• logo ads 2

«الصناعات الهندسية»: نستهدف زيادة الصادرات لـ 10 مليارات دولار

بحلول عام 2028

alx adv

قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية  شريف الصياد، إن المجلس يستهدف زيادة حصيلة صادرات الصناعات الهندسية إلى 10 مليارات دولار بحلول عام 2028.

وأضاف الصياد فى تصريحات صحفية  لموقع “العربية بيزنس” والذي أُعيد اختياره رئيسًا للمجلس التصديري لمدة 3 سنوات جديدة، قبل أيام، إن محافظة القطاع على معدلات النمو الحالية، والتي تلامس 30% سنويًا، تمكّنه من تحقيق المستهدف بحلول 2030، لكن مساعي الدولة لاستقطاب شركات عملاقة في قطاع الأجهزة المنزلية تحديدًا قد تعجّل بتحقيق المستهدف خلال 4 سنوات فقط.

“خلال عام 2023 والأشهر الماضية من 2024 حققنا طفرة في صادرات الصناعات الهندسية، ونجحنا العام الماضي في تحقيق معدل نمو تجاوز 30% ورفع صادرات القطاع إلى 4 مليارات دولار، وخلال هذا العام نتوقع كسر حاجز 5 مليارات دولار”، بحسب الصياد.

وتوقع رئيس المجلس ارتفاع صادرات الصناعات الهندسية المصرية إلى 6 مليارات دولار على الأقل بنهاية العام المقبل، بنمو يتجاوز 20% مقارنةً بمستهدفات العام الحالي.

وأضاف: “دخول 5 شركات عملاقة في قطاع الأجهزة المنزلية للسوق المصرية خلال الفترة الماضية سينعكس أثره على الصادرات الهندسية بشكل واضح في 2025.. أعتقد العام المقبل نستطيع بلوغ مستهدفاتنا التصديرية بكل سهولة حال عدم حدوث أية متغيرات خارجية تؤثر على حركة الصادرات”.

“نسير بخطى ثابتة لتحقيق مستهدفات الدولة التصديرية حتى عام 2030، ولدينا خطة طموحة لرفع المعدلات إلى أعلى مستوى خلال الفترة المقبلة”، وفقًا للصياد، والذي قال “نطمح في تحقيق عوائد صادرات تفوق الأرقام المحققة بنسبة كبيرة جداً تتناسب مع القاعدة الصناعية الضخمة في البلاد”.

وفي منتصف سبتمبر الماضي، قال رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي، إن بلاده استهدفت اجتذاب 3 شركات عالمية عملاقة هي: شركة “هاير” الصينية و”بيكو” التركية ثاني أكبر شركة على مستوى العالم، وشركة “بوش” المقرر افتتاح مصنعها في القريب العاجل.

وأضاف رئيس الوزراء أنه خلال مرحلة التفاوض مع هذه الشركات العالمية، قدمت الحكومة كل الإجراءات والتيسيرات والحوافز، ومنها إعطاء هذه الشركات الرخصة الذهبية، وتمّت إتاحة الأرض لها بالتخصيص المباشر، مضيفًا أن كل شركة من الشركات الثلاث استطاعت الانتهاء من المصنع الخاص بها في مدة لم تزد على عام.

يأتي ذلك فيما كشف رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، عن تلقي مجلسه تساؤلات واستفسارات من نحو أربع شركات أجهزة منزلية صينية وتركية، للتعرف على مناخ الأعمال في مصر، خاصة بعد نجاح الدولة في استقطاب شركات عملاقة في هذا القطاع خلال الفترة الماضية.

وقال الصياد: “الاستفسارات هدفها التوصل للأسباب التي دفعت شركات عملاقة بقطاع الأجهزة المنزلية مثل بيكو التركية وهاير الصينية للتوسع في مصر، وسندعو هذه الشركات للتعرف بشكل أقرب على السوق المصرية الكبيرة، التي تعد بوابة إفريقيا، والاستفادة من الحوافز التي تتيحها الدولة والاتفاقيات التي تربطها بدول العالم”.

 

وأضاف أن مصر مؤهلة لاستقطاب استثمارات ضخمة بقطاع الأجهزة المنزلية، لكنها قد تكون بحاجة لتجهيز حزمة حوافز خاصة لهذا القطاع على وجه التحديد، حتى تتمكن من جذب كبريات الشركات العاملة في القطاع.

وتابع”أي مستثمر أجنبي يرغب في دخول السوق المصرية لا يستهدف فقط السوق المحلية، بل ينظر إلى العوائد الإجمالية المتوقعة من التصدير من مصر للبلدان المجاورة والاستفادة من الاتفاقيات التجارية التي تربط الدولة بالعالم.. وهو الأمر الذي يتطلب أن تعمل عليه الحكومة لزيادة الاستثمار والتصدير”، بحسب الصياد.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار