضاف خلال مداخلة تلفزيونية مع برنامج «انا الوطن» تقديم الإعلامى أيسر الحامدي على قناة الحدث اليوم، أن سعر أردب القمح يُعتبر استرشاديًا، حيث تم تحديد السعر الأساسي 1200 جنيه بناءً على اجتماعات متتالية مع الجهات المعنية، بما في ذلك وزارتي المالية والتموين، مؤكدًا أن وزير الزراعة دائمًا يسعى لتنفيذ مثل هذه الزيارات والتنسيق مع الوزارات المختلفة، كما يتم إجراء مجموعة من الدراسات الاقتصادية والإحصائية لتحديد سعر التكلفة الذي يمكن للفلاح تحمله، مع وضع هامش ربح مناسب له.

وضع سعرًا محددًا يشجع المزارعين على التوسع في المساحات المزروعة

 

وأوضح أنه بناءً على ذلك، يتم تحديد السعر من خلال مقارنة الأسعار المحلية بالأسعار العالمية المتاحة في السوق، ووضع سعرًا محددًا يشجع المزارعين على التوسع في المساحات المزروعة بالقمح.

 

وأشار إلى أن الدولة تحدد سعرًا استرشاديًا لضمان الحد الأدنى الذي يمكن للفلاح أن يبيع به، حيث وصل السعر العالمي إلى أقل من 2000 جنيه للأردب فى هذه اللحظة، وفي ظل التقلبات عالمية يتم وضع سعر يضمن للفلاح هامش ربح مرضٍ، وعند حدوث زيادة في الأسعار العالمية، يظل هذا الحد الأدنى للفلاح كحماية له من تقلبات الأسعار، مما يعكس حرص الدولة على خدمة الفلاح.

وأكد أن المساحات المزروعة من القمح هذا العام لا تقل عن 3 مليون فدان، حيث يكون الفلاح دائمًا حريصًا على زراعة القمح، كما يوجد تنسيق بين مديريات الزراعة والجهات المعنية لتحقيق الأهداف المستهدفه زراعتها.

 

تحديد سعر استرشادي لمحصول القمح لموسم الزراعة

 

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم، برئاسة مصطفى مدبولي رئيس ، على ما عرضه وزير الزراعة، بشأن التوافق بين وزارات الزراعة والمالية والتموين على تحديد سعر استرشادي لمحصول القمح لموسم الزراعة الحالي 2024- 2025، بزيادة 10% عن سعر الموسم الماضي ليكون 2200 جنيه للأردب جودة 23.5 قيراط ، و2150 جنيها للأردب جودة 23 قيراطا ، و2100 جنيه للأردب جودة 22 قيراط.

 

وكان الحكومة المصرية قد رفعت سعر توريد القمح المحلي في مارس الماضي قبل موسم الحصاد إلى 2000 جنيه للإردب الذي يزن 150 كلغ.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار