• logo ads 2

موعد تشغيل المرحلة الأولى من مشروع “أوكيور إنيرجي” الهندية

بقطاع الامونيا الخضراء باستثمارات تصل الى 5 مليار دولار بحلول 2035

alx adv

كشف حسين ريحان الرئيس التنفيذى لشركة أوكيور إنيرجي الهندية مصر  أنه يتم التفاوض حاليا مع وزارة الكهرباء وهيئة الطاقة المتجددة  فى وضع اللمسات النهائية لبدء اجراءات تشغيل باكورة استثماراتها فى مصر بقطاع الأمونيا الخضراء.

وقال ريجان، فى تصريحات خاصة لـ”بوابة عالم المال”، إنه من المقرر أن تبدأ أوكيور إنرجي تشغيل المرحلة الأولى فى 2028 بقدرة إنتاجية 100 ألف طن على أن يتم المشروعات التجارية والتصدير لأوروبا بحلول الربع الرابع من 2029 وتتطلع الشركة أن يصل حجم إنتاجها إلى مليون طن سنويا فى 2035، كما يصل حجم الاستثمارات للمراحل الإجمالية للمشروع إلى 5 مليارات دولار على أن تكون المرحلة الأولى بقيمة مليار ونصف دولار.

وفى ديسمبر 2022، وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة – مصر، ممثلة في هيئة تنمية الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC)، وصندوق مصر السيادي (TSFE)، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس (SCZONE)، لتطوير مشروع إنتاج مليون طن سنويًا من الأمونيا الخضراء في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

ويعتمد مشروع الاستثمار لشركة اوكيور انرجي على مصادر الطاقة المتجددة من الرياح والشمس  بقدرة انتاجية حوالى 4 جيجا وات يوميا حسبما قال الرئيس التنفيذى .

وفي يوليو 2024، وبعد الانتهاء من دراسة الجدوى، وتخصيص مواقع ذات موارد جيدة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح لمشاريع الطاقة المتجددة، وتخصيص الأرض لمنشأة الأمونيا في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وقعت الشركة  اتفاقية إطارية مع مجلس الوزراء على هامش مؤتمر الاستثمار الاوروبي المنعقد فى مصر حينها .

وتابع  الرئيس التنفيذى أن الشركة قد حصلت على تخصيص مساحات متفاوتة فى شرق محافظة المنيا على مساحة 65 كيلومتر مربع  وهى مخصصة لتكون محطة للانتاج الطاقة الشمسية وأخرى فى غرب محافظة أسوان على مساحة 550 كيلومتر مربع مخصصة لمحطة طاقة الرياح .

وأضاف ريحان انه ايكور انرجى حصلت ايضا على مساحة 150 فدان فى المنطقة المتكاملة بالسخنة  للانشاء مصنع للانتاج الامونيا الخضراء  ،موضحا أن المشروع فى مرحلته الاولى من المقرر أن يوفر ما يقارب من 3500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشر .

وحول التفاوض المشار اليه بالاعلى مع وزارة الكهرباء وهيئة الطاقة المتجددة هو  بهدف تذليل كافة العقباب بغرض تسريع وتيرة انهاء اجراءات تشغيل المرحلة الاولى  من المشروع ، موضحا أنه عن كيفية نقل الكهرباء المستخرجة من محطتى الطاقة الشمسية والرياح بمحافظة المنيا واسوان الى المصنع بالعين السخنة لكى تتم عملية انتاج الامونيا الخضراء  ، حيث أن شبكة الكهرباء الحالية  لاتستوعب كامل الكمية التى سوف ننتجها.

وتابع ريحان أنه يتم حاليا التفاضل بين أكثر من حل لتلك العقبة هو أن نحصل على أراضى اخرى قريبة من المصنع العين السخنة بديلة عن التى تم تخصيصها للشركة فى البداية ،  ومن ثم تتحمل الشركة كافة تكلفة اجراءات النقل .

والأمر الآخر  وهو فى حالة الإبقاء على الأراضى التى تم تخصيصها لنا لمحطة الشمسية والرياح ان نستعين بشركة اجنبية متخصصة أن تنشأ محطة لنقل الكهرباء  من محافظتى المنيا واسوان الى المصنع بالعين السخنة  تحت أشراف الجهات المعنية وأن تتحمل أوكيور تكاليف أستخدامتها .

وأشار الرئيس التنفيذى الى أن الجهات المعنية  تقدم كافة أوجه التعاون لنا وتبذل كافة المساعى والجهود لتذليل المعوقات وايجاد حلول مرضية للطرفين .

وأكد الرئيس التنفيذى أن اوكيور انرجى لديها الرغبة والاصرار فى الاستثمار بمصر لانها حباها الله بموارد طبيعة رائعة  تسهل عملية انتاج الهيدروجين الاخضر والامونيا الخضراء لذلك الشركة تريد أستغلالها

وأضاف أن المشروع يقع  في منطقة قناة السويس، وهو موقع مثالي لإنتاج الأمونيا الخضراء التنافسية، وذلك بسبب وجود موارد وفيرة، وقربه من ميناء شحن عالمي رئيسي، وقربه من أسواق الطلب الأوروبية.

وبحسب بيان صادر سابقا عن الشركة أكدت فيه أن مصر فى طليعة الدول التي تعمل على تطوير منظومة الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء من خلال سياسات استشرافية، كما أنها تشكل نقطة جذب لاستثمارات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء. وكجزء من التزامها بتسريع التحول في مجال الطاقة، قدمت مصر مجموعة من الحوافز المصممة لتعزيز نمو الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء. وقد استضافت مصر مؤتمر الأطراف السابع والعشرين في نوفمبر 2022، مما يدل على التزامها بتحقيق مستقبل مستدام.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار