• logo ads 2

بعد تراجع ثمن الأعلاف.. هل انخفضت أسعار الألبان؟

alx adv
استمع للمقال

كشفت شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية،عن تراجع أسعار الألبان فى السوق المحلى خلال الفترة الحالية، وذلك بعد مبادرة تحفيض الأسعار التى أعلنت عنها الحكومة بالتعاون مع الغرف التجارية منتصف شهر رمضان الماضى واستمرارها بعد عيد الفطرالمبارك.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال أحمد عتابي عضو مجلس إدارة غرفة الجيزة التجارية، والمتحدث باسم شعبة المواد الغذائية، إن الأسعار لا تحتاج لمبادرة تخفيض لان هناك عامل هام يتحكم فى السوق وهو آلية العرض والطلب،  عندما يكون هناك طلب كثير يرتفع سعر السلعة والعكس عندما يكون العرض كبير ينخفض سعر السلعة، لافتا إلى الإجراءات الايجابية التى اتخذتها الحكومة مؤخرا مثل “تحرير سعر الصرف، والقضاء على السوق السوداء للدولار، سرعة الإفراج عن البضائع من الجمارك” ساهم فى تهدئة السوق.

وأضاف “عتابى” فى تصريحات لـ”عالم المال” أن الإفراجات عن البضائع والسلع التى تمت خلال الفترة الماضية ساهمت فى تراجع أسعار الأعلاف وبالتالى انعكس ذلك على أسعار الألبان والأجبان  ومنتجات الألبان بالكامل، والسلع الغذائية والدواجن أيضا، مشيرا إلى أن أسعار الألبان تراجت بنسبة 20% ونأمل فى الفترة المقبلة أن ينخفض 10% إضافة نتيجة لتراجع أسعار الأعلاف بنسبة 40% حتى تصل النسبة لـ 30% فى منتجات الألبان.

وأشار إلى أن بعد هذه الإجراءات كثر العرض فى السوق وتوافر فى الإنتاج وبالتالى تراجعت الأسعار، كاشفا عن أسعار الالبان فى السوق حيث يتراوح سعر اللبن السائب بين 30،33  جنيها حسب جودة اللبن  وكمية الدهون الموجودة به، أما عن سعر اللبن المعلب يبدأ من 39 حتى 44 جنيها  مثل ” الماركات المشهورة”.

وخلال الأيام الماضية أطلق الاتحاد العام للغرف التجارية، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، مبادرة عاجلة لخفض الأسعار في الأسواق المصرية، إذ شملت أكثر من 100 نوع للسلع المتوفرة.

أوضح الاتحاد العام للغرف أن هناك وفرة واضحة لكل السلع الأساسية وغيرها في السوق المصري، خاصة بعدما حدث الكثير من الإفراجات الجمركية عليها خلال الأيام الماضية، حتى بدأت المنافسة فيما بين المنتجين والمستوردين في خفض أسعار المنتجات بالسوق المصري.

ولفت الاتحاد إلى أن المبادرة تشمل استمرار خفض أسعار الجملة لكل السلع الأساسية، التي تجاوزت حد الـ25% من قيمة الانخفاض في العديد من السلع، حيث عادت الأسعار لما كانت عليه في منتصف 2023، في حين سيظهر الانخفاض بشكل تدريجي بأسعار التجزئة خلال الفترة القصيرة المقبلة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار