• logo ads 2

التعدي على الأراضي الزراعية أزمة تحتاج تكاتف الجميع

alx adv
استمع للمقال

أشاد الحاج حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين بتصدي القيادة السياسية بحزم لأزمة التعدي على الأراضي الزراعية، لافتاً أن إصرار الرئيس عبدالفتاح السيسي علي وقف نزيف الأراضي الزراعية ومنع التعدي عليها يعكس رؤية ثاقبة لمدي أهمية الحفاظ على الرقعة الزراعية من التأكل وخطورة عشوائية البناء.

وأضاف أبو صدام أن المساحة المنزرعة في مصر أقل من 4% من المساحة الكلية للجمهورية ما يعكس خطورة إستمرار التعديات علي الأمن الغذائي لكل المصريين مع الزيادة الكبيرة في التعداد السكاني.

موضحاً أن مصر فقدت ما يقارب 400 ألف فدان من أجود الأراضي الزراعية منذ الثمانيات وحتي الآن مع ما يشكله البناء العشوائي من خطورة تتمثل في إنتشار الأمراض وغياب الخدمات الأساسية وصعوبة توصيل المرافق ومخالفة صريحة للدستور والقانون.

وتابع عبد الرحمن أن كلمات الرئيس السيسي أثناء افتتاح بشاير الخير 2 والذي قال فيها “أن الدولة بمؤسساتها كلها مسئولة عن الحفاظ على الأراضي ولن أسمح أبدا إن  نهد بلدنا ولو  لازم  الأمر هخلي الجيش المصري ينزل كل قرى ويا نوقف وتبقى الدولة مظبوطة يا هسيب مكاني وأمشي”.

مؤكداً، أن فلاحين مصر علي قلب رجل واحد لن يتخلوا عن مساندة الدولة في هذا الملف وينتهزون هذه الفرصة ليعلنوا تكرارا ومرارا، أنهم  دوما وأبدا خلف القيادة السياسية والحكومة صفا واحد  للحفاظ على الأراضي الزراعية من التعديات. 

واشار أبو صدام، أن مساحة الأراضي الزراعية فى مصر محدوده وقليله لا تزيد عن 10.5 مليون فدان  بالنسبة لعدد السكان الكبير والذي يتعدي ال100مليون نسمة  ومع استحالة تعويض الأراضي الزراعية الخصبة لأن الطمي تكون بها من آلاف السنين فإن الأرض الزراعية خط أحمر لن نسمح بتجاوزها لأن هذه الأراضي ملك لنا وللأجيال القادمة.

 

وأوضح عبد الرحمن أن التعدي علي الأراضي الزراعية بأي شكل سواء بالبناء أو التجريف أو التبوير أو استخدامها في غير الأغراض المخصصة لها جريمة يحاسب عليها القانون و خطر يهدد الأمن الغذائي الزراعي في مصر ويساهم في ارتفاع الأسعار وزيادة الفقر والبطالة، مطالباً الحكومة بالإسراع في بناء مدن متكاملة بالقرب من جميع المحافظات والمدن وقري نموذجية بالقرب من القري لتكون بدائل للمواطنين عن البناء علي الأراضي الزراعية الخصبة.

وتابع نقيب عام الفلاحين أن النقابة العامه للفلاحين بصدد تشكيل لجان لمساندة الجهات الحكومية بكل أنحاء جمهورية مصر العربية لمنع التعديات على الأراضي الزراعية والمساهمة في إزالة ما تم التعدي عليه.


احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار