• logo ads 2

وزير الكهرباء يكشف موعد شغيل أولى وحدات الطاقة بمحطة الضبعة

alx adv

أعلن الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، دخول أولى وحدات الطاقة النووية بمحطة الضبعة النووية الخدمة بداية 2029، على أن يستمر دخول باقي الوحدات الأربع خلال عام 2030.

وأشار وزير الكهرباء، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بمبنى الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، إلى أن المحطة النووية ستقوم بمد طاقة ثابتة تقدر بـ4800 ميجاوات، وذلك ضمن مشروعات الوزارة لضمان الوصول لخليط طاقة صحيح وعدم الاعتماد على الغاز الطبيعي بشكل كبير.

وأضاف الوزير، أنه بالتوازي مع جهود إنشاء المحطة النووية، فإن الوزارة تقوم بالتعاقد مع شركات خاصة لإقامة محطات توليد الكهرباء من طاقات متجددة، كما يتم التفاوض مع جهات عديدة لإنشاء محطات كبيرة «شمسية أو رياح»، لافتا إلى أن الدولة خصصت 40 مليار متر من الأراضي لتلك المشروعات.

وأدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته اليوم، السبت، إلى محافظة المنيا، بتصريحات صحفية، أشار في مستهلها إلى أن زيارته اليوم إلى المنيا تعد ثاني زيارة ميدانية في محافظات الصعيد خلال هذه الآونة بعد زيارة الأقصر.

وقال مدبولي إنه يمكن البدء في الحديث عن أثر المشروعات بداية من طريق الوصول إلى “المنيا” الذي استغرق اليوم نحو ساعتين أو ساعتين ونصف فقط، بينما كان الوصول لها يستغرق قبل 5 أو 6 سنوات قرابة 4 ساعات أو 5 ساعات، وبالتالي فإن شبكة الطرق التي تم تنفيذها تُجيب عن أي تساؤل أو تشكيك حول أهميتها ومدى أولويتها.

واعتبر أن الأمر لا يقف عند الوصول للمحافظة فقط، وإنما يمتد لقدرة الاستثمار على النفاذ لها بصورة أكثر سرعة ويسر، وبالتالي إتاحة فرصة أكبر للتشغيل بالمناطق الصناعية بالمنيا، ومن ثم توفير فرص عمل أكثر لأبناء الصعيد.

وأضاف رئيس الوزراء أن زيارة اليوم استهدفت 3 مراكز بعيدة عن عاصمة محافظة المنيا، وهي: سمالوط، ومغاغة، والعدوة ، وهي لا تعدُ مراكز كبيرة، مُقارنة بالمنيا وملوى، وبالتالي لم تكن لها أهمية سابقاً مثل عواصم المحافظات، إلا أن اللافت للنظر كان حجم المشروعات الخدمية والتنموية التي نفذتها الدولة في هذه المراكز الثلاثة.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي ، إلى أن زيارته بدأت بمستشفى سمالوط المركزي، والتي زارها قبل أكثر من 3 سنوات، لتفقدها قبل الافتتاح والتشغيل، وهي تعمل اليوم بكامل طاقتها، وتستقبل كل المواطنين، وتقدم خدمات لم تكن متاحة داخل محافظة المنيا، من خدمات طبية مُتقدمة، وجراحات مهمة، وعلاج أورام سرطانية، وخدمات علاجية تتوافر الآن لأهالينا في المنيا، والتي كان المواطن هناك يضطر للسفر خارج المنيا لتلقي مثل هذه الخدمات، معتبراً أن هذا جزء مهم من منظومة بناء الإنسان والتركيز على العنصر البشري، خاصة خدمات الصحة والتعليم.

في إطار زيارته اليوم إلى محافظة المنيا، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، محطة معالجة الصرف الصحي بقرية برطباط غرب مغاغة ، ضمن مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية ، “حياة كريمة” لتطوير الريف المصري.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار