• logo ads 2

مطالبا بالتصدي بكل حزم.. “الفلاحين”: التعدى على الرقعة الزراعية يؤثر سلباً على الأمن الغذائى

alx adv
استمع للمقال

انتشرت ظاهرة التعدى على الرقعة الزراعية بشكل كبير، حيث تعد من أكبر المشاكل التى تواجه الدولة المصرية فى الوقت الراهن، وأثرت هذه الظاهرة على الأقتصاد المصرى بصفة عامة والزراعي على وجه الخصوص وأيضاَ على الأمن الغذائى ، وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، في تصريحات سابقة: أن استمرار نزيف الأراضى الزراعية يهدد بالوصول لمشكلة حقيقة في توفير الغذاء لـ100 مليون مواطن فى المستقبل .

اعلان البريد 19نوفمبر

وأوضح، رئيس مجلس الوزراء، إن حجم التعديات على الأراضي الزراعية منذ 2011 بلغ 90 ألف فدان، محذرًا من خطورة التعدي على الأراضي الخصبة واللجوء إلى زراعة الصحراء.

قال الحاج حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين في تصريحات خاصة لـ”عالم المال”: إن البناء العشوائي والتعدى على الأراضى الزراعية يؤثر سلباً على الأمن الغذائي، لأن الأرض الزراعية هى المصدر الوحيد للغذاء فى مصر، لافتاَ إلى أن أكثر من 50% من الشعب المصري يعملون بالزراعة، وبالتالي كلما زادت التعديات على الأراضي الزراعية ارتفعت نسبة البطالة، وأيضاَ سوف تؤثر على المصانع القائمة على المواد الغذائية ، قائلاَ إن مصر مرتبطة بالأرض الزراعية.

وأوضح نقيب عام الفلاحين، أنه عند استمرار التعدى على الأراضي الزراعية وضعف  الزراعة سوف يؤدى إلى زيادة الاستيراد ويتم الاعتماد على الدول الأجنبية فى توفير الأمن الغذائي، لذلك لا بد من أن يكون الشعب المصرى على قلب راجل واحد وخلف الرئيس السيسى، لافتاَ أنه عند استمرار التعديات سوف تتعرض  مصر لدمار شامل.

وأضاف  أبو صدام أنه يوجد إمكانيات  الآن لاستصلاح الأرضى وزراعتها مرة أخرى  التى تم البناء عليها، موضحاَ أنه  يجب الوقوف لتصدى لأى شخص من إفساد الأرض ومن يعترض ذلك يتم معاقبته قانونياَ ليتم وقف نزيف الخسائر، مشيراَ إلى الفلاح أنه عند عدم الاستفادة من زراعة أرض يقوم بتأجيرها لشخص أخر.

وطالب نقيب الفلاحين بدعم الدول للزراعة والفلاح لعدم عزوفه عن الزراعة والتعدى على الأراضى الزراعية،  ويجب أن يكون هناك  مقابل مادى لزراعته وتشجيع المزارعين على الإستثمار ويكون العائد منها مغرى ومشجع.

وزير الزراعة: الرقعة الزراعية تبلغ 9.4 مليون فدان

الجدير بالذكر أن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قال أن الحفاظ على الأراضي الزراعية ومكافحة التعديات من أولويات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من خلال قطاع حماية الأراضي بالتنسيق مع باقي أجهزة الدولة .

وتابع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فى بيان له مسبقاَ، بأن الرقعة الزراعية تبلغ 9.4 مليون فدان؛ منها 3.3 مليون فدان أراضٍ جديدة.

وتبلغ تكلفة الفدان الواحد في الصحراء من 150 ألف جنيه إلى 200 ألف جنيه طبقًا لإعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء .

حماية الأراضى.. 90 ألف فدان إجمالى التعديات على الأراضى الزراعية

كان أكد الدكتور أنور عيسى، رئيس قطاع حماية الأراضي فى تصريحات له مسبقاَ، أن إجمالي التعديات بلغ 90 ألف فدان، تمت إزالة 63 ألف فدان منها، موضحًا أنه لا يوجد أحد فوق القانون.

وأضاف عيسي، أن وزارة الزراعة تستعين بغرف عمليات تعمل على مدار الساعة للتصدي للتعديات على الأراضي الزراعية في مهدها، لافتًا إلى أن غرفة العمليات تعمل على متابعة المديريات الزراعية وإعداد التقارير الخاصة بحالات التعدي والموقف التنفيذي والقانوني بعد تنفيذ عملية الإزالة.

وأشار رئيس قطاع حماية الأراضي إلى أن الحفاظ على الأراضي الزراعية واجب وطني، مؤكدًا حرص وزارة الزراعة القضاء على هذه الظاهرة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار