• logo ads 2

توقعات بارتفاع أسعار الدواجن خلال رمضان 15%.. ما السبب؟

alx adv
استمع للمقال

«أسعار نار» شهدت سوق الدواجن مع اقتراب شهر رمضان المبارك، ارتفاعاً ملحوظا فى الأسعار، نظراً للإقبال الشديد من جانب الأسر المصرية لتخزين كمية كبيرة من الدواجن لاستهلاكها خلال الشهر المبارك، ووفقاً لتصريحات بعض الخبراء من المتوقع ارتفاع أسعار الدواجن بنسبة 15% خلال شهر رمضان لتسجل 30 جنيها للكيلو من المزرعة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وفى هذا الصدد قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن هناك ركودًا في الطلب على الدواجن الفترة الحالية نظرًا للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد في الوقت الحالي بسبب تفشي فيروس كورونا في العالم وتأثيره علي اقتصاديات الدول.

إرتفاع التكلفة

وأضاف السيد، فى تصريحات خاصة لبوابة “عالم المال” أن المربى يعانى خلال الثلاث دورات الماضية فى فصل الشتاء، نظرا لارتفاع تكلفة المنتج من خلال الكتكوت الذى ارتفع بقيمة 10% وارتفاع أسعار الأعلاف لتتراوح من 8000 إلى 8350 جنيها ، مؤكداً أن كل هذه العوامل تنذر بارتفاع أسعار الدواجن خلال شهر رمضان بزيادة تتراوح من 10 إلى 15% .

وأكد رئيس شعبة الدواجن، علي ضرورة وجود رقابة على تكلفة المنتج ثم سعر البيع لحل مشاكل السوق ، فضلا عن خلافات من قبل صغار المربيين وترك نسبة قليلة منهم المزارع الخاصة ، ولكن من الممكن أن تزداد هذه الأعداد بشكل كبير في حالة عدم وجود سعر عادل للمنتجات، خاصة وأن الأسعار في الوقت الحالي أصبحت تتناسب مع تكاليف الإنتاج، بعد ارتفاعها واعتبر الأسعار الحالية أسعار عادلة ، مؤكدا لن يتراجع أى من المربين خلال هذا الوقت عن التربية ، نظراً لأن السوق المضمون لزيادة الربح هو شهر رمضان المبارك.

زيادة الطلب

لافتا إلى أن هذه الأسعار عادلة ولن تستمر سوى في العشر الأوائل فقط من شهر رمضان وتعود الأسعار إلى معدلاتها خصوصا في ظل وجود احتياطي استراتيجي من الثروة الداجنة يكفي أي زيادة في الطلب.

وأضاف “السيد”، أن أسعار الكتاكيت تتراوح الآن من 12 إلى 13 جنيه داخل المزرعة، مع العلم أن التكلفة الفعلية للكتكوت تتراوح من 4.5 الى 5 جنيهات وارتفاع سعر الدواجن الآن يتراوح من 29 إلى 31 جنيها، وسجلت أسعار الدجاج البلدى إلى 37 جنيها.

ومن جانبه أضاف محمد العنانى موزع كتاكيت، أن أسعار الدواجن متعلقة بالغرض والطلب ، فضلا عن إرتفاع نسبة النفوق فى المزراع إلى 10% بسبب التغيرات المناخية، نظراً لأن معظم المزارع لا تصلح للتربية بالإضافة إلى زيادة نسبة السموم فى الأعلاف بسبب التخزين وانخفاض نسبة البروتين.

اللحوم الحمراء

وأكد أن أسعار الدواجن سوف ترتفع خلال الـ 10 أيام الأولى من شهر رمضان ،نظرا لزيادة الإقبال على اللحوم الحمراء حيث تصل أسعار الدواجن من 28 إلى 30 جنيه بمعدل زيادة 12 جنيه للكيلو.

وأوضح أن سعر الكتكوت يكلف مالكه الأساسى من 3.5 إلى 4.5 على حسب التكلفة وهذا السعر به هامش ربح ، مؤكدا أن أسعار الكتاكيت تتراوح الآن من 9.5 إلى 12.5 من إنتاج الشركات الكبرى.

حجم الاستثمارات

يذكر أن، حجم إنتاج مصر من الدواجن يبلغ حوالي ١.٤ مليار دجاجة سنويا، حيث تحقق مصر الاكتفاء الذاتي بنسبة تتجاوز الـ 97%، كما تنتج مصر حوالي ١٣ مليار بيضة، حيث أعلنت الحكومة عن تحقيق الاكتفاء ذاتيا من البيض منذ أكثر من عامين وتوفر أيضا فائضاً للتصدير، حيث يُعد قطاع الدواجن في مصر أحد القطاعات الحيوية المهمة للاقتصاد الوطني، حيث يبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن في مصر طبقا للبيانات الحكومية حوالي 90 مليار جنيه، وهو ما يوفر أكثر من 2,5 مليون فرصة عمل مباشرة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار