• logo ads 2

الإصلاح الزراعي: تصدير 90% من إجمالي إنتاج القطن المصري

alx adv
استمع للمقال

قال الحاج مجدى الشراكى رئيس الجمعية التعاونية للاصلاح الزراعي، أن القطن المصرى من أجود أنواع القطن فى العالم ، مضيفا أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي برجوع القطن إلى سابق عهده يعزز قوته بالتصنيع، فضلاً عن أن القطن المصرى له خصوصية فى السعر، ويحتل القطن طويل التيلة من 4 إلى 5% من إجمالى القطن العالمى .

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف الشراكى فى تصريحات خاصة لبوابة عالم المال ،أن مصر تصدر 90% من إجمالى إنتاج الاقطان ، مضيفاً أنه خلال الستينات كان يتم زراعة 2 مليون فدان بنحو 12 ألف قنطار، والآن تقلصت المساحة إلى مليون ونصف فدان، نظرا للأهمال فى صناعة القطن، مضيفاً أن الفلاح تراجع عن زراعة القطن بسبب إرتفاع تكاليف الإنتاج، وعدم وجود طريقة تسويقية للمحصول ، وغياب معدات الجني الآلى وارتفاع تكلفة الجني اليدوي الذي يستحوذ وحده على ثلث العائد الاقتصادي من المحصول.

وتابع: عدم وضع سعر ضمان لشراء الأقطان والاعتماد في بيع وتسعير القطن على نظام المزايده الذي ثبت عدم جدواه، فضلاً عن تخلي المصانع المحلية عن القطن المحلي واعتمادها على الاستيراد، نظراً لارتفاع أسعار مستلزمات زراعة القطن.

الزراعة التعاقدية

وأشار نقيب الفلاحين ، إلى أن تشجيع المزارعين على زيادة المساحات المنزرعة من القطن تستوجب تفعيل الزراعات التعاقدية على منتجات القطن ووضع سعر ضمان لشراء الاقطان قبل موسم الزراعة ، مع الاهتمام بمصانع الغزل والنسيج المحلية وتطويرها بما يتناسب مع الأقطان المنزرعة محليا.

وتشهد الجلسات العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالى، المزمع عقدها الأسبوع القادم، نظر مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 106 لسنة 1973 بشأن بعض الأحكام الخاصة بالقطن، فى ضوء تقرير اللجنة البرلمانية المشتركة من لجنة الصناعة ومكتبى لجنتى الزراعة والشؤون الدستورية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار