• logo ads 2

المركزي الصيني يُخفض أسعار الفائدة على الإقراض

alx adv

خفض البنك المركزي الصيني اليوم الإثنين، أسعار الفائدة الرئيسية للإقراض بمقدار 25 نقطة أساس؛ وتم تخفيض سعر الفائدة الأساسي للقروض لمدة عام واحد إلى 3.1%، في حين تم تخفيض سعر الفائدة للقروض لمدة خمس سنوات إلى 3.6%.

يؤثر سعر الفائدة الأساسي للقروض لمدة عام واحد على القروض التجارية ومعظم قروض الأسر في الصين بينما يعد سعر الفائدة الأساسي للقروض لمدة خمس سنوات مرجعاً لأسعار الفائدة على الرهون العقارية.

الشهر الماضي، خفض البنك المركزي الصيني نسبة الاحتياطي الإلزامي بمقدار 50 نقطة أساس. وجاء هذا التحرك في إطار حزمة من الإجراءات الداعمة التي أطلقها بنك الشعب الصيني لدعم ثاني أكبر اقتصاد في العالم، والذي يواجه أزمة عقارية طويلة الأمد وضعفاً في ثقة المستهلكين.

وخلال الأسبوع الماضي، أعلنت الصين عن نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث بنسبة 4.6% على أساس سنوي، وهو ما فاق التوقعات قليلاً. كما فاقت بيانات أخرى صدرت يوم الجمعة 18 أكتوبر، بما في ذلك مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي لشهر سبتمبر، التوقعات، مما يعكس بوادر أمل للاقتصاد الصيني الذي يعاني.

يشار إلى أنه طرح البنك المركزي عبر موقعه الالكتروني اليوم الاثنين، سندات خزانة ذات عائد ثابت، لأجل 3 سنوات بقيمة 12 مليار جنيه، وسندات خزانة ذات عائد متغير لأجل 3 سنوات بقيمة 2 مليار جنيه.

وذكر البنك عبر موقعه الإلكتروني أن قيمة السندات ذات العائد الثابت لأجل 3 سنوات، تبلغ 12 مليار جنيه ويصرف العائد عليها سنوياً، بسعر كوبون 24,458%، على أن تستحق في 1-10-2027.

بينما تبلغ قيمة السندات ذات العائد المتغير لأجل 3 سنوات 2 مليار جنيه، بعائد يصرف ريع سنوية، بسعر كوبون 34,66%، على أن تستحق في 8-10-2027.

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الأخير الإبقاء سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

وكان كشف البنك المركزي المصري، عن تفاصيل و شروط مبادرة دعم قطاع السياحة والتى تبلغ قيمتها 50 مليار جنيه، إذ تمكن المبادرة الشركات من الحصول على سعر عائد منخفض يبلغ 12% متناقصة، على أن تتحمل وزارة المالية الفارق في سعر العائد بواقع سعر البنك المركزي للائتمان والخصم بزيادة 1%-12% متناقصة، بعد استيفاء شروط الاستفادة من المبادرة ولا يتضمن التعويض عن سعر العائد أي مصروفات أو عمولات أخرى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار