• logo ads 2

بعد حظر الصادرات السودانية لمصر| خبير: لن يؤثر على واردات اللحوم

كشف الدكتور شريف عاطف، خبير الإنتاج الحيواني، عن تأثير قرار قوات “الدعم السريع” لحظر الصادرات السوادنية إلى مصر من المناطق التى تسيطر عليها، وأن أي شاحنة متجهة إلى معبر الدبة السودانية أو مصر، يجب التعامل معها بصفتها عدواً صريحا.ً

 

ووصف خبير الإنتاج الحيوانى فى تصريح خاص لموقع «عالم المال» هذا القرار بأنه «ضغط سياسى» على القيادات الحكومية الرسمية داخل الأراضى السودانية ولا علاقه لمصر به، مشيرًا إلى منع وصول أى سلعة إلى المناطق التى تسيطر عليها الجيش الرسمى السوادنى فهذا ضغط داخلى أيضًا.

 

وعن منع وصول تصدير السلع إلى مصر.. أكد أن هذه المناطق التى تسيطر عليها قوات الدعم السريع وليس الجيش الرسمى السودانى كنوع من الانتقام ردا على ما يدعون من أن القوات الجوية المصرية قصفت ودكت معاقل قوات الدعم السريع، ومصر نفت هذا رسميا.

 

وأشار إلى أن المزارع المصرية فى السوادن ضعيفة تنتج 1000 رأس ماشية تسمين فى الدورة وهذا العدد ليس كبير، ولا يؤثر على السوق المحلى، مضيفًا أن مناطق سيطرة قوات الدعم حاليا ليست كبيرة، وفى نفس الوقت ضعيفة، ويرى أن هذا القرار صدر حفاظا لماء الوجه فقط بعد ما تبين ضعفهم.

 

تصدير البضائع إلى مصر

 

حذّر المك أبو شوتال، القيادي بـ«قوات الدعم السريع» من منطقة النيل الأزرق، في مقطع فيديو متداول على نطاق واسع، التجارَ في مناطق سيطرة «قوات الدعم السريع»، من تصدير أي بضائع إلى مصر، وتوعدهم بالمحاسبة وفقاً لقرار صادر من المجلس الاستشاري لـ«قوات الدعم السريع».

 

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، فقد سجّلت قيمة التجارة بين مصر والسودان ارتفاعًا بنسبة 18.2 بالمئة خلال عام 2022، لتبلغ 1.434 مليار دولار في مقابل 1.212 مليار دولار خلال عام 2021.

 

ويستحوذ السودان، على 13.2بالمئة من إجمالي قيمة التبادل التجاري بين مصر والقارة الإفريقية، حيث بلغت صادرات مصر للسودان نحو 929 مليون دولار خلال العام الماضي، بينما وصلت صادرات السودان لمصر في 2022، لنحو 504.5 مليون دولار.

 

حظر بموجبه عبور عدد من السلع إلى مناطق سيطرة الجيش السوداني

 

وأصدر المستشار العام لـ«قوات الدعم السريع» النذير يونس أحمد، قراراً حَظَر بموجبه عبور عدد من السلع إلى مناطق سيطرة الجيش السوداني، وتتضمن: «الصمغ بأنواعه، والفول السوداني، وزيت الطعام، والماشية بأنواعها (الأبقار، الإبل، الضأن، الماعز)، والسمسم، والتمباك (يُشبه القات اليمني)، والدخن والذرة، والذهب، والمعادن الأخرى، والكركديه، والأمباز (علف حيوانات)، والبامية المجففة (الويكة)».

وقارن المحلل السياسي، محمد لطيف، في تحليله اليومي، بين العلاقات السودانية المصرية ما بعد خطاب حميدتي وما قبله، مؤكداً أنها لن تكون على ما كانت عليه قبل الخطاب الذي أعاد «فتح عصب العلاقات السودانية المصرية».

 

ونشرت صفحات نشطاء موالين لـ«قوات الدعم السريع» مقاطع فيديو لشاحنات محملة بالسلع والماشية، زعموا أنها أعيدت وهي في طريقها إلى مصر، وذلك على الرغم من أن قائد «قوات الدعم السريع»، محمد حمدان دقلو «حميدتي»، كان قد منع قواته ومؤيديه من نشر الصور والفيديوهات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار