• logo ads 2

حقيقة تصدر مصر قائمة الدول الأعلى إنتاجا للأرز عالميا

alx adv
استمع للمقال

في الساعات الماضية، تم تداول أخبار تشير إلى أن مصر تصدرت قائمة الدول الأعلى إنتاجًا للأرز عالميًا واحتلت المركز الأول، ومن المعروف أن مصر تعد واحدة من الدول الرائدة في إنتاج الأرز على مستوى العالم.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ومع ذلك، أكد بعض المسؤولين في تصريحات لـجريدة “عالم المال” أن هذه الأنباء غير صحيحة، قد يكون هناك سوء فهم أو خطأ في التقارير التي أشارت إلى تصدر مصر لقائمة الأعلى إنتاجًا للأرز.

وبهذا الصدد يقول الدكتور على إسماعيل أستاذ ادارة الأراضي والمياه، بمركز البحوث الزراعية، إن مصر تحتل المركز الأول في إنتاجية الفدان من الأرز عالميا بمتوسط ١٠ طن هكتار، والسادس عالميا في إنتاجية الذرة من وحده المساحة، والأول عالميا في إنتاجية الفدان من وحده المساحة للقمح الربيعى.

 

مصر هي أعلى إنتاجية للفدان وليس أعلى إنتاج للأرز

ومن خلاله أوضح الدكتور علي عبدالمحسن رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مصر هي أعلى إنتاجية للفدان وليس أعلى إنتاج للأرز، مضيفًا أن الفدان في مصر إنتاجيته عالية جدًا لبعض المحاصيل والتي منها الأرز.

 

وأضاف أن إنتاج الفدان المصري عالي لعدة أسباب مهمة منها أساليب الزراعة الحديثة التي يتم استخدامها، والأصناف الحديثة التي تم استنباطها من قبل باحثي مركز البحوث الزراعية.

 

وأشار إلى أهمية أصناف الأرز الحديثة، حيث أنها تستهلك كميات أقل من الماء وتنضج في وقت أبكر من غيرها من المحاصيل، كما أنها رفعت إنتاجية الأراضي الزراعية، على سبيل المثال، إذا كان الفدان ينتج 4 أطنان من الأرز، في مصر ينتج 4 ونصف طن.

 

مصر احتلت المركز الـ 18 عالمياً فى انتاج الأرز

 

ذكر موقع “ياهو فاينانس” أن مصر احتلت المركز الـ 18 عالمياً فى انتاج الأرز بين أكبر 20 دولة منتجة للأرز عالمياً.

 

وقد اعتمدت الدراسة على حجم انتاج الدول خلال عام 2021، وحققت البرازيل المركز العاشرة بينما احتلت الدول الاسيوية اول 9 مراكز.

وشددت وزارة الموارد المائية والري بالتعاون مع وزارة الزراعة في مصر على حظر زراعة الأرز في غير المناطق المصرح بها، مع توقيع الغرامات على المخالفين، وذلك على ضوء الحصة المائية المتاحة والمقررة للزراعات الصيفية.

 

وأكدت وزارة الموارد المائية والري، أنه تم تحديد مساحات الأرز المنزرعة لهذا العام على مستوى الجمهورية والمقدرة بحوالي 724 ألفًا و200 فدان، بالإضافة لمساحة 200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه مثل الأرز الجاف وغيرها، ومساحة 150 ألف فدان تُزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبياً في محافظات بالوجه البحري، وحظر زراعته بمحافظات الوجه القبلي، وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار