• logo ads 2

شائعة ثعبانية.. أستاذ بكلية الزراعة يكشف حقيقة «تسمم الطماطم»

انتشرت بالأمس شائعة على السوشيال ميديا، بأن الثقوب الموجودة على ثمار الطماطم ناتجة عن عضة ثعبان وأن هذه الثمار سامة.

وقال الدكتور مجدي عبد الظاهر مسعود، أستاذ كيمياء وسمية المبيدات المتفرغ كلية الزراعة سابا باشا جامعة الإسكندرية، إن الشائعة إما مغرضة أو ناتجة عن جهل تام، وأصنفها بأنها من الشائعات الثعبانية.

وأضاف أنه من المعروف أن الثقوب التي تتواجد على ثمار الطماطم تنتج من أصابة يرقات حشرية تسببها بعض الإنواع الحشرية ومن هذه الأنواع:

1- دودة اللوز الأمريكية Heliothis armigera (تسمية قديمة) ويطلق عليها الآن Helicoverpa armigera.

2- دودة كيزان الذرة Helicoverpa zea.

3- حافرة أوراق الطماطم Tuta absoluta.

4- أنواع أخرى من يرقات رتبة حرشفية الأجنحة.

 

وأشار إلى أن عادة تفضل يرقات هذه الأنواع الحشرية إحداث مثل هذه الثقوب في ثمار الطماطم الخضراء قبل نضجها، وتختلف أشكال وحجم الثقوب باختلاف النوع الحشري وعمر اليرقات، مضيفا أن يرقات دودة اللوز الأمريكية ودودة كيزان الذرة تسبب ثقوب دائرية وهي نفس الثقوب التي أشارت إليها الإشاعة.

 

وتابع يرقات حافرة أوراق الطماطم تسبب أنفاق في أوراق الطماطم وعندما تصيب الثمار تسبب ثقوب إبرية (دبوسية) صغيرة الحجم وغير منتظمة وغائرة قليلا عن سطح الثمرة.

 

وأكد أن الفيديوهات والمنشورات المنتشرة في مواقع وصفحات السوشيال ميديا تعبر عن إصابة ثمرة الطماطم بدودة اللوز الأمريكية أو دودة كيزان الذرة وهما من نفس الرتبة الحشرية ومن نفس الجنس الحشري، مضيفاً أن ثمار الطماطم المصابة بمثل هذه الثقوب الجافة ليست سامة كما يشاع ولا تمثل أي خطورة على صحة الإنسان خاصة إذا كان مكان الإصابة غير متحلل.

 

واتتم قائلا في النهاية عزيزي المستهلك ما عليك الا أن تغسل هذه الثمار وتزيل وتقطع الجزء المصاب فقط ويصبح باقي الثمرة صالح للإستهلاك.

 

من جانبه قال حسين عبدالرحمن أبو صدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين في مصر إن المقطع الصوتي المتداول، الذي يحذر من طماطم تحتوي على ثقوب سوداء واصفا الثقوب بأنها عضة ثعبان، لا أساس له من الصحة مؤكدا أنها شائعة سوداء.

“سوسة الطماطم”

وأشار خلال تصريحات صحافية له بأن الثقوب على ثمار الطماطم قد يكون سببها الإصابة بحشرة التوتا ابسليوتا (سوسة الطماطم ).

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار